داكوتا جونسون .. عارضة أزياء وممثلة أميركية، اشتهرت من خلال مشاركتها في الفيلم الدرامي الرومانسي Fifty Shades of Grey ، بتجسيدها لشخصية أناستازيا ستيل، والذي إحتوى على مشاهد جريئة.

نشأة داكوتا جونسون

وُلدت داكوتا جونسون في 4 تشرين الأول/ أكتوبر عام 1989، في أوستن – تكساس في الولايات المتحدة الأميركية. والداها هما دون جونسون وميلاني غريفيث وكلاهما يعملان بالتمثيل وقد تزوجا في كانون الثاني/يناير عام 1976 وقدما طلبهما للطلاق في تموز/يوليو من العام ذاته! اجتمعا مرة أخرى في أوائل عام 1989 وتزوجا للمرة الثانية، واستمر الزواج حتى عام 1996. لها ستة أشقاء، اثنان من والدتها وأربعة من والدها.

درست داكوتا جونسون في مدرسة آسبن في ولاية كولورادو، ثم التحقت بثانوية سانتا كاتالينا في مونتيري، كاليفورنيا، بعدها انتقلت إلى مدرسة نيو رودز في سانتا مونيكا، كاليفورنيا.

في طفولتها كانت شغوفة بالرقص، وفي عمر الـ 12 عاماً طوّرت اهتمامها بعرض الأزياء، بعد أن التُقطت لها صورة لمجلة Teen Vogue، مع أطفال مشاهير آخرين.

بدايات داكوتا جونسون

دخلت داكوتا جونسون عالم التمثيل لأول مرة في الفيلم الكوميدي الأميركي "Crazy in Alabama" ، وهو من إخراج زوج والدتها أنطونيو بانديراس. عُرض الفيلم في 22 تشرين الأول/ أكتوبر 1999، وشاركت فيه هي وأختها غير الشقيقة ستيلا بانديراس، ولعبت والدتهما ميلاني غريفيث دور البطولة في الفيلم، لكن الفيلم فشل في تحقيق مبيعات في شباك التذاكر.

لعبت دور إميليا ريتر في الفيلم الدرامي الأميركي "The Social Network" عام 2010، وقد حقق نجاحاً تجارياً كبيراً. أخرج ديفيد فينشر هذا الفيلم الذي فاز فيه جيسي أيزنبرغ وأندرو غارفيلد وجاستين تيمبرلايك من بين آخرين في أدوار البطولة، بعدة جوائز منها ثلاث جوائز أوسكار.

ظهرتداكوتا جونسونفي حلقة "Finale" من المسلسل الكوميدي الأميركي "The Office"، وبُثت هذه الحلقة الأخيرة من المسلسل على قناة NBC في 16 أيار/مايو عام 2013. حصلت بعد ذلك على دورٍ أساسي في الفيلم الكوميدي الأميركي "Date and Switch" في 14 شباط/ فبراير 2014. كما لعبت دور البطولة في فيلم Imogen الأميركي لعام 2014، الذي استوحاه كاتبه من مسرحية "Cymbeline" لـ ويليام شكسبير.

فازتداكوتا جونسونبدور البطولة "أناستازيا ستيل" في فيلم "Fifty Shades of Grey" وتفوقت على الممثلات شايلين وودلي، دانييل بانابكر، لوسي هيل، إليزابيث أولسن، وفيليسيتي جونز اللواتي رُشِّحن للدور. قامت ببطولة الفيلم بمشاركة جيمي دورنان، واستندت قصة الفيلم على رواية بريطانية للكاتب إي. إل جيمس عام 2011 تحمل نفس العنوان.

صدر فيلم "Fifty Shades of Grey" في 11 شباط/ فبراير عام 2015، وكان عرضه الأول في مهرجان برلين السينمائي الدولي الخامس والستين، وعرض في السينما بتاريخ 13 شباط/ فبراير 2015. وكانت الآراء سلبية حول الفيلم بشكلٍ عام، لكنه حقق نجاحاً تجارياً كبيراً، وبلغت إيراداته حوالي 571.1 مليون دولار في جميع أنحاء العالم.

دورها الكبير في فيلم "Fifty Shades of Grey" حقّق لها نجاحاً عالمياً كبيراُ، وتعززت شهرتها من خلال إعادة تمثيل الدور في أجزاء الفيلم اللاحقة "Fifty Shades Darker" و"Fifty Shades Freed". تشمل الأعمال الأخرى البارزة لـداكوتا جونسونأفلاماً مثل "Black Mass" و"How to Be Single"، ومسلسل "Ben and Kate".

حصلتداكوتا جونسون وجيمي دورنان، على لقبيّ أسوأ ممثل وممثلة عن دوريهما في فيلم "Fifty Shades of Grey"، إضافة إلى لقب أسوأ ثنائي في نفس الفيلم.

مشاهد جريئة في "Fifty Shades of Grey"

تحدثتداكوتا جونسونأنها بدأت تشعر ببعض التعب بما يتعلّق بالمشاهد الجريئة​ في فيلم "Fifty Shades of Grey".

وقالت داكوتا جونسون لمجلة "غلامور"​: "هذا لا يعني أنني فقدت حماستي، ولكنني أصبحت مستعدّة لأعمال أخرى".

وأضافت: "قد أشارك بأفلام ومشاهد جريئة أو حتّى قد تكون بالعكس تماماً.. لكنني أعلم أنني مستعدة للسير قدماً".

وأكدتداكوتا جونسونأن "الفيلم وضع حياتها في مسار لم تكن تتوقعه، لكن لا شك في أنني فخورة بنفسي. في النهاية لقد وضعني الفيلم في مكان أردت حقاً أن أكون موجودة فيه".

حياةداكوتا جونسونالشخصية

واعدت داكوتا جونسون جوردان ماسترسون والموسيقي نوى جيرش. كما كانت على علاقة معماثيو هيت، وهو عارض أزياء ومغني وعازف غيتار لفرقة "Drowners" لمدة عامين. وكذلك واعدت كريس مارتن منذ العام 2017.