مزاد لبيع ملابس ومقتنيات شخصية تعود للممثلة الفرنسية الشهيرة كاترين دينوف ستقيمه دار كريستيز للمزادات في باريس وذلك يوم 24 كانون الأول/يناير المقبل في العاصمة الفرنسية.

وتُعتبر الفساتين والبدلات والإكسسوارات التي من المقرر عرضها للبيع في المزاد المرتقب شهادة مؤثرة على الصداقة التي جمعت بين كاترين ومصمم الأزياء العالمي إيف سان لوران، والتي امتدت لعدة عقود.

سيتم عرض ما يقرب من 300 قطعة للبيع، وذلك خلال أسبوع باريس للموضة الراقية. وسوف تعرض كريستيز نحو 150 قطعة خلال مزاد مباشر، في حين سوف تتاح بقية القطع للبيع بالمزايدة الرقمية عبر الإنترنت في الفترة بين 23 و30 كانون الأول/يناير2019.

وبهذه المناسبة، قالت كاتروين دينوف، إنها كانت قد دُعيت في عام 1965 لمقابلة الملكة إليزابيث الثانية، فاقترح عليها زوجها ديفيد بيلي، وهو مصور متخصص بالموضة، أن تطلب من إيف سان لوران تصميم ملابس ترتديها لتلك المناسبة، وأضافت: "وصلتُ إلى شارع ريو سبونتيني في باريس حاملة صورة من مجموعة الموضة الروسية من العام السابق والتي وافق على تصميمها من أجلي".‏

‏‏ ‏

‏‏ومضت إلى القول: "شكّل التصميم المؤلف من فستان طويل من الكريب الأبيض الذي تزينه لوحة من التطريز الأحمر بداية علاقة طويلة من الصداقة والتعاون المهني. وقد كانت شخصيته جذابة ويبدو عليه سحر خجول، ما جعل كل سنوات صداقتنا رائعة لطالما تخللها الصمت المشترك والضحك المجنون والحزن السوداوي. لقد كنت ما زلت في العشرين من عمري عندما حظيت بشرف الوصول إلى عالم الرفاهية هذا، لتتلقى عيناي وحواسي تدريباً نمّى فيها ذائقته الفريدة. وها أنا ذا الآن أغادر منزلي في نورماندي حيث احتفظت بهذه الخزانة من الملابس والمتعلقات الشخصية والحزن يخالطني، فهذه إبداعات وضعها رجل موهوب كان جلّ عمله تصميم ملابس تُضفي على النساء ر‏‏و‏‏نقاً وجمالاً".‏

‏‏ ‏

‏‏من جانبه، أعرب فرانسوا دو ريكليس، رئيس كريستيز فرنسا، عن فخره بأن يُعهد إلى دار كريستيز للمزادات ببيع محتويات خزانة كاترين دينوف، معتبراً أن هذا المزاد "عزيز على قلوبنا، لا سيما وأننا كنا نظّمنا المزاد الأسطوري لإيف سان لوران وبيير بيرج في القصر الكبير بشارع الشانزليزيه قبل عشر سنوات"، وقال: "إنه لمن دواعي سرورنا أن نعرض بالمزاد هذه القطع الشاهدة على قصة حب وصداقة جمعت بين إحدى أشهر الممثلات الفرنسيات وأحد ألمع المصممين على مرّ العصور".