إستطاع أن يُحقق نجاحا كبيرا في التمثيل من خلال عدة تجارب سابقة في الدراما كان آخرها مسلسل "ضد مجهول" مع غادة عبد الرازق في رمضان الماضي، ويُشارك في أول بطولة مطلقة له من خلال مسلسل "كارمن" الذي سيعرض خارج السباق الرمضاني، ولكن غيابه عن الغناء جعل الكثيرين يتساءلون عن السبب.

محمد يؤكد لنا أنه كان قد وقّع عقد إحتكار لإحدى الشركات ولم يكن بإمكانه أن يُقدم أية أعمال خارج هذا العقد وقتها الا انه انتهى مؤخرا وهو يستعد لتقديم أعمال غنائية جديدة خلال الفترة المقبلة..

"الفن" حاور الفنان محمد كيلاني حول تفاصيل مشاركته بمسلسل "كارمن" وتفاصيل دوره وتأجيل مسلسل "منطقة محرمة" ويرد على ما نُشر بخصوص حذف خالد النبوي لبعض مشاهده وينفي هذا الكلام وتفاصيل كثيرة في اللقاء التالي....

نُبارك لك على مشاركتك بمسلسل "كارمن" ولقد صرحت بأن دورك سيكون مفاجأة لجمهورك.. ما السبب؟

الدور سيكون مفاجأة لانه مختلف وجديد كليا بالنسبة لي، وهذه هي المرة الأولى التي ألعب فيها دورا بهذا الشكل، لا أريد أن أحرق تفاصيل الدور ولكن هو شاب كان يعيش في الخارج وعاد لأرض الوطن كي يواكب عمله ومن هنا تحدث مفاجآت وأحداث جديدة لا أريد أن أذكرها الآن لتكون مفاجأة للجمهور وقت عرض المسلسل.

المسلسل سيتم عرضه خارج رمضان وكل أعمالك السابقة التي شاركت فيها كانت بالماراثون الرمضاني، فهل أنت متحمس لفكرة عرض المسلسل خارج رمضان؟

أنا متحمس للسيناريو الخاص بالمسلسل بشكل عام والقصة العامة في المجمل ولكن توقيت العرض لا دخل لي به، فلا يهمني سواء عُرض المسلسل داخل أو خارج رمضان لأن الأهم بالنسبة لي هو نجاح العمل وتأثير دوري فيه على الناس. توقيت العرض شيء قدريّ في النهاية لا أحب التدخل فيه، فالعمل المميز سيحقق النجاح في نهاية المطاف سواء داخل أو خارج رمضان وهناك تجارب درامية سابقة عُرضت خارج رمضان وحققت نجاحا كبيرا، فالموضوع لم يعد يقتصر على دراما رمضان فقط بل ان هناك مواسم أخرى من المهم وجودها وتُحقق الأعمال نجاحا كبيرا فيها ونسب مشاهدة عالية.

البعض يرى أن التمثيل خطفك من الغناء.. هل هذا صحيح؟

التمثيل شيء مهم للغاية ولم أنسَ الغناء، ولكن كانت لديّ ظروفي الخاصة التي منعتني من الغناء لأنني كنت قد وقّعت على عقد إحتكار ولم أكن أستطيع أن أغني إلا عند انتهاء هذا العقد، لذا كان التركيز على التمثيل خلال الفترة الماضية.

ولكن هناك مثل شعبي يقول: "صاحب بالين كداب"، فما رأيك في تطبيق ذلك على صعيد الغناء والتمثيل بالنسبة لك؟

أنا ضد هذه المقولة لأننا نجد الكثير من المطربين الذين خاضوا تجارب تمثيلية وحققوا نجاحا على الصعيدين سواء العندليب عبدالحليم حافظ أو محمد فوزي أو محمد عبدالوهاب وغيرهم من الأجيال الأخرى التي أعقبتهم، فالموضوع ليس صحيحا لأن التمثيل مُكمّل ومهم بالنسبة للمطرب أيضا طالما أنه يمتلك الموهبة التي تجعله يستطيع أن يمثل ويغني في الوقت نفسه.


وما الجديد لديك في الغناء خلال الفترة المقبلة؟

قريبا ستكون لدي أعمال غنائية وخصوصا أن عقد الإحتكار الذي حدثتك عنه قد إنتهى وبدأت منذ فترة في التحضير لمشاريع غنائية جديدة.

هل تعتبر أن إحتكار الفنان من قِبَل شركة إنتاج هو أمر صعب وظالم؟

أراها تجربة مفيدة يتعلم منها المطرب الكثير من الأشياء وبقدر ما تظلمه بقدر ما تعطي له، أجد الموضوع طبيعي وكما له سلبيات له ايضا إيجابيات.

مسلسل "كارمن" هو البطولة المطلقة الأولى لك أنت وريهام حجاج، كيف ترى هذا الأمر بالنسبة للشباب في الوقت الحالي؟

هذه طبيعة الحياة ودائما ما تكون على الساحة مواهب جديدة. توارث الأجيال أمر طبيعي وكما أن هناك بطولات للشباب فهناك بطولات لنجوم سبقونا بسنوات وآخرين قبلهم بسنوات، ولا بد من ان يكون السوق متنوعاً، وأتمنى أن يحقق المسلسل نجاحا كبيرا بوجود كل فريق العمل فيه.

شاركت في رمضان الماضي بمسلسل "ضد مجهول"، كيف ترى هذه التجربة بالنسبة لك؟

سعيد للغاية بالمشاركة في هذا العمل وردود الأفعال كانت مشجعة كثيراً، وخصوصا أن الشخصية التي قدمتها كانت فيها مساحة كبيرة من التمثيل من حيث ما مرت بها الشخصية التي قدمتها، فأنا سعيد بالمشاركة في العمل مع الممثلة غادة عبدالرازق وكل فريق العمل.

عموما.. هل تفضل وترحب بالمشاركة بالأعمال التي تفسح لك مجال الظهور كمطرب إلى جانب التمثيل؟

هذا يتوقف على السيناريو والدور نفسه الذي نقوم بتقديمه، فلو أن مساحة الدور تتحمل وجود أغاني تِبعا للشخصية التي أُقدمها فهذا جيد، ولكن اذا كان الغناء من دون سياق درامي أفضل أن اقدم التمثيل فقط.

وكيف ترى من يقدمون أغنيات خصيصا لخدمتهم كمطربين في أعمالهم التمثيلية؟

يأتي ذلك تِبعا للمشروع نفسه وما اذا كان يتحمل ذلك أو لا، فالموضوع ليس "فورمات" أو أنني ولكي أقوم بدور تمثيلي لا بد من أن أغني في الوقت عينه! الأمر يتوقف على طبيعة العمل بشكل عام.

وماذا تقول عن تعاونك مع غادة عبدالرازق بطلة العمل والمخرج طارق رفعت؟

غادة عبد الرازق شخصية جميلة ومن أفضل من تعاونت معهم سواء من الناحية الفنية أو الإنسانية. وجلست مع مخرج العمل طارق رفعت وتحدثنا بخصوص الخط العام للشخصية التي قدمتها، وبدأنا التصوير والكواليس كانت رائعة للغاية.

البعض إنتقد جرأة مسلسل "ضد مجهول" وخصوصا مشهد حرق أحد أبطال العمل؟

أرى ان الموضوع طبيعي كي ننبه الناس الى أن من يمتلك شخصية شريرة بهذا القدر ويقوم بإيذاء غيره هو بالفعل يستحق الحرق، وعلى العكس أرى أن هذا هو الجزاء الطبيعي لمثل هذا الشخص الشرير، وهذا هو المعنى العام كي لا نساوي الخير بالشر. كما اجد ان الانتقاد مبالغ فيه بعض الشيء ممن إنتقدوا هذا العمل.

تُشارك أيضا بمسلسل "منطقة محرمة" وهو مؤجل منذ رمضان الماضي، متى ستستأنفون التصوير؟

ليست لديّ معلومات حتى الآن عن موعد العودة لتصوير هذا العمل، ولكنني سعيد بالمشاركة فيه حيث أُقدم دوراً جديداً وشخصية بعنوان "خالد القاضي" وهو شخص مجتهد للغاية. لم أحزن إطلاقا لتأجيل المسلسل وأرى ان هذه مشيئة القدر ولكنني أتمنى أن يُستَأنف العمل لأنني أجده حالة جديدة ومختلفة.

وما صحة خلافك مع خالد النبوي بخصوص تعديله بعض مشاهدك في مسلسل "منطقة محرمة"؟

لم أقرأ هذه الأخبار ولم أسمع عن هذه الشائعة السخيفة، لأن هذا الأمر لم يحدث من الأساس، وأنا لم أصور سوى مشهد وحيد أو مشهدين ولم تكن هناك فرصة للتدخل من الأساس وهذا لم يحدث، وهذا الأمر خاطئ وغير صحيح.

وفي النهاية.. قدمت أغنية مؤخرا بالتعاون مع وزارة التضامن الإجتماعي، فهل ترى أن تقديم أغنيات لخدمة المجتمع أمر مهم بالنسبة للفنان كما هو مهم للجمهور؟

أعتقد أن هذا الهدف هو من أهم أهداف الفنان، حيث يجب ان يُقدم أغنيات توعوية واجتماعية وايجابية للجمهور. لقد سبق وقدمنا فيلما قصيرا بعنوان "حسن" وكان بمثابة رسالة مجتمعية مهمة، وبشكل عام أنا أشجع تقديم أي أفكار مجتمعية للجمهور سواء من خلال الغناء أو السينما أو الدراما، فالفن له رسالة اجتماعية سامية أتمنى أن تكون دائما حاضرة بقوة.