من المقرر أن يكرم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش سيدتين بصمتا على مسارين استثنائيين: الممثلة الأميركية روبين رايت (بطلة House Of Cards- بيت من ورق)، والمخرجة الفرنسية أنييس فاردا، اللتين ستتسلمان معا "النجمة الذهبية" لمهرجان مراكش.

جمعت روبين رايت، وهي صاحبة مسيرة سينمائية غنية، بين المشاركة في الإنتاجات الضخمة والأدوار المميزة في الأفلام المستقلة (Forrest Gump، Crossing guard، She’s so lovely، Unbreakable.. إلخ). في عام 2013، عرفت مسيرتها قفزة متميزة بفضل السلسلة الشهيرة "House Of Cards" حيث تؤدي دور "كلير أندروود"، إحدى الشخصيات النسوية الأكثر تأثيرا و الأكثر إبهارا في عالم المسلسلات العصرية.

من جهتها تحظى "أنييس فاردا"، وهي شخصية مميزة ومخرجة رئيسية في تيار الموجة الجديدة، بإعتراف دولي كبير (الأسد الذهبي في مهرجان البندقية، السعفة الذهبية الفخرية بمهرجان كان، أوسكار فخري، إلخ). هي في الوقت نفسه مصورة، وسيناريست، وممثلة، ومخرجة، وفنانة تشكيلية، ولا يبدو أن هناك حدودا لفضولها الهائل. فيلمها الأخير "وجوه وأماكن" (Visages, Villages)، الذي أنجزته مع الفنان الشاب "JR" والمرشح لجوائز الأوسكار 2018.

يذكر ان الدورة الـ17 من المهرجان ستنطلق في 30 نوفمبر/تشرين الثاني وتستمر حتى 8 ديسمبر/كانون الأول.