هو حالة اسثنائية في تاريخ التمثيل في سوريا، شخصية فكاهية بسيطة، تشبه الناس في طيبتهم، تحكي بلسانهم، وتقع بمقالب الحياة التي يحيكها البعض للبعض الأخر.

هو الممثلياسين بقوش​أو "ياسينو" الذي لمع نجمه في "​صح النوم​" وأعمال "غوار" سواءً في الدراما أو المسرح أو السينما، التي دخلت بيوت الأسر العربية، وتحولت لظاهرة مميزة استحوذت على نجاحات كبيرة.

ياسين بقوش.. ليبي الأصل

ياسين بقوشممثل سوري من أصل ليبي، ولد في حي الصالحية في دمشق- سوريا عام 1938، وهو نجل عبد القادر بقوش ليبي الأصل من مدينة الزوارة الواقعة على الحدود الليبيّة التونسيّة، وقد أتى جد ياسين بقوش الى سوريا واستقر بها بعد عودته من الحج، وعن ما حصل مع جده قال ياسين بقوش في تصريحات إعلامية سابقة: في فترة الحج مرض جدي وتركه رفاقه في مكة المكرمة وعندما شفي جاء من مكة إلى الشام وبقي فيها، ولم يتابع السفر بسبب مشقة السفر، حيث وسيلة النقل كانت هي الدواب والجمال، فتزوج من الشام وأنجب والدي، ولم اعرف أن جذورنا من ليبيا إلاّ بعد أن اشتهرت وصرت أطل في التلفزيون في ليبيا، حيث راسلتني عمة لي "شقيقة والدي" من زوجة جدي الليبية، وجاءت في عام 1976 وتعرفت علينا وعرفت أننا من منطقة "زوارة".

"ياسينو" نجم فوق العادة

كانت بدايات ياسين بقوش من خلال الإذاعة معتمدا على صوته الذي أعطاه كركتيرا سماعيا قبل أن يظهر على الشاشة لكون التلفزيون لم يكن قد عرف في سورية في تلك الفترة.

من ثم دخلياسين بقوشعالم المسرح من خلال فرقة أسسها الممثل الراحل ​عمر حجو​ وكان اسمها "مسرح الشوك" وكانت تضم ​دريد لحام​، و​هدى الشعراوي​، و​ناجي جبر​، و​طلحت حمدي​، وغيرهم.

بعد نجاحه في الإذاعة والمسرح وحصد فرقة "مسرح الشوك" لجمهور كبير، دخل ياسين بقوش وباقي أعضاء الفرقة الى عالم التلفزيون حيث قدموا العديد من المسلسلات، وشارك ياسين بقوش بمسلسلات: "تلفزيون المرح" الى جانب ياسر العظمة و​مها المصري​، وفي "ملح وسكر" الى جانب دريد لحام وناجي جبر و​نجاح حفيظ​، "وين الغلط" الى جانب سامية الجزائري وناجي جبر، و"لكل الناس" الى جانب مها المصري وعمر حجو وغيرها.. كما لمع نجم بقوش بشخصية "ياسينو" عامل المقهى البسيط في مسلسل "صح النوم"، وكذلك في الفيلم الذي يحمل نفس الإسم وحقق نجومية غير متوقعة من خلال العمل.

أخر أعمال ياسين بقوش

تابعياسين بقوشنجاحاته واتخذ من شخصية "ياسينو" علامة نجاحه وشارك في العام 1996 بمسلسل "ياسين تورز" الى جانب حسن دكاك وعبير شمس الدين وهيثم جبر وجسد فيه البطولة المطلقة.

بعد "ياسين تورز" خفت أعمال ياسين بقوش حيث شارك في مسلسل "البطرني" عام 2001 إلى جانب ​زهير رمضان​ وهاني الروماني، ومسلسل "تلاميذ آخر زمن" الذي عُرض في نفس العام، وفي 2003 شارك في "سيف بن ذي يزن" وشاركه البطولة أسعد فضة وعبد الحكيم قطيفان وقيس شيخ نجيب، وظهر عام 2008 في "بهلول أعقل المجانين" للمخرج محمد شيخ نجيب. وآخر مسلسلٍ له كان "صايعين ضايعين" الذي عُرض في رمضان 2011 وشاركه البطولة حسن حسني وسمير غانم و​أيمن رضا​ و​عبد المنعم عمايري​.

إعتقال ياسين بقوش.. ووفاته بقذيقة صاروخية

اعتقل الممثلياسين بقوشمن قبل السلطات السورية في عام 2012 بعد جدال وقع مع دورية لشرطة المرور، وكانت التهمة استهزاؤه بالسلطة، وأودع في سجن عدرا و أطلق سراحه بعد ثلاثة أشهر على اثر تدخل نقابة الممثلين وزملائه الممثلين الذين تدخلوا لحل الأمور وبالتالي الإفراج عن بقوش وهذا ما حصل بالفعل.

ما حدث مع بقوش جراء هذه الحادثة يعتبره البعض خير دليل على أن حادثة مقتل بقوش بالعام 2013 كانت إنتقامية، فالمعارضة السورية تتهم النظام السوري بتصفية بقوش لأنه كان معارضاً، والنظام السوري يتهم المعارضة بالفعل نفسه لأن بقوش كان موالياً.

ياسين بقوشالذي توفي في 24 شباط/ فبراير عام 2013 بعد تعرض سيارته لقذيفةٍ مجهولة المصدر في حي العسالي بمخيم اليرموك في دمشق، تم دفنه في حي الصالحية- دمشق، وتحولت حادثة قتله الى أبرز الأحداث العربية.

بشار الأسد​ يمنح ياسين بقوش وسام الإستحقاق السوري

بعد وفاة بقوش كرمه الرئيس السوري بشار الأسد ومنحه وسام الإستحقاق السوري من الدرجة الممتازة، ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أن الأسد أصدر مرسوماً لمنح بقوش وسام الاستحقاق تقديراً لإنجازاته في خدمة الفن، على أن يتم تسليم الوسام إلى ورثته.

معلومات لا تعرفها عن ياسين بقوش:

- رفضياسين بقوشبالمشاركة في مسلسل "عودة غوار" لأن صناع العمل كانوا يريدون أن يطل "ياسينو" في العمل بصورة المتآمر على "غوار"، مما اعتبره بقوش تشويهاً لشخصية ياسينو البسيطة والطيبة.

- عُرض عليه دور في "أحلام أبو الهنا"، وكان حينها مديناً بـ200 ألف ليرة سورية، ورغم أنّ أجره في المسلسل كان مليون و200 ألف ليرة سورية، إلّا أنّه رفض العمل لأنه اعتقد أنّ الدور سخيف.

- تزوج ياسين بقوش من سيدة سورية وله منها 11 إبن وإبنة.

- غاب عن تشييعه نجوم الفن والتمثيل في سوريا، وصديق دربه دريد لحام مما طرح العديد من علامات الإسفهام.

- شارك ياسين في مجموعة من المسرحيات في بداية خمسينات القرن العشرين، وكان ذا مقدرة كبيرة على استخدام صوته في أكثر من شخصية في العمل الواحد الواحد.

- مسرحيات ياسين بقوش تكاد لا تعد ولا تحصى، وحتى بقوش نفسه كان يعجز عن إيجاد رقم لعددها، حيث تقدر بأنها تجاوزت الـ400 وذلك ما بين 1950 و1990 على مسارح القباني والحمراء والمسرح الوطني ومسرح الفرسان.

- أكد بقوش ان اسم عائلته "بقوش" جاء من البقاش وهي كلمة بربرية تعني "الكذاب"، ويؤكد أن شخصية "ياسينو" لم تزعجه، وعند مناداته بـ"ياسينو" لا يغضب.