ماثيو ماكونهي​،أحد أهم نجوم ​هوليوود​ منذ التسعينيات وحتى اليوم، إستطاع بأدائه البارع إضافةً إلى وسامته وإثارته من لعب أدوار البطولة في أهم أفلام السينما العالمية.

حياته الشخصية تُعد هادئة ومستقرة بالنسبة لباقي زملائه الممثلين والممثلات في هوليوود، الذين تحفل حياتهم بالشائعات والفضائح والعلاقات المضطربة.

نشأته

وُلِدَماثيو ديفيد ماكونهيفي الـ4 من شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 1969 في مدينة أفايلد بولاية تكساس الأميركية، عشق الرياضة في شبابه ولاسيما رياضتي التنس والغولف هذا إضافة إلى جماله الذي خوّله الحصول على لقب "أكثر الطلاب جاذبية" من مدرسة لونغفية الثانوية.

قضى ماثيو تعليمه الثانوي في تكساس ثم تخرج من جامعة تكساس في أوستن عام 1993.

مشواره الفني

قبل أت يتخرج، بدأماثيو ماكونهيمسيرته بالظهور في إعلانات تجارية وفي أدوار صغيرة في أفلام، ثم حصل على فرصته الحقيقية الأولى عام 1993 في فيلم Dazed and Confused.

إنطلاقته الفعلية كانت مع بطولته الأولى عام 1996 في فيلم A Time to Kill ، مع الممثلة العالمية ​ساندرا بولوك​ والممثل العالمي ​صامويل ل. جاكسون​ والممثل العالمي ​كيفين سبيسي​.

وكممثل صاعد في هوليوود، ظهرماثيو ماكونهيفي العام نفسه بعد أدائه المميز في هذا الفيلم على غلاف مجلة فانيتي فير الأميركية الشهيرة التي تعني بالسياسة والمشاهير والموضة.

عام 1997 ، ظهر في فيلم Contact مع الممثلة العالمية جودي فوستر من إخراج روبرت زيمكيس، وفي العام نفسه ظهر في فيلم Amistad من إخراج ستيفن سبيلبرغ.

عام 1999 عادماثيو ماكونهيإلى الأدوار الكوميدية من خلال EdTV، ليشتهر بعد ذلك بأدواره الكوميدية الرومانسية، فكان البطل في فيلم The Wedding Planner مع المغنية العالمية جنيفر لوبيز عام 2001 ، ثم في How to Lose a Guy in 10 Days عام 2003 مع الممثلة العالمية ​كيت هدسون​.

أما في العام 2005، فكان لـ ماثيو ماكونهي دوراً مغايراً حيث حاول دخول عالم الإثارة والحركة بالمشاركة في فيلم Sahara مع الممثلة الإسبانية ​بينيلوبي كروز​.

في العام نفسه ، شاركماثيو ماكونهيالممثل العالمي ​آل باتشينو​ الفيلم الدرامي المثير Two for the Mone، وتوّج نجاحه في هذا العام أيضاً من خلال اختيار مجلة People له أكثر الرجال إثارة لهذا العام.

عام 2006 عاد ماثيو ماكونهي إلى الكوميدية الرومانسية في Failure to Launch مع الممثلة العالمية ​سارة جيسيكا باركر​، ثم عاد للعمل مع كيت هدسون في العام 2008 في فيلم Fool's Gold، وفي العام نفسه شارك في الفيلم الكوميدي Tropic Thunder بدلًا من الممثل أوين ويلسون، وفي العام 2009 كان البطل في فيلم The Ghosts of Girlfriends Past مع جنيفر جارنر ومايكل دوغلاس.

عام 2011 قدم ماثيو ماكونهي فيلمين هما فيلم الإثارة The Lincoln Lawyer وفيلم الجريمة Killer Joe، ثم أتبعهما في الـ 2012 بفيلم الدراما Mud.

عام 2013 لعبماثيو ماكونهيأحد أهم الأدوار في مسيرته الفنية وأكثرها صعوبة حيث أضطر لخسارة حوالي 20 كلغ من وزنه لأداء الدور بإتقان وهو فيلم السيرة الذاتية والداما Dallas Buyers Club ، الذي لعب فيه دور رون وودوورف الذي أصيب بالإيدز في منتصف الثمانينيات وقال الأطباء لإنه لن يعيش سوى ستة أشهر فبدأ في تهريب أدوية غير مرخصة إلى تكساس للمساعدة في تخفيف مرضه.

وتلقى هذا الفيلم العديد من الجوائز والترشيحات، وحصل ماثيو نفسه على جائزتي الجولدن جلوب لأفضل ممثل وحصل كذلك على الأوسكار لأفضل ممثل.

بعد هذا النجاح اللافت، خاض ماثيو ماكونهي أولى تجاربه في عالم المسلسلات والمساهمة في إنتاج True Detective في 2014 وحينها تم ترشيحه لجائزة الإيمي الخاصة بالمسلسلات، وكذلك رشحته مجلة Time ليكون في قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم.

عام 2014 قدمماثيو ماكونهيأيضاً دوراً مميزاً في فيلم الخيال العلمي Interstellar من إخراج كريستوفر نولان، ودخل الفيلم قائمة أفضل 50 فيلم في التاريخ.

استمرماثيو ماكونهيفي أعماله، ففي عام 2015 شارك الممثلة العالمية ناعومي واتس في فيلم الدراما The Sea of Trees ثم في العام التالي كان بطل فيلم الدراما التاريخي Free State of Jones وشارك بصوته في فيلم الأنيميشن Kubo and the Two Strings إضافة إلى أفلام Gold وFree State of jones.

عام 2017 قدم فيلم The Dark Tower، وفي العام 2018 قدم فيلم White Boy Rick.

حياته الخاصة

تواعدماثيو ماكونهيمع الممثلة العالمية ساندرا بولوك من العام 1996 وحتى العام 1998 بعد مشاركتهما في فيلم A Time To Kill من إخراج جويل شوماخر.

أثير الجدل حول إرتباطه بعلاقة حب مع الممثلة الإسبانية بينيلوبي كروز في العام 2005، خلال أدائهما دور البطولة في فيلمهما Sahara، وهو الأمر الذي نفاه مقربون منهما مؤكدين أنهما صديقان.

في العام 2006 إلتقىماثيو ماكونهيبـ"حب حياته" بحسب تعبيره، عارضة الأزيار البرازيليةكاميلا ألفيس​التي أصبحت فيما بعد زوجته، حيث تزوجا في العام 2012 بعد أن كانا قد رزقا بثلاثة أولاد هم ليفي ألفيس ماكونهي (2008) وفيدا ألفيس ماكونهي (2010) وليفينغستون ألفيس ماكونهي (2012).

معلومات مثيرة عن ماثيو ماكونهي

تمّ إلقاء القبض عليه ذات يوم بعد أن تلقت الشرطة شكوى عن وجود ضوضاء، والمفاجأة أنه بعد أن أتت الشرطة وجدتماثيو ماكونهييرقص عارياً ويلعب على الطبل ويدخن الحشيش!

تم احتجاز ماثيو ماكونهي حينها بتهمة حيازة مخدرات ولمقاومة الاعتقال؛ تم إسقاط تهمة المخدرات لاحقًا واضطر ماثيو لدفع غرامة لتسببه في ضوضاء مزعجة.

والصادم أكثر أنه إنتشر له مقطع فيديو من هذه الحادثة، حيث بدا فيه وهو يقوم بما كان يفعله وبدا معه في الفيديو شخص آخر يشجعه.

كانماثيو ماكونهيمرشحاً لأداء دور البطولة في فيلم Titanic بدلاً من الممثل العالمي ​ليوناردو دي كابرو​، إلا أن هذه الفرصة الذهبية لم يحصل عليها، بعد أن كان وافق دي كابريو على أداء الدور.

بيعت قبعة "رعاة البقر" التي إرتداهاماثيو ماكونهيفي فيلمه الشهير "DallasBuyers Club"، الذي فاز عنه بجائزة الأوسكار مقابل 12 ألف و956 دولاراً.