افتتحت مساء يوم أمس، الدورة الـ34 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط، بمكتبة الإسكندرية، وذلك في حفل انطلق بعدة فقرات غنائية واستعراضية قدمها عدد من شباب دار الأوبرا المصرية، وبعض الفرق الغنائية بعروس البحر الأبيض المتوسط، وبعدها تم تقديم أغنية بعنوان "نادية لطفي"، عبر مجموعة كبيرة من الشباب الموهوبين، حيث تحمل دورة هذا العام اسم النجمة الكبيرة.

وزيرة الثقافة ايناس عبد الدايم تغيّبت عن الحضور، حيث أعلن ذلك خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة لشؤون السينما، مؤكداً ان سبب تغيّبها المفاجئ، هو أزمة صحية مفاجئة ألمت بها، بعد اجتماعها بقيادات الوزارة صباح اليوم.

وفاجأ الممثل الكبير فاروق الفيشاوي الحضور عقب تسلمه درع تكريمه من مهرجان الإسكندرية، عن إصابته بمرض السرطان، الأمر الذي أصاب الحضور بالصدمة، وقال الفيشاوي في كلمته، إنه فوجئ بطبيبه المعالج يخبره بهذا المرض، موضحا أنه لم ينزعج من الخبر، وأكد للطبيب أنه سيواجه بكل شدة وكأنه صداع عادي سيأخذ وقته ويمر.

وسلّمت الممثلة لبلبة على المسرح درع تكريم فاروق الفيشاوي بمشاركة نجله أحمد، الذي صعد الى المسرح هو الأخر للاحتفال بوالده، وقال الناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس المهرجان، إن الممثلة لبلبة هي التي هاتفته وأصرت على تقديم درع تكريم للفيشاوي، فيما تسلمت سلمى البشاري حفيدة نادية لطفي درع تكريم جدتها النجمة الكبيرة.

حضر حفل الافتتاح عدد كبير من الفنانين منهم إلهام شاهين، فيفي عبدو، فاروق الفيشاوي، لبلبة، وفاء عامر وزوجها المنتج محمد فوزي، الموسيقار عمر خيرت، أحمد الفيشاوي وزوجته، رجاء الجداوي، صبري فواز، والمخرج السينمائي خالد يوسف، والمنتج محمد العدل، وأحمد عبد العزيز وزوجته الكاتبة الصحفية دينا شرف الدين، ودنيا عبد العزيز، وسامح الصريطي، سوزان نجم الدين، دومينيك حوراني، محمد أبو داوود، محمود قابيل، الإعلامي عمرو الليثي، منال سلامة وزوجها المخرج عادل أديب، ومحسن منصور، اضافة الى النجم الإيطالي فرانكو نيرو، والدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشؤون السينما، والمنتج حسين القلا والناقدة ماجدة موريس.

وفي تصريحات خاصة على هامش حفل الافتتاح، أكدت الممثلة الهام شاهين حرصها على حضور مهرجان الاسكندرية وحبها لهذه المدينة التي لها معها ذكريات جميلة، كما أن المهرجان بالنسبة لها هو شيء مهم. مشيرة إلى أن اختيار المهرجان الممثلة الكبيرة نادية لطفي لتكريمها في هذه الدورة موفق جداً واصفة اياها بالجميلة وأنها تشبهها وجدانيا، وتستحق التكريم على ما قامت به خلال أعمالها الفنية، كما باركت للممثل فاروق الفيشاوي على تكريمه أيضاً مؤكدة أن الفيشاوي من اصدقائها وانها قدمت معه أكثر من عمل.

بدوره، عبّر الممثل أحمد الفيشاوي عن سعادته بحضور حفل افتتاح المهرجان، مؤكداً أنه من أهم المهرجانات التي تقام على أرض مصر، والذي كان يحضره مع والده منذ كان صغيرًا، مشيراً إلى أنه سعيد وفخور اليوم حيث سيتم تكريم والده الممثل فاروق الفيشاوي في المهرجان، مؤكدا أن والده قدم الكثير من الأعمال طوال مشواره الفني.

أما الممثلة وفاء عامر فصرّحت لـ"الفن"، أن اقامة مهرجان الاسكندرية رسالة الى تواجدنا وان الحياة في مصر تسير بشكل مميز وأن مصر منارة للفن. مضيفة أنها كانت تتمنى أن يكون لمصر فيلمين مثل بقية الدول، معبّرة عن سعادتها باختيارها كعضو في لجنة تحكيم هذه الدورة، وأن اختيار ادارة المهرجان لها شرف كبير ومسؤولية أكبر، لافتة إلى أنه تم اختيارها أكثر من مرة كعضو لجنة تحكيم ببعض المهرجانات، وكانت تعتذر.

الممثلة لبلبة، أشادت بمهرجان الاسكندرية لأنه له مكانه خاصة عندها لاسيما وأنها من مدينة الاسكندرية في الاساس ولذلك فهذا المكان محبب بالنسبة اليها، مضيفة أن مصر تثبت كل يوم أنها بلد الفن، وأكدت أنها حضرت لتشجيع المهرجان والاحتفال بالمكرمين فيه وخصوصا صديقها العزيز فاروق الفيشاوي الذي سلّمته درع التكريم بنفسها.

من ناحيته، أكد المخرج خالد يوسف أنه يحضر مهرجان الإسكندرية السينمائي باستمرار خلال السنوات الأخيرة، وذلك لأهميته كمهرجان سينمائي، وأنها بلد أستاذه يوسف شاهين، مضيفاً أن المهرجانات السينمائية مهمة من أجل الحركة الفنية، والتنوع في المحتوى الذي يعرض خلاله.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً،إضغط هنا.

تصوير شريف عبدربه