ولدعبد المحسن النمريوم 17 تشرين الثاني/نوفمبر عام 1963، في محافظة الأحساء وهو من سكان مدينة الدمام.

متزوج وله أربعة أبناء بدر وحمد ونوف وريم. في نهاية السبيعنيات من القرن الماضي طلب شقيقه من المخرج ناصر المبارك الحضور لمشاهدة عبد المحسن النمر وهو يؤدي مسرحية صامتة، فأعجب به، وفي عام 1978 اصطحبه ليقدّم لأوّل مرَّة على خشبة مسرح جامعة "الملك فهد للبترول والمعادن"، في عرض شعر مسرحيّ لأشعار علي المصطفى.

شهرةعبد المحسن النمر

بداية شهرة عبد المحسن النمر كانت عام 1981 في مسلسل "الشاطر حسن"، وله أعمال خليجية وعربية؛ أهمها "الطيور"، و"أوراق متساقطة"، و"مجاديف الأمل"، و"دمعة عمر".. شارك في عدَّة أعمال خليجيّة وعربيّة ومشارك في الكثير من الأعمال وأكثر ممثل سعودي شارك في التمثيل لتميزه في تقمّص الكثير من الأدوار. فمنذ ذلك العام حتى الآن شارك في أكثر من مئة عمل بين مسلسلات تلفزيونية وأعمال مسرحية وأفلام سينمائية، آخرها "الخطايا العشر"، "عطر الروح"، و"هارون الرشيد" عام 2018.

ويمتلك عبد المحسن النمر مع أصدقائه المخرج عبد الخالق الغانم والممثل سمير الناصر، شركة "النجوم للإنتاج الفني".

جوائزعبد المحسن النمر

ومن ضمن الجوائز التي حصل عليها: جائزة مهرجان القاهرة للإعلام العربي، كأفضل ممثل دور ثاني عن دوره ( الاعمش ) في مسلسل فنجان الدم .

وأيضا حصل عبد المحسن النمر على تكريم، من مسرح الدمام في عام 2010.

عبد المحسن النمرمتهم بوسامته

اتهم في بداياته التمثيلية أنه يستغل وسامته في الفن من أجل الشهرة، لذلك كانت تنهال عليه العروض لكنه أثبت من خلال الأعمال التي قدّمها، أداء تمثيلي راق ودقة في إختياراته للإعمال التي يظهر فيها. وما زالت العروض تنهال عليه رغم تقدمه في السنّ، إذ أصبح اليوم يبلغ من العمر 55 عاماً.

وقدّم العديد من الأعمال الدرامية، ولكن تجربته في الدراما البدوية رفعته الى مستويات غير متوقعة، حين حصل على بطولة مطلقة عام 2010 بعد عمله مع المخرج السوري الليث حجو وحاتم علي، في "أبواب الغيم".

يرى عبد المحسن النمر أن الدراما الكويتية ساهمت بشكل كبير في نجوميته وحضوره الفني، وذلك من خلال مشاركته في العديد من الأعمال وقال في إحدى تصريحاته:" لي علاقة وطيدة مع هذا الشعب الحبيب واحرص على المشاركة بأعمالهم الدرامية فالكويت هوليوود الخليج".

بينما يرفض عبد المحسن النمر المشاركة في الدراما المصرية، معتبرا أن الفنان الخليجي لا يزال مهمشاً في الدراما المصرية ولا يمنحه المساحة التي يستحقها في الأعمال، بينما هناك تواجداً قويا للممثل السوري والأردني واللبناني في الأعمال المصرية، لذلك فضّل عدم المشاركة في الأعمال المصرية.

عبد المحسن النمرالمقدّم

قدم عبد المحسن النمر برنامجاً تلفزيونياً عبر قناة mbc، وقد لفت الأنظار بحضوره القوي وشخصيته المحببة أمام الكاميرا، وعن ذلك يقول: "تجربتي في التقديم كانت أقرب الى التمثيل أكثر منها الى التقديم المباشر أمام فما كنت أؤديه في برنامج "القرار" كان شخصية مصنّعة من خلال حوار معدّ سابقاً وبالتالي هو جزء من التمثيل التفاعلي مع شخصيات البرنامج.

عبد المحسن النمر: لن أسمح لأولادي دخول الفن​​​​​​​

عبد المحسن النمر متزوج ولديه 4 أولاد ابنان وابنتان، إحداهما رسامة والأخرى شاعرة ولا يمكن أن يوافق على دخولهما مجال التمثيل، لأنه يخاف عليهما كثيراً من الوسط الفني ولكنه يحترم جميع الفنانات الخليجيات، اللواتي تمكنّ من خوض مشوار التمثيل مع المحافظة على تقاليدهنّ وأخلاقهنَّ.

ويرفض أيضا الفكرة بالنسبة لأولاده الشباب ولا يوافق على دخولهم مجال التمثيل، خوفا شفقة عليهم من مخاطر الفن المختلفة خاصة أن التمثيل ثاني أصعب مهنة في العالم، بعد عمال المناجم.