بين هذه الأرزة وتلك، احترنا على أي منها نُركّز أنظارنا، فقررنا أن نتكلم عن كل أرزة لمعت في العالم عاكسة هوية ​لبنان​ وابداع ابنائه الموهوبين الذين أنعمت عليهم الحياة نعمة الابتكار، واليوم قررنا أن نوجه انظارنا نحو ارزة من لبنان جسّدت مسيرة طويلة من النجاح، على الاسم الكبير، المصمم اللبناني العالمي   زهير مراد​   .

زهير مراد.....اسم كريستالي له بريقه الأخّاذ في عالم تصميم الأزياء، تمكن من جذب أنظار العالم إلى تصاميمه التي يجمع فيها بين الكثير من الحضارات.

كل شيء في هذا العالم يُلهم زهير، هو الذي يحوّل حتى الطبيعة الى قطع فنية جديرة بأن تجعل من اي امراة عادية اميرة من أميرات هذا الزمن وكل الازمنة الغابرة على الاطلاق.

 

 

من تكون هذه الشخصية التاريخية؟

حين نتكلّم عن الموضة في العالم لا يمكننا الا ان نتوقف عند اسم اللبناني  زهير مراد   ، الّذي استطاع أن يترك بصمة تاريخية في عالم الأزياء في العالم.

ولد زهير مراد في ​بيروت​ عام 1971، وبعد وقت قصير من تخرجه من الثانوية، انتقل مراد للعيش في ​باريس​ بهدف الحصول على شهادة في تصميم الازياء.

عام 1995 افتتح   زهير مراد   أول مشغل للخياطة في بيروت، ليطلق عام 1999 أول مجموعة له "هوت كوتور" للأزياء الراقية في العاصمة الإيطالية روما.

 

عام 2001 قدّم زهير مجموعته للأزياء الراقية في باريس.

لمع اسمه في العالم بعدما بدأت تصاميمه تظهر في المسلسلات الأميركية، كما في الفيديو كليبات لشخصيات عالمية مثل  جينيفر لوبيز​   و شيريل واعتمدتها ايضا نينا دوبريف، و​كريستينا أغيليرا​، واندا سايكس، والمغني جويل الذين ارتدوا من تصاميم زهير مراد في حفل توزيع جوائز إيمي. بالإضافة إلى أن الفنانة العالمية ​مايلي سايرس​ ارتدت من تصاميمه في حفل توزيع جوائز الأوسكار، اما كريستينا أغيليرا وجنيفر لوبيز فارتديا من إبداعاته ايضا في حفل توزيع جوائز ​الغولدن غلوب​ في العام 2011.

بعد ذلك، بدأ اسم  زهير مراد   ينتشر بشكل لافت في العالم، وحظي بشعبية كبيرة بسبب تصاميمه التي تحمل طابع القوة، الجرأة و التحدّي.

وأيضا اسم  زهير مراد   متداول بين فنانات العالم العربي حيث يحظى بشعبية كبيرة سواء في لبنان أو في العالم العربي مثل ​نجوى كرم​، ​نانسي عجرم​، ​هيفا وهبي​، والممثلة ​نادين نسيب نجيم​ وغيرهن.

كما أن زهير مراد استطاع أن يرافق متسابقات ملكات جمال لبنان لعدة أعوام، حيث ارتدت من تصاميمه أجمل جميلات لبنان.

 

تصاميم   زهير مراد

يحرص زهير مراد دائما على أن يجمع في تصميماته تفاصيل أنثوية كثيرة في القطعة التي يعمل عليها، مثل الكريستال بأجحام صغيرة، ومطبوعات الورود، كذلكَ لا ينسى الإهتمام بالقَصة المميزة، والقماش الممتاز والفخم.

ومن الطبيعي ان يسود الاعتقاد لدى الكثيرين، انه لا بد من وجود منافسة شرسة بين المصمم اللبناني العالمي إيلي صعب و   زهير مراد   ، لما يتمتع به كليهما من افكار وحسن ابتكار ونظرة ثاقبة في عالم الازياء خوّلتهما الدخول وبقوة الى عالم الازياء العالمية وهوليوود حيث يفجران موهبتهما التي يستمدانها من لبنان على اجساد اجمل واشهر شهيرات العالم.

 

ماذا قالت جينيفر لوبيز عن   زهير مراد    ؟

منذ حوالي ثلاث سنوات اثارت مشاركة الفنانة العالمية جينيفر لوبيز الجدل خلال مشاركتها ضمن مهرجان "موازين" بسبب ازيائها التي وصفها المحافظون بالمثيرة والمحرضة على الفحشاء، إلاّ انها في إحدى المقابلات في ذلك الوقت قالت إنها تحب الأزياء كثيرا، ولديها تصاميمها الخاصة التي تباع في الولايات المتحدة وستباشر بيعها في الأسواق العالمية قريبا. وقالت: "أحب من المصممين العرب اللبناني   زهير مراد    ، وقد تعرفت اليه نتيجة مصادفة طريفة، اذ أعجبتني أزياؤه وتواصلت معه لمعرفة إن كانت لديه الرغبة في العمل معي، وعلاقتنا الآن قوية جدا".

 

من يكون  زهير مراد   بعيدا عن الشهرة؟

بعيدا عن الأضواء والشهرة، يعبر  زهير مراد   عن نفسه كشخص يحبُّ ممارسة هواياته العديدة، وهو شخص إجتماعي يحب أن يقابل أصدقاء جدد في حياته.

من شغف مراد السفر، وتمضية وقته مع عائلته.

يقضي زهير مراد معظم وقته في مشغل التصميم الخاص به، لأنَّ عمله يحتاج إلى متابعة وحرص على تلبية طلبات الزبائن وتوفيرها، اضافة الى متابعة كل شؤون وشجون فريق عمله بدقة.