روبرت باتينسون ممثل إنكليزي بدأ حياته الفنية من خلال عرض الأزياء فقد تمكن بفضل ملامح وجهه الأنثوية في صغره أن يجذب أنظار دور الأزياء قبل أن يتقدم في العمر وتتبدل ملامحه. بعدها بدأ مسيرة تمثيلية سينمائية ناجحة جعلته يحتل مكانة بارزة بين نجوم هوليوود الشباب.

نشأته

ولدروبرت باتينسونفي الـ13 من شهر أيار/مايو عام 1986 في لندن، وكان والده يعمل في مجال استيراد السيارات القديمة من أميركا، وكانت والدته تعمل في وكالة عرض الأزياء. هو الابن الأصغر بين ثلاثة أبناء والابن الذكر الوحيد لروبرت وكلير باتنسون.

على الرغم من أن روبرت باتينسون كان خجولا في ايام طفولته إلا أنه كانت لديه رغبة كبيرة في أن يكون ممثلا وشجعه والده على ذلك. في إحدى الليالي التي خرج فيها مع والده ليتناولا العشاء معاً وجدا نفسيهما يجلسان بجوار مجموعة من الشابات اللواتي أخبرن باتنسون بأنهن رجعن للتو من نادي مسرح بارنز، وهو برنامج مسرحي شهير في مدرسة هاروديان، وهي مدرسة خاصة في بارنز في إنجلترا خارج لندن.

في مقابلة تلفوزيونية قالروبرت باتينسونعن هذه الصدفة:" منذ ذلك الوقت بدأ بالإلحاح عليّ للذهاب. وفي إحدى المرات قال لي إنه سيدفع تكاليفها"، فلم يفوت باتنسون هذا العرض لكنه توقف عن الذهاب لمدرسة هاروديان وهو بعد في سن المراهقة والتحق ببرنامج المسرح فيها، وهناك أدى أدوار البطولة في مسرحيات مثل Out Time و Tess of the d’Urbervilles و Anything Goes.

مسيرته الفنية

عام 2003 إنتقلروبرت باتينسونمن خشبة المسرح إلى شاشة التلفزيون حيث أدى دوراً في الفيلم التلفزيوني Ring of the Nibelungs وتبع ذلك حصوله على دور كومبارس في فيلم Vanity Fair عام 2004، إلى أن تعرف على مايك نيويل آخر مخرج لفيلم Harry Potter and the Goblet of Fire عام 2005 ولعب دور سيدريك ديجوري صديق هاري بوتر في الفيلم، وهو الدور الذي ساهم في شهرته بشكل كبير.

بعدها أدىروبرت باتينسونعدداً من الأدوار في أكثر من فيلم نذكر منها دور جندي يتعرض للصدمة جراء قنبلة أثناء الحرب العالمية الثانية في فيلم التشويق The Haunted Airman عام 2005 من إنتاج BBC، ثم دور طالب مهووس بالدراسة في فيلم The Bad Mother’s Handbook عام 2006، كما أدى دوراً صغيراً في فيلم Harry Potter and the Order of the Phoenix عام 2007.

وعام 2008 كانت النقلة النوعية في مسيرةروبرت باتينسونالتمثيلية والتي قلبت حياته رأسا على عقب على نحو إيجابي، حيث أن أداءه لشخصية إدوارد كولين في فيلم "Twilight" الذي كانت تدور قصته حول العلاقة الرومانسية بين فتاة هي بيلا سوان التي تؤدي دورها الممثلة العالمية كريستن ستيوارت ، ومصاص دماء إدوارد كولين، حقق نجاحا هائلا، حتى انه تم إصدار جزء ثان منه في الـ 16 من تشرين الثاني/نوفمبر عام 2009 وحقق الفيلم نجاحًا تجاريًا كبيرًا، حيث حقق أكثر من 700 مليون دولار.

شاركروبرت باتينسونبعد نجاح فيلم Twilight في فيلم Little Ashes بعد ذلك اجتمع باتنسون مجدداً مع طاقم عمل فيلم Twilight ليصوروا معا جزءا من New Moon عام 2009 بالإضافة إلى ثلاثة أفلام أخرى عام 2010 هي The Twilight Saga: Eclipse والجزئين الأول والثاني من Twilight Saga: Breaking Dawn عامي 2011 و2012.

ولم يكتفِروبرت باتينسونبهذا النجاح، بل قدم أيضاً أعمالا أخرى ناجحة مثل Remember Me عام 2010 و Water for Elephants عام 2011 الذي شارك فيه البطولة مع الممثلة العالمية ريس ويذرسبون، وفي عام 2012 أدى باتينسون أحد أكثر الأدوار صعوبة وهو دور الملياردير الشاب إيريك بيكر في الفيلم الدرامي Cosmopolis.

ونذكر أيضاً من أعماله أفلام The Rover عام 2014، Queen of the Desert، وفيلم Life عام 2015 وGood Time عام 2017.

علاقته بـ كريستين ستيوارت

تميّزت حياةروبرت باتينسونالخاصة ولاسيما علاقاته العاطفية بالكثير من الغموض، فكانت أولى العلاقات العاطفية التي خاضها مع الممثلة العالمية كريستين ستيوارت التي لعب معها دور البطولة في سلسلة أفلام Twilight بدءا من العام 2008.

خلال علاقتهما العاطفية، حرصت كريستين ستيوارت على ابقاء هذه العلاقة بعيدة عن وسائل الإعلام، وكانت ترفض التحدث عنها. في تموز/يوليو من العام 2012 ، انكشفت علاقةكريستين ستيوارتبالمخرج البريطاني روبرت ساندرز، بعد أن نشرت مجلة Us Weekly عدة صور لـ "الثنائي" في أوضاع حميمة، وذلك أثناء تصويرهما فيلم Snow White and the Huntsman، بينما كانت تواعد روبرت باتينسون.

وأصدرت ستيوارت اعتذارا رسميا لـ باتينسون في بيان نشرته مجلة People: "أنا آسفة بشدة عن كل الأذى والحرج الذي تسببت فيه لأقرب الأشخاص لي، وما قمت به في لحظة طيش أثر بالسلب على أهم الأمور في حياتي، أثّر على الشخص الذي أحبه وأحترمه وهو روب".

بعد تقديمها اعتذارا علنيا لـروبرت باتينسونسامحها واعطى لحبهما فرصة ثانية، وفي مقابلة له مع مجلة Esquire UK وصف باتينسون خيانة كريستين له بأنها لحظات طيش، ولكن بعد حوالي العام حصل الإنفصال النهائي بين الثنائي الأشهر في هوليوود بعد أن أخذ روبرت باتينسون قراره النهائي في هذا الموضوع بعد إكتشافه رسائل متبادلة بينها وبين المخرج روبرت ساندرز مما ثبّت خياتنها للمرّة الثانية.

المزيد من الاضواء على حياته الخاصة

بعد إنفصاله عن كريستين ستيوارت، دخلروبرت باتينسونبعلاقة عاطفية مع حفيدة النجم الراحل إلفيس براسلي، ​ريلي كيو، لكن العلاقة لم تستمر طويلاً ليتردد بعدها الحديث عن علاقة عاطفية تجمعه بـ عارضة الأزياء ​ديلان بين​، ابنة الممثل شون بين والتي إنتهت سريعاً أيضاً.

علاقته الثالثة كانت مع المغنية البريطانيةFKA Twigsالتي بدأت في شهر أيلول /سبتمبر عام 2014 والتي تعرض بسببها إلى الكثير من الإنتقادات العنصرية لأن أصول حبيبته الجديدة افريقية وبشرتها سمراء!

بعد أن ترددت معلومات عن إتجاه الثنائي لجعل هذه العلاقة أكثر رسمية من خلال إعلان خطوبتهما قامروبرت باتينسونبإهداء حبيبته خاتم ألماس، إلا أن هذه العلاقة إنتهت أيضاً بالإنفصال.

قصته مع كاتي بيري

أثارروبرت باتينسونالجدل حول إرتباطه بعلاقة عاطفية سرية مع المغنية العالمية كاتي بيري في الفترة التي كان يواعد فيها المغنية البريطانية FKA Twigs ، وجاء ذلك بعد أن جمعهما أكثر من لقاء إلاّ أنه لم يتمّ تأكيد هذه الأخبار.

جوائز...ألقاب... تمثال من الشمع وكويكب!!

فازروبرت باتينسونبالعديد من الجوائز في حياته الفنية لدوره في سلسلة Twilight ، وحصل على العديد من جوائز Nickelodeon Choice، وجائزة Nickelodeon UK Choice’s Award لأفضل ممثل بريطاني مرتين في عام 2012 وعام 2013، ومن الجوائز الأخرى التي فاز بها باتينسون جائزة (مهرجان أفلام هوليوود) عن دوره في فيلم Twilight في عام 2009 ، وقد اختاره الجمهور ليفوز بجائزة ممثل الفيلم المفضل لدوره في فيلم Water for Elephants لعام 2011.

في عام 2010 تمت إضافة تمثال شمع لباتينسون إلى مجموعة مدام توسو في لندن ومدينة نيويورك، وقد تمت تسمية كويكب باسمه في عام 2014 بعد أن اكتشفه عالم فلكي روسي واطلق عليه اسم "246789 باتينسون".

نالروبرت باتينسونلقب أكثر الرجال إثارة على قيد الحياة عامي 2008 و 2009 في مجلة بيبول، وفي عام 2009 أطلقت مجلة فانيتي فير على باتينسون لقب أكثر الرجال وسامة في العالم وورد اسمه في قائمة فوربس لأعلى الأزواج أجراً هو وحبيبته السابقة كريستن ستيوارت.

معلومات متفرقة....

كانت شقيقتاروبرت باتينسونتجبرانه على إرتداء ملابس الفتيات وتطلقان عليه إسم كلوديا واستمر الأمر حتى بلوغه عمر الـ12 سنة! وهذا ترك أثرا في حياته وساهم الى حد ما في سلوكه درب الشهرة، اذ انه وكما سبق وذكرنا، دخل مجال عروض الأزياء في هذا العمر بسبب ملامحه الأنثوية وبدأ يشارك في العروض ولكن وبمجرد أن بدأت ملامحه في الإختلاف وبدأت تظهر عليه ملامح الرجولة حتى إنتهت مسيرته حينها كموديل.