أحيا الفنان علي الحجار الليلة السابعة من مهرجان الموسيقى العربية، في دورته الـ٢٧، التي انطلقت في اول نوفمبر وتستمر حتى ١٢ منه، وقدم حفلا على المسرح الكبير، اطرب جمهوره من خلاله بمجموعة من اشهر اغانيه منها "عارفة"، "اللي بنى مصر"، "تجيش نعيش"، كما فجر مفاجأة للجمهور بمشاركة الفنانة نهال نبيل في الحفل والتي قدمت وصلة غنائية قبله على المسرح، وغنت مع الحجار ديو لأغنية "زي الهوا" وهو الامر الذي رحب به كثيراً الجمهور.

وكان لموقع "الفن" لقاء مع الثنائي تحدثا من خلاله عن كواليس مشاركتهما في المهرجان وعن اعمالهما الجديدة.

الفنان علي الحجار عبر عن سعادته بالمشاركة في مهرجان الموسيقى العربية، وقال :"جمهور الأوبرا مختلف عن أي جمهور آخر، وله ذوق خاص في الاغاني، لذلك نجد صعوبة في اختيار الاغاني التي نحيي بها الحفل، ولكن نحل هذه المشكة بالامكانيات التي توفرها لنا الاوبرا، ففي البداية نعرف انواع الالات التي تستخدمها الاوركسترا، ونحدد الاغاني التي سنقدمها على هذا الاساس، فعلى سبيل المثال اغنية "عارفة" تحتاج الى آلات نفخ وخشب، ومثلها "غوايش"، فإذا توفرت تلك الالات نقوم بغناء هذه الاغاني".

وكشف الحجار، لموقع "الفن" ان مهرجان الموسيقى العربية يفرض على كل فنان تواجد اغاني طربية في البرنامج الخاص به، ولفت الى دور الاوبرا المهم ثقافيا وقال :"الاوبرا رغم كل الصعوبات التي مرت بها البلد ووجود الارهاب قادرة على ان تستمر، فهي الصرح الوحيد الذي مازال مستمرا بتقديم فن هادف".

واضاف ان تواجد فعاليات مهرجان الموسيقى في المحافظات حدث مهم لنقل الثقافة والفن الى جمهور بعيد عن القاهرة.

وعن اكتر الاغاني التي يطلبها منه الجمهور في كل حفلة، قال لنا الحجار :"انهم يحبون "عارفة"، ويحفظونها جيدا، حتى انني اتعمد ان تتوقف الفرقة ونترك الجمهور يغني معنا، كما يطلبون مني دائما ان اغني "اللي بنى مصر"، التي ختمت بها حفلي في الاوبرا، فانا دائما معتاد ان اختم بها حفلاتي، وأذكر حينما كنت في عمان، طلب مني ان اغني "اللي بنى مصر"، فهي من الاغاني التي لها شهرة كبيرة في الوطن العربي".

واحب الحجار تواجد فنانين هذا العام في فعاليات المهرجان كانوا غائبين في السنوات السابقة، منهم الفنانة ماجدة الرومي التي كانت غائبة عن الاوبرا منذ ١٥ عاما، وقال الحجار :"مهرجان الموسيقى العربية" دائما ينجح في التأكيد على فكرة الريادة لمصر، وتواجد نجوم من الوطن العربي في هذا الصرح الموسيقي الكبير امر يسعدنا كثيرا".

وقبل ختام حديثه مع موقع "الفن"، كشف لنا الحجار عن اعماله القادمة، وقال انه يحضر لعمل مسرحي مع الكاتب الصحفي ابراهيم عيسى، كما سيصور 3 كليبات من ألبومه الاخير "ما تاخدي بالك"، وهي "جوا حضني"، "لسه الشتا" و"عيشة الحنية".

وتحدثت الفنانة نهال نبيل، لموقع "الفن"، عن مشاركتها في مهرجان "الموسيقى العربية" وقالت :"شرف لي ان اكون موجودة في المهرجان للعام التاني على التوالي، وان اغني في ليلة يحييها الفنان الكبير علي الحجار، كما ان وجودي في الاوبرا هو أمر مميز".

وكانت الفنانة نهال نبيل قدمت في الحفل أغنية للفنانة الراحلة شادية وأغنية للسيدة فيروز، وعبرت عن سعادتها بمشاركة الحجار ديو "زي الهوا"، وقالت انها هي التي قامت بعرض الامر عليه، لأنه قامة كبيرة، وإستغلت وجودها معه في يوم واحد، لتقترح عليه الامر، ولم يتردد الحجار ووافق على الفور.

وعن أعمالها القادمة، قالت نهال انها انتهت من تسجيل ألبوم جديد سيتم طرحه يوم ١١ نوفمبر ويحمل إسم "مفاجأة"، ويحتوي على 10 اغاني، وتمنت ان تنال الاغنيات اعجاب الجمهور.

من كواليس الحفل

- رفع المسرح شعار كامل العدد.

- حرص كل من الكاتب الصحفي ابراهيم عيسى والفنانة سميرة عبد العزيز ووزيرة الثقافة ايناس عبد الدايم على حضور الحفل.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً، إضغط هنا .

تصوير شريف عبد ربه

لمشاهدة ألبوم الصور اضغطهنا