مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل يستضيف في دورته السادسة، التي تنظمها مؤسسة (فنّ)، خلال الفترة من 14 – 19 أكتوبر بالشارقة، في ثالث أيام المهرجان 16 أكتوبر الجاري، باقة منوعة من أفلام الرسوم المتحركة القصيرة، التي تحاكي خيال الأطفال وتلامس مشاعرهم.

ويعرض المهرجان خلال الفترة الصباحية، الأفلام التالية: "الخوف"، و"السحابة والحوت"، و"النجوم"، و"زارا والآخرون"، و"الوحش الأسود"، و"الهرة الصغيرة".

فيلم: الخوف

المخرج، بابلو مونوز

يتناول فيلم "الخوف" قصة طائر أزرق ينتظر لحظة الفرار من قفصه النحاسي، الذي ترك مفتوحاً، متأملاً تحقيق حلمه والخروج نحو ذلك المتسع الفسيح، حيث يفرد جناحيه ويقفز وملؤه الثقة نحو بوابة القفص متقدماً بعزيمة وإصرار نحو الخروج ومن ثم يقوم بما لم يكن متوقعا منه.

فيلم: السحابة والحوت

المخرجة: أليونا توميلوفا

يروي فيلم "السحابة والحوت" قصة سحابة تطفو فوق المدينة متنقلة بين ناطحات السحاب إلى أن تصل إلى المحيط، حيث كان أحد الحيتان يعوم في المياه الزرقاء. وبينما تحرك فضول كل منهما تجاه الآخر، وأخذا يلعبان،اقتحم مركب هائل المشهد وقذف بالحوت نحو صخرة قريبة، وبعدها شعرت السحابة بذعر كبير، وحاولت مساعدة الحوت للتخلص من تلك الورطة، ونظرت إلى المحيط فلمعت في ذهنها فكرة مذهلة للتخلص من ذلك المأزق.

فيلم: النجوم

المخرج: ولد هان تشانغ

يتناول فيلم "النجوم"، قصة تعاون فتاة مع جدها كل مساء لنصب منصة في الشارع يبيعان عليها نجوماً متلألئة، وتعود تلك النجوم بالضوء على المدينة مزودة مصابيح الشارع بالطاقة. ولكن ذات مساء فرغ مخزون الفتاة والجد من النجوم، وبالتالي توجب على الحفيدة الصغيرة أن تنطلق في مركب صغير إلى البحر سعيا لاصطياد المزيد من النجوم، وبينما كانت الفتاة تهم بالعودة مع المخزون الجديد هبت عاصفة هوجاء سحقت النجوم، وهنا بات على الجد والحفيدة البحث عن طريقة أخرى لإنارة المدينة.

وفيلم: زارا والاخرون

المخرج: نيلس جوهان

تتحدث قصة "زارا والاخرون"، عن فتاة تعيش مع والديها وشقيقها الصغير في كوخ العائلة الأحمر المتألق، ولكن على خلاف ما يظنه المشاهد، هم ليسوا عائلة عادية لأنهم مصابون بالرعاف فتنزف أنوفهم بشكل تلقائي، كما أن والد زارا يشتهر بمزاحه السمج ونكاته الغريبة. انتشرت الشائعات في البلدة عن السلوك الغريب الي تنتهجه العائلة، الأمر الذي يدخل الحزن إلى قلب زارا التي يتحاشاها أصدقاؤها في المدرسة كما أنهم توقفوا عن زيارتها واللعب معها إلى حين تأتي صديقتها جايدا ويقدم لها والدها أدمغة غوريلا على العشاء، فهل هذه مزحة من مزحاته السمجة؟ أم أنها دليل دامغ على مصداقية السمعة الغريبة التي تلتصق بالعائلة؟

فيلم: الوحش الأسود

المخرجة: ريحانة كافوش

يسرد فيلم" الوحش الأسود حكاية المرأة المسنة التي كانت تعيش وحيدة إلى أن تأخذ الأمور منعطفاً آخر حين كانت جالسة على شاطئ البحر فإذا بها تلمح جسماً غريباً يسبح في المياه، وفجأة عصفت بها الرياح ودفعتها إلى أعماق البحر، لتجد نفسها محاطة بشتى أشكال الحياة الطبيعية الجميلة والزاهية الألوان في البحر، حتى جاء مخلوق أكثر ضخامة ليعيد توحيدها مع الساحل ويدفع بها بعيداً عن وحدتها.

فيلم: الهرة الصغيرة

المخرج: اليكسي زاميسلوف

يقدم فيلم " الهرة الصغيرة" قصة الجرو فاسيلي، والهرة الصغيرة بولكا، حيث كانا عالقين معاً تحت الثلوج المتساقطة على مدينة فورونيج الروسية، وأخذا يندبان حظهما العاثر نتيجة البرد القارس ويعبّران عن أشواقهما للشمس الدافئة، وعندئذ لجأت صديقتهما أنثى الغراب إلى السحر الذي تتقنه لتنقلهما إلى مكان لا يفارقه فصل الصيف، وهنا واجهتهما الكثير من التحديات بدءاً من التماسيح الجائعة وأسماك القرش وغيرها الكثير، فهل سيقررا البقاء والتأقلم مع المكان، أما أنهما سيحزمان أمتعتهما ويعودا إلى الوطن.

وتتناول العروض الأخرى أفلام من فئة الأفلام القصيرة والأفلام من صنع الطلبة والأفلام من صنع الأطفال وتستمر العروض من الـ9:15 صباحًا حتى الـ12:15 ظهرًا ومن الـ5:00 مساءً حتى الـ8:00 مساءً.

يشار إلى أن إجمالي الأفلام التي ستعرض لأول مرة، من خلال شاشة المهرجان، تصل إلى 54 فيلماً من 17 دولة، حيث يقدم، 34 فيلماً من الشرق الأوسط ، بالإضافة إلى 7 أفلام من الإمارات، وفيلم واحد من منطقة الخليج، و12 فيلماً عالمياً، كما تشارك في دورة هذا العام إلى جانب دولة الإمارات، كل من السعودية، ومصر ولبنان إسبانيا، والهند، والبرازيل، وإيطاليا، وبلجيكا، وروسيا، وجورجيا، وألمانيا، وسلوفينيا، ، وفرنسا، وإيرلندا، والولايات المتحدة الأميركية، وإيران.