برغم مرور أربع سنوات على وفاته، لا يزال الجمهور يفتقد الممثل المصريخالد صالح، خصوصا أن اداءه المميز والخاص لا يزال عالقاً في ذاكرة المشاهدين حيث بنى لنفسه خطاً فنياً لم يستطع أحدهم بعد ملء فراغ رحيله.

خالد صالح، ممثل مصري ولد في القاهرة في 20 كانون الثاني من العام 1964، ووُضع منذ نعومة أظافره بظروف قاسية حيث نشأ وترعرع يتيماً، بعدما توفت والدته في صغره، ومات والده بعد فترة قصيرة، فتكفل شقيقة "إنسان" بتربيته، وتوفي في العام 2010 بمرض في القلب.

بدايات صعبة.. اضطرته للعمل كسائق أجرة

الوضع الإجتماعي السيء الذي عاش فيه خالد صالح لم يكن أفضل من وضعه الصحي، إذ عانى منذ الصغر بمرض في القلب، اكتشفه بعدما شعر بألم كبير فلجأ الى الأطباء واكتشف حقيقة مرضه، وخضع لعملية جراحية تكللت بالنجاح.

بدأخالد صالحالتمثيل من خلال مسرح الجامعة حيث كان يدرس الحقوق الى جانب زميله خالد الصاوي ومثّل في مسارح الهواة مثل مسرح الهناجر في دار الأوبرا المصرية لفترة طويلة، لكنه لم يتفرغ للمهنة بشكل عام، اذ اضطرته ظروف حياته للعمل بمهن بعيدة عن التمثيل أبرزها سائق أجرة وتاجر حر، وعندما قرر الزواج سافر الى الخليج وعمل بمهن بعيدة عن التمثيل ليدّخر النقود.

الطريق الى النجومية

في بداية حياته الفنية عملخالد صالحكومبارس صامت على المسرح، وظل يعمل في مسرح الهناجر لسنوات طويلة ثم كمساعد مخرج، وكان يتمنى أن يلحق صديقيه محمد هنيدي وخالد الصاوي الى النجومية، حيث سبقاه عليها في وقت لم تكن قد سنحت الفرصة له بعد.

ما بين العام 1998 و1999 شاركخالد صالحفي فيلمي "جمال عبد الناصر"، و"جنة الشياطين" ومسلسل "أم كثلوم" وتابع عمله في المسرح، وحقق من خلال ما قدمه نجاحاً جيداً بدأت من خلالهما تتضح شخصية صالح التمثيلية، وبعد عام أي في سنة 2000 قرر صالح ترك كل المهن التي يعمل فيها وتفرغ للتمثيل بشكل تام، وشارك في فيلم "النمس" ومن بعده في عدة أعمال فتبلورت شخصيته التمثيلية ونجح بأن يصنع لنفسه خطاً تمثيلياً خاصاً.

بعد النجومية.. خالد صالح يحقق حلمه الثاني

وفي العام 2004 إنطلقت نجوميةخالد صالحالفعلية في فيلم "تيتو" الذي كان من بطولته الى جانب أحمد السقا وحنان ترك وعمرو واكد، وقدم فيه أداءً أثنى عليه كبار النقاد في مصر، وبدأت العروض تنهال عليه من كل حدب وصوب.

بعد النجومية تحول حلمخالد صالحمن اللحاق بنجومية محمد هنيدي وخالد الصاوي الى حلم العمل مع الصاوي الذي يعتبره بمثابة شقيق له وأقرب المقربين منه بعد وفاة شقيقه "إنسان"، وفي العام 2013 حقق صالح حلمه حين اشترك مع الصاوي ببطولة فيلم "الحرامي والعبيط".

المرض يداهم قلب خالد صالح من جديد.. والموت يغيبه

بعد سنوات على النجومية المطلقة والتعاون مع أسماء كبيرة من العالم العربي مثل يوسف شاهين وتقديم أعمال سينمائية ودرامية مميزة لعل أبرزها "هي فوضى" و"الريس عمر حرب"، عاد المرض ليصيب قلبخالد صالحمن جديد ولكن الخطورة بدت حينها أشدّ على حياته.

في العام 2014 قرر صالح المنهك بمرضه المشاركة في مسلسل "حلاوة الروح" وفيلم "الجزيرة 2"، واثناء تصوير العملين بدا علىخالد صالحالتعب والإجهاد والمرض بشكل كبير، وبعد انتهائه من العملين قرر اجراء عملية قلب مفتوح في مصر برغم نصيحة المقربين منه بالسفر للعلاج خارج مصر، لكنه رفض النصيحة وقرر الخضوع للعملية في بلده، الا انه توفي على أثرها بعد أيام من إجرائها في المستشفى.

كواليس أيام خالد صالح الأخيرة

بعد وفاته، كشف نجلخالد صالح"أحمد"، أن وفاة والده لم تكن مفاجأة بل كانت متوقعة خصوصا وأنه أجرى عدداً من العمليات، والعملية الأخيرة كانت خطيرة بحسب الأطباء وكان من المتوقع ظهور تعقيدات فيها.

وشدد أحمد أنه وأسرته اقترحوا على والده عدم إجراء العملية الجراحية وطلبوا منه السفر لإجرائها بالخارج، لكنه رفض، وكان وقتها ينهي تصوير فيلم "الجزيرة 2" ومسلسل "حلاوة روح".

بدوره كشف الممثل أحمد السقا الذي شارك معه الراحلخالد صالحآخر أعماله وهو فيلم "الجزيرة 2" ، عن تفاصيل آخر ايام صالح حيث اشار الى انه كان يعمل وهو يشعر بالمرض، لكن وقت التصوير كان يمسك بالشخصية التي يقدمها بشكل يلفت انتباه الجميع، موضحا أن خالد صالح أخبره أنه سيجري العملية بعد انتهاء التصوير، ولكن السقا طلب منه الإنتظار، خصوصا وأن هناك مجازفة في الجراحة، لكن خالد صالح أخبره بأنه يرغب بالراحة سواء كانت بنجاح الجراحة أو فشلها ورحيله، مؤكداً أن الجميع انتابهم الذهول من قرار الراحل إجراء الجراحة.

نجل صالح على خطى والده

قرر أحمد خالد صالح السير على خطى والده ودخل عالم التمثيل حين أطل للمرة الأولى في مسلسل "30 يوم" الذي كان من بطولة الممثل السوري باسل الخياط والممثل المصري آسر ياسين، حيث جسد أحمد شخصية شقيق الممثل آسر ياسين.

من ثم شارك أحمد في مسلسل "نسر الصعيد" إلى جانب الممثل المصري محمد رمضان.

معلومات لا تعرفوها عن خالد صالح:

-خالد صالحمتزوج من الدكتورة هالة ولديهما ولدين وفتاة.

- زوجةخالد صالحعملت كطبيبة ميدانية في ثورة 25 يونيو المصرية، وأكد صالح في لقاءات صحافية أن زوجته تحملت معه الكثير من الصعوبات الحياتية.

- كان صالح من عشاق نادي الأهلي المصري في كرة القدم.

- كان يتمنى صالح في حياته أن يفتتح معملاً لصناعة الحلويات الشرقية، حيث عمل في هذه المهنة مع شقيقه الذي أوقفه عن العمل بسبب عدم إلتزامه بمواعيد العمل.

تكريم خالد صالح بعد وفاته

في العام 2015 أهدى مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في جنوب مصر دورته الرابعة إلى الممثل المصري الراحلخالد صالحوأعلنت إدارة ​المهرجان القومي للمسرح المصري​ إهداء دورة المهرجان الثامنة إلى الراحل أيضاً.

في تشرين الأول من العام 2018 ، كرّم القائمون على حفل توزيع جوائز مهرجان السينما العربية في دورته الثالثة، الممثل المصري الراحل ​خالد صالح​تكريماً شرفياً عن مجمل مسيرته الفنية.