ولدبول مكارتنيفي 18 يونيو عام 1942، في ليفربول- إنكلترا، هو مغني وموسيقي وشاعر وكان احد اعضاء الفرقة العالمية "البيتلز".

بدأ بكتابة الأغاني في عمر الـ 16 عاماً، وفي رصيده اكثر من 200 قصيدة غنائية، أشهرها قصيدة أغنية Yesterday لفرقة البيتلز. عام 1965، بالإضافة إلى Can't Buy Me Love و Hey Jude و Penny Lane و Eleanor Rigby وLet It Be.

الا ان الفرقة الموسيقيّة تشرذمت عام 1970، فأخذ ينتج اغاني لنفسه، وأسس فرقة خاصة مع زوجته ليندا اسمها "وينغز"، وكان Band On The Run" من أشهر ألبوماتها.

وقفبول مكارتنيالى جانب العديد من المشاهير، اذ انه ادّى أغنية "Ebony and Ivory" مع المغني ستيفي وندر، وأغنية "Say, Say, Say" مع العالمي مايكل جاكسون.

في سن الحادية عشرة، كان واحدًا من أربعة طلاب فقط اجتازوا امتحان 11+، والمعروفة باسم منحة في ليفربول، وحصل على مكان في Liverpool Institute for Boys. هناك درس من العام 1953 وحتى العام 1960، وحاز شهادة في اللغة الإنكليزية والفن.

في سن الـ 14، أصيببول مكارتنيبصدمة نفسية بسبب وفاة والدته المفاجئة نتيجة سرطان الثدي. بعد ذلك بوقت قصير، كتب أول أغنية له.

الحياة الخاصة لـبول مكارتني

اصيب مكارتني بكآبة شديدة عام 1998، عندما توفيت زوجته البالغة من العمر 30 عامًا "ليندا مكارتني"، بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

بعد أربع سنوات، تزوج هيذر ميلز Heather Mills، وهي عارضة أزياء سابقة. ورحبا بابنتهما بياتريس، عام 2003.

انتهى زواجهما عام 2006. فتزوج للمرة الثالثة، من سيدة الأعمال من نيويورك نانسي شيفل Nancy Shevell، في أكتوبر 2011، في لندن.

حقائق عن بول مكارتني

تبلغ ثروة بول مكارتني أكثر من مليار دولار.

لديه منازل في لندن ونيويورك وبيفرلي هيلز، ومزرعة في اسكتلندا، ومزرعة في ولاية أريزونا.

الكثير من الناس يعتبرون أغنية Helter Skelter الأفضل، أو واحدة من الأغاني "الميتال" الثقيلة الأولى.

أغنية Coming Up، ألهمت جون لينون لكتابة الموسيقى مرة أخرى.

يعزف على الغيتار بيده اليسرى.

هو العضو الوحيد في البيتلز الذي تم ترشيحه لجائزة الأوسكار.

من مغنيه المفضلين إلفيس بريسلي ولتل ريتشارد.

ألبومات مكارتني الغنائية

بدون فرقة "وينغز":

McCartney (عام 1970).

Ram (عام 1971).

McCartney II (عام 1980).

Tug of War (عام 1982).

Pipes of Peace (عام 1983).

Give My Regards to Broad Street (عام 1984).

Press to Play (عام 1986).

CHOBA B CCCP (عام 1988).

Flowers in the Dirt (عام 1989).

مع فرقة "وينغز":

Wild Life (عام 1971).

Red Rose Speedway (عام 1973).

Band on the Run (عام 1973).

Venus and Mars (عام 1975).

Wings at the Speed of Sound (عام 1976).

London Town (عام 1978.

بول مكارتني يكشف سبب حلّ فريق البيتلز

صرّح الفنان بول مكارتني للإعلامي الأميركي "هوارد ستيرن"، في احد اللقاءات التلفزيونية، عن أسباب حل فريق البيتلز، فقال ان عضو الفريق الراحل "جون لينون" وزوجته الفنانة اليابانية "يوكو أونو"، هما السبب بما حصل، حيث كان الفريق في اجتماع للتداول في أمور الفرقة في أواخر العام 1969، عندما حضر "لينون" وقال للجميع: "سأترك الفريق"، فبدأت الفرقة تنهار، الى ان الغيت بالكامل، مضيفا انه أعلن انسحابه منها بعد عدّة اشهر من ذلك.

بول مكارتني...اسم فني كبير يمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة في العالم، وأغانيه لا تزال متداولة بشكل كبير بين الجمهورحتى يومنا هذا.