وجود الأوساخ والجراثيم على سطح بشرتكِ في شكل بثور سوداء، أمر مزعج للغاية، كما أنّ انتزاعها يُعتبر أمراً صعباً، ويحتاج لبعض المجهود والصبر. ولكن هناك بعض الخلطات الطبيعية التي تساعدكِ على التخلص من تلك المشكلة المزعجة في وقت قياسي.


حمّام البخار
- وعاء به ماء دافئ، أو آلة حمّام البخار
- أوراق الريحان

قبل عمل ماسك ​البثور​ السوداء، عليكِ تجربة حمّام البخار أولًا، ويفضل أن تضعي أوراق الريحان لكي تساعدكِ على تفتيح المسام من أجل تنظيفها، لمدة 15 دقيقة أو اكثر بحسب قدرة تحمّلِك. وبعد الانتهاء من حمّام البخار، بقطعة قطنية بسيطة اضغطي على منطقة ​الأنف​ بشكل عكسي، لإخراج البثور السطحية أكثر، أما العميقة فسيتكفل بها الماسك.

ماسكات لـ بثور الأنف
- استخدمي مرة واحدة أسبوعيًّا معجون الأسنان، مع فرشاة نظيفة، وافركي المعجون على منطقة الانف، ولكن لا تتركيه لأكثر من دقيقة، ثم اشطفي بشرتكِ بالماء الفاتر، وضعي أيّ كريم مرطب للوجه.
- ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع ​زيت الزيتون​، وافركي بها منطقة الأنف التي تكثر بها الرؤوس السوداء، لمدة دقيقة واحدة، ثم اشطفي بشرتكِ سريعاً بالماء الفاتر، وبعد الخليط، مرري قطعة قطنية مبللة بماء الورد حتى لا تلتهب بشرتُكِ.

ويُعتبر تنظيف ​البشرة​ يومياً، هو أحد العوامل الأساسية التي تساعد على منع تكوّن الرؤوس السوداء، تحديداً للبشرة الدهنية، لهذا اتّبعي روتين ما قبل النوم بغسل الوجه وترطيبه دائماً.