داوود حسين.

.ممثل كويتي إشتهر بشخصيته الكوميدية الفريدة والمحببة، التي جعلته يتربع على عرش الكوميديا في الخليج منذ سنوات وحتى اليوم.

مسيرته الفنية حافلة بالكثير من الأعمال التي تنوعت بين المسرح والسينما والدراما، إضافة إلى الدوبلاج وتقديم البرامج.

إكتسب شهرته الأولى من خلال موهبة التقليد، التي يبرع فيها والتي فتحت الأبواب أمامه للشهرة.

نشأته

ولدداوود حسينفي الـ5 من شهر تشرين الثاني/نوفمبر من العام 1958 بمنطقة "الصوابر" في الكويت.

داوود حسين باكستاني الأصل ولم يحصل على الجنسية الكويتية إلا في عام 2001 بعد ان منحه اياها الشيخ جابر الصباح؛ وهو نادراً ما يتطرق للموضوع، وقد صرّح في حوار تلفزيوني سابق مع برنامج "يا هلا رمضان" على قناة "روتانا خليجية"، قائلًا:"ولدت في الكويت ومنذ يومي وأنا متعلق بها، ولم أشعر يومًا أنني غريب على هذه الأرض، وانتمائي لها لا يتحدد بورقة أو وثيقة، فالانتماء داخل القلب".

تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت.

مسيرته الفنية

بدأداوود حسينالتمثيل في النوادي الصيفية في الإجازات وكان يقوم خلال فترة دراسته بالمدرسة بتقليد المدرسين، وانضم بعد ذلك لفرقة "مسرح السور" وبدأ بالمشاركة بأعمالها المسرحية.

بعدها إنتقل داوود حسين إلى "فرقة المسرح الكويتي" وحصل على أول دور تلفزيوني عام 1977 في مسلسل " المصير" ، كما أدى أول مسرحية بعنوان "وصية المرحوم" في العام ذاته. وبعدها توالت أعمالداوود حسينوالتي تصل لحوالي الـ50 مسلسلا و47 مسرحية وعددا من الأفلام ونذكر منها عام 1978 مسرحيات "نورة"، "السيف" و"وين السعادة".

وعام 1980 مسلسلي "حياتنا" و"العتاوية" إضافة إلى مسرحية "دار"، عام 1981 قدم مسلسلات "أبلة منيرة"، "دنيا الدنانير" و"درس خصوصي".

عام 1982 قدمداوود حسينمسرحيات "دكوش يغزو وادي القمر"، "خروف نيام نيام" و"باي باي لندن"، وعام 1983 قدم مسلسلات "فتى الأحلام"، "غداً تبدأ الحياة" و"قف" أما مسرحياً فقدم "فرسان المناخ" و"صبوحة خطبها نصيب".

ونذكر من أعماله عام 1990 مسلسلي "للحياة بقية" و"مخلط 90" ومسرحيات "بوسند في باريس"، "ألو" و"أزمة وتعدي".

في العام 1998 قدمداوود حسينفوازير "داوود في هوليوود" وأكمل نجاحه وتألقه مع الألفية الجديدة ففي العام 2001 قدم مسرحية "الشرطية الحسناء" و"أوه يا الكرة" في العام 2004.

وكانت له أيضاً تجارب في السينما المصرية من خلال أفلام "على جنب يا أسطى" أمام الممثل المصري أشرف عبد الباقي وذلك عام 2008، وفيلم "عندليب الدقي" أمام الممثل المصري محمد هنيدي عام 2007 وفيلم "كنغر حبنا" أمام الممثل المصري رامز جلال عام 2016.

ونذكر من أعمالداوود حسينمؤخراً خلال السنوات الأخيرة مسرحيات "لايف شو: راس السنة"، "سكة سفر" ،"فيتامين وااو"، "سعادة السفير" و"بالغلط".

ومسلسلات قدم "مول الهوايل"، "عبرة شارع".

ولم يكتفِداوود حسينبهذا الكمّ الكبير والمهم من الأعمال المنوّعة، حيث خاض أيضاً تجربة "الدوبلاج" من خلال الكثير من الأفلام والمسلسلات الكرتونية مثل "لوسي" و"الرجل الحديدي" "عدنان ولينا".

وأيضاً خاضداوود حسينتجربة تقديم البرامج بعدة أعمال ومشاركات تنوعت ما بين برامج حوارية وبرامج مسابقات ومن هذه البرامج: "ظهيرة الأربعاء"، "دوري النجوم"، "داود شو"، "مشروع معلق"، "فاصل ونعود مع داوود" و"الوديعة".

حياته الخاصة

تزوج داوود حسين عام 1992 من سيدة لبنانية، ولديه ولدان هما حسين وعلي.

تكريمه

نظراً لشخصيةداوود حسينالكوميدية الفريدة والتي طغت على غالبية أعماله، ونظراً لمشواره الفني الكبير والغني بالأعمال الناجحة، لاقى كل ذلك أصداء لدى الجمهور ولدى النقاد والمهرجانات التي لطالما دأبت على تكريمه.

ونذكر منها عام 1980 حصوله على جائزة أفضل ممثل واعد عن دوره بمسرحية “دار".

وفي العام 2018 تمّ تكريمه على هامش فاعليات الدورة الرابعة من مهرجان "ليالي مسرحية كوميدية".