كوكو شانيلواسمها الحقيقي غابريل بنخور شانيل، ولدت في بلدة سيمور، واستطاعت ان تحدث ثورة في عالم الأزياء النسائية في أوائل القرن العشرين حين قدمت أزياء مريحة وأكثر مرونة، وعلى الرغم من أنكوكو شانيلعاشت في عصر ترتدي فيه النساء الكثير من الملابس باهظة الثمن، والأكسسوارات الكبيرة، غير المريحة، إلا أنها اتجهت عكس ذلك تماما، حيث ركزت على الملابس المريحة والواسعة، التي يمكن ارتداؤها في كل الأوقات.

وبالتالي، استطاعتكوكو شانيلفي بداياتها أن تحرر المرأة من موضة الكورسيهات التي سيطرت على صناعة الملابس.

وبالفعل كما قيل ويقال إن "الفقر يولّد الإبداع"، فشانيل عاشت طفولتها بالفقر في مدينة ساومر في فرنسا، وعملت كمغنية في كباريه، بحيث لاقت أغنيتها "كوي كوا فو كوكو، شعبية واسعة، وقامت بالتمسك بلقب كوكو الذي استمر معها طول فترة شهرتها بالأزياء.

كوكو شانيلمن بائعة قبعات إلى رائدة في عالم الموضة

عام 1910 افتتحت شانيل متجراً للقبعات، وذلك بدعم مادي من حبيبها آرثر كابيل. خلال عمل شانيل في المتجر لفتت انتباهها الملابس وكانت أول من يصمم قميصاً صوفياً عادةً يستعمل في أزياء الرجال وأدخلته إلى عالم الأزياء النسائية.

عام 1923 دخلتشانيلعالم العطور، إلا أنها أغلقت متاجرها عام 1939 بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية، وعام 1954 عادت إلى عالم الأزياء.

عام 1969 أصبحت قصة حياة شانيل الرائعة الأساس لـ مسرحية برادواي الموسيقية كوكو.

حياةكوكو شانيلالشخصية

عام 1920 بدأت علاقة شانيل الرومانسية عندما إلتقت دوق ويتمنستر على متن يخته حيث بدأ الاثنان علاقة طويلة الزمن.

في سن الثالثة والعشرين، أصبحت شانيل عشيقة Étienne Balsan وعاشا معًا لمدة 3 سنوات. وعام 1993 أعلنت شانيل خطوبتها من Paul Iribe، إلا انهما لم يتزوجا.

كوكو شانيلاخترعت اللباس الأسود القصير

لا شكّ في أن الشهرة التي حازت عليها شانيل لم تأتِ عن عبث، فمن بين أهم الاختراعات التي قامت بها والتي لاقت شعبية وإقبالا واسعا، تصميمها لفستان أسود قصير، وقامت بعرضه عام 1926، ولم تغير في تصميمه على مر السنين.

اشتهرت باللون البرونزي و عملت على نشره

بعدما عادتكوكو شانيلمن مهرجان "كان"، ونتيجة خضوعها لوقت طويل تحت أشعة الشمس، تحوّلت بشرتها آنذاك إلى "البرونزي"، الأمر الّذي لاقى إعجاب الجميع، خصوصا وأنها أصبحت تمتلك لونا جذابا.

وبذلك ساهمت شانيل بنشر لون "التان"، والّذي أصبح اللون المتعارف عليه بين النساء في فرنسا.

حقيقتان عن كوكو شانيل

أولا، شانيل لم تحب هوليوود: بعدما تعاونتكوكو شانيلمع العديد من النجمات في هوليوود بسبب تلقيها العديد من العروضات مقابل مبالغ مالية ضخمة، قالت شانيل آنذاك إنها لم تحب التعاون مع هوليوود ووصفتها بـ"مبتذلة وعاصمة الذوق السيئ".

ثانيا، رقم الحظ الذي تؤامن به كوكو شانيل هو 5.

كوكو شانيلرحلت في هذا اليوم إلا انها ظلت خالدة عبر التاريخ

عام 1971، وحينما كانت كوكو شانيل في الـ 78 من عمرها، عادت إلى أحد الفنادق في باريس وهي مرهقة ومتعبة، وحينما سألها الحارس عن وضعها الصحي، أجابته ممازحة إنها بخير.

في تلك الليلة اهتمتكوكو شانيلبإطلالتها وجمالها بشكل زائد، واستلقت على سريرها بصمت، لتحين لحظة وفاة كوكو شانيل، وهي وحيدة في أفخم فنادق باريس، لتصبح حديث الصحف في اليوم التالي.

كوكو شانيلرحلت عن عالم الموضة، إلا انها حفرت اسمها عبر التاريخ، وأصبحت ماركتها من أهم الماركات العالمية في يومنا هذا.

وأصبحت كوكو شانيل من بين أكثر 100 شخصية تأثيراً في العالم، بما أدخلته على عالم المرأة، من حرية وانطلاق.

فمن إمرأة بسيطة وفقيرة استطاعت كوكو شانيل ان تصبح واحدة من اهم السيدات الرائدات في عالم الموضة اللواتي حررن النساء في عالم الازياء.