إستطاعت الممثلة منة شلبي ان تصنع مكانة خاصة لها بين نجمات السينما المصرية الحاليات، حتى اصبحت قادرة على تحمل مسؤولية اعمال تتولى بطولتها.

ومن الملاحظ في اعمالها الاخيرة في السينما والتلفزيون انها تختارها بحرص كبير وخصوصا تلك المأخوذة عن روايات، بينها فيلم "تراب الماس" المأخوذ عن رواية بنفس الاسم للكاتب احمد مراد، والتي حققت نسبة مبيعات ضخمة كانت الاعلى عند طرحها وتحمس لتقديمها المخرج مروان حامد والتي ضمت في بطولتها مجموعة من الممثلين الى جانب منة شلبي مثل آسر ياسين وشيرين رضا وماجد الكدواني وآخرين.
"الفن"، التقى بمنة شلبي وكان لنا هذا اللقاء معها:

ايرادات ضخمة ومركز متقدم في سباق افلام عيد الاضحى واشادات عديدة من النقاد، كل هذا كان من نصيب فيلم "تراب الماس" .. كيف تقيّمين مشاركتك في بطولة هذا العمل السينمائي؟
بالتأكيد هي خطوة مهمة ومميزة في مشواري واعتز بها كثيرا وبكواليس تصويرها، واتمنى ان اتلقى المزيد من العروض التي تشبهه.. دوري فيه كان لشخصية تراجيدية تتضمن تفاصيل مختلفة لها ظروف عديدة حتى انها تعيش مواقف صعبة منها اغتصابها لكنها لا تهدأ حتى تنتقم لنفسها. واعجبني كثيرا ان شخصية سارة هذه تختلف كثيرا عن الشخصيات التي سبق وقدمتها من قبل.

هل شعرت بالقلق من الاّ يحقق الفيلم نفس نجاح الرواية؟
بالتأكيد أحلم بأن تحقق أعمالي نجاحا، لكن مع "تراب الماس"، لم يُوَتّرني هذا الامر! فهدفي كان ان اقدم عملا يُسعد الجمهور، وما يقلقني فقط هو الاّ اقوم بما يتوجب عليّ فعله تجاه دوري او العمل مع فريق كسول. لكن بالنهاية موضوع النجاح هو بيد ربنا فقط.

جمعك الفيلم بزملاء تعاونت معهم من قبل منهم الفنان آسر ياسين والمخرج مروان حامد .. فكيف كانت الكواليس؟
تجمعني كيمياء مميزة بآسر ياسين فقد سبق والتقيت به في فيلم "بيبو وبشير" وشكلنا ثنائيا مميزا وحقق العمل نجاحا كبيرا. والوضع كذلك في "تراب الماس".. اما بالنسبة للمخرج مروان حامد، فتعاوني معه بعد فيلم "الاصليين"، هو من حسن حظي لانه يمتلك رؤية وبُعد نظر وشخصية اخراجية قوية تجعل الممثل يطمئن في عمله معه ومن المتوقع ان الفيلم سينتهي بأفضل شكل ممكن هذا الى جانب انه يسمح للممثل بعرض اقتراحاته لتطوير عملية التنفيذ فهو يجتهد كثيرا في عمله ولا يفوّت نقطة صغيرة من دون التدقيق فيها.

كتابات عديدة وحالة من الجدل اثارها "تراب الماس" عندما تم اعلان قرب طرحه في السينمات حتى مشاركته في السباق.. هل ازعجتك هذه الحالة؟
لا على الاطلاق بل على العكس، ارى ان هذه الحالة هي جزء من العملية الفنية، ونغضب اذا مر العمل مرور الكرام ومن دون جذب انتباه الناس سواء كانوا نقادا او فنانين او من الجمهور، فهناك اعمال يتم صنعها خصيصا لاسترعاء انتباه وتفكير المشاهدين، و"تراب الماس" هو واحد منها.

في إطار آخر، هل تفضلين البطولات الجماعية؟
لا اهتم هذه التسميات البطولة الجماعية او المطلقة، يهمني في المقام الاول ان يكون دوري مؤثر وذا قيمة واساسي في الاحداث. فالمسألة لا يتم حسابها بعدد المشاهد ولا بالوقت الذي اظهر فيه ضمن الساعة والنصف التي تدور خلالها احداث العمل السينمائي.

وما سبب غيابك عن رمضان الماضي؟
لست ممثلة موسم.. ولا يتوجب عليّ اللّحاق بموسم معين! انا اعمل فقط عندما تكون هناك قصة تجذبني مع تفاصيل اخرى تحثّني على تقديم العمل وفي الوقت نفسه تفيدني وتضيف لمشواري.. لست مرتبطة بشهر رمضان ولا بعيد اضحى او فطر انما مرتبطة بعمل درامي قيمته كبيرة.

وما حقيقة اعتذارك عن فيلم "نادي الرجال السري"، للممثل كريم عبد العزيز؟
كريم عبد العزيز اكثر شخص قريب مني وهو مثل شقيقي وقدمت معه العديد من الاعمال الناجحة اما عن الفيلم فلم يحدث تعاقدي عليه من الاساس لاعتذر عنه.