بين صفة هذا الممثل وذاك، احترنا من يستحق لقب العالمية، إلاّ أننا حين نرى شخصا آمن بموهبته وطمح أن يوصلها نحو العالمية، نجد انه هو من يستحق هذا اللقب عن جدارة، على رغم رفضه له.

غسان مسعود هو الممثل الّذي أثبت للعالم أجمع أن سوريا تمتلك مواهب قيّمة في عالم الفن، وأساتذة خرّجوا من تحت أيديهم عشرات المواهب التي لمعت اليوم.

غسان مسعودهو نجم سوري عالمي، قدّم الى هذه الساحة عددا كبيرا من النجوم والنجمات، ويمتلك عشرات الأعمال التي استحق بسببها عشرات الجوائز.

من هو غسان مسعود؟

غسان مسعودهو ممثل سوري، ولد في قرية فجليت بمحافظة طرطوس عام 1958، عمل أستاذا في المعهد العالي للفنون المسرحية في سوريا لمدة عشر سنوات.

قدمغسان مسعودخلال مسيرته العديد من الأدوار المهمة في طليعتها دور صلاح الدين في فيلم "مملكة السماء".

واستطاع أن يترك بصمة على الخارطة العالمية، خصوصا عندما اختاره المخرج البريطاني ريدلي سكوت لتأدية دور البطولة في فيلمه الجديد "الآلهة والملوك"، وايضا من خلال مشاركته في جزء من السلسلة العالمية: قراصنة الكاريبي، مملكة الجنة، وادي الذئاب. وفي العديد من الأفلام السينمائية العالمية.

كل تلك الأعمال مكّنتغسان مسعودمن الحصول على العديد من الجوائز المحلية والعالمية.

ومن أبرز أعمال غسان مسعود الفنية وتحديداً المسلسلات: مسلسل "أبناء الرشيد" عام 2006 ، مسلسل "فنجان الدمّ" عام 2009 ، مسلسل "عمر" عام 2012 و مسلسل "ياسمين عتيق" عام 2013.

اما من ناحية الوضع العائلي، فـغسان مسعودمتزوج وله ولدان هما لوتس وسيدر مسعود.

أشهر أعمالغسان مسعود

انقسمت أعمال غسان مسعود بين التلفزيون، السينما، والمسرح. فأشهر اعماله في التلفزيون: السيرة العربية، أبو كامل، الأمين والمأمون، الهاربة، قاع المدينة، أشواك ناعمة، أنشودة مطر، صقر قريش، حلاوة الروح، عمر، بانتظار الياسمين، وغيرها.

في السينما: المتبقي، في نهاية العام، وادي الذئاب فلسطين، جوبا، ظلال الصمت، فيلم مورين وغيرها.

أمّا أشهر مشاركاتغسان مسعودفي المسرح فهي: مسرحية سكان الكهف، مسرحية الاغتصاب، مسرحية تقاسيم على العنبر، مسرحية صدى، مسرحية جنون في الأصطبل، ومسرحية بابينيرودا.

ومن أعماله المسرحية إخراجا: كسور، ريما، لن يكون، دبلوماسيون و الملك لير.



غسان مسعود لم يقتنع بتمثيل باسل خياط

لقد رُفض الممثل السوري باسل خياط في اختبارات القبول بالمعهد العالي للفنون المسرحية في المرة الأولى، وكان من أعضاء اللجنة التي رفضته الفنان غسان مسعود، وهي اللجنة نفسها التي عادت وقبلته في العام التالي.

بعض الحقائق عنغسان مسعود

ساهم غسان مسعود في تأسيس المركز العربي الأفريقي للدراسات المسرحية في تونس. وفي التحصيل العلمي غسان مسعود درس في ألمانيا وفنلندا بالإضافة لدراسته في سوريا. ابنه سدير دخل عالم الفن من خلال الإخراج. بالإضافة إلى أنه على الرغم من نجاحه في تحقيق شهرة عالمية بعد أن شارك في عدة أفلام هوليودية شهيرة، إلا أن غسان رفض لقب "الفنان العالمي".

غسان مسعودرفض العديد من الأدوار بسبب الإسلام

كشف غسان مسعود في إحدى المقابلات الصحفية عن رفضه لعروض سينمائية للمشاركة في أفلام في هوليوود بالفترة الأخيرة بسبب الإساءة للإسلام التي تضمنتها هذه الأفلام، وقال في هذه المقابلة "تلقيت خلال السنوات الماضية عروضاً لأربعة سيناريوات سينمائية تسيء الى العرب، حيث انحصرت شخصية العربي فيها ما بين الإرهابي الذي لا يعرف إلا القتل والتفجير، والعربي الثري المتعدد العلاقات النسائية، وبالطبع رفضت هذه العروض".​​​​​​​​​​​​​​

سوريا تُبكيغسان مسعود

خلال حلوله ضيفا على أحد البرامج، لم يستطع غسان مسعود أن يمسك دموعه التي كانت مُعبّرة كما دموع أمهات وأطفال سوريا.

فخلال المقابلة، عُرض تسجيلُ للمخرج العراقي جواد الأسدي، حيث وجّهَ سؤالاً لـ مسعود قالَ فيه: في يوم قيامة الأحداث الدموية التي تمرُّ بها دمشق و سوريا، أين ستحمل أولادَك؟ أينَ ستحمل زوجتكَ؟ أينَ ستحمل بلادَك؟

بدأ غسان مسعود بالبكاء، وقال: "أنا خائف، أنا خائف كثيراً على بلدي..خائف على أولادي وسوريا".