عدد كبير من جمهور الموسيقى، لم يعد يذكر ان رامي جمال كان بالاصل ملحنا وليس مطربا، وذلك بعد النجاحات الكبيرة التي حققها في السنوات الماضية بألبوماته المميزة التي تضم أغنيات منوعة والتي تعلق فيها الناس ولا سيما الدرامية منها التي اشتهر فيها رامي.


رامي جمال، يستمر في طريق النجاح الذي بدأه قبل 10 سنوات ويقدم ألبوم "ليالينا" الذي حقق صدىً واسعاً وتصدّر الالبومات العربية والمصرية بعد طرحه بأيام..في مقابلة خاصة مع موقع "الفن"، كشف رامي عن سبب بعده عن التلحين وتقييمه للألبوم وتطرق لعدد الاغاني الكبير في الالبوم والاغنية التي ارادها تامر حسني من
الالبوم وموقفه من التعاون مع بهاء الدين محمد وامور اخرى في الحوار الآتي.


بداية، ما هو تقييمك لنجاح ألبومك الجديد "ليالينا"؟
الحمد لله راض تماما عمّا حققه الألبوم من صدى لدى الجمهور حيث اتابع ذلك من خلال السوشال ميديا وأصدقائي وأيضاً في الشارع، كما أن مشاهدات الأغاني على يوتيوب جاءت جيدة للغاية وبشكل خاص أغنية "بحاول أنساكي" التي وصلت الى 3 مليون مشاهدة ويبدو أنها تسير على خطى أغنية "أوعديني" من ألبومي الماضي، كما أن الالبوم تصدر قائمة الالبومات المصرية والعربية بعد أسبوعين فقط من طرحه وهذا لم أفكر فيه ابدا قبل طرحه ولكنني اعرف ماذا اريد ودائماً متفائل بالمستقبل.

هل تعتبر عدد مشاهدات الأغاني على موقع يوتيوب مقياسا للنجاح؟
هو أحد المقاييس التي يلجأ اليها اي مطرب لمعرفة مدى نجاح أغانيه ورد فعل الجمهور تجاه الأغنية أو الألبوم، ولكن هذا ليس الدليل الوحيد، خصوصا أن هذه الأرقام يتم التلاعب فيها وتضخيمها والكل يعلم ذلك، الأهم هو
رد فعل الجمهور العادي في الشارع وأيضاً وضع الألبوم في المتاجر.

لماذا تتأخر في طرح ألبوماتك الغنائية فيظن البعض أنك غائب لفترة طويلة؟
لا أجد أنني تأخرت كثيراً! ولكن بالفعل الوقت الذي استغرقه طرح البوم "ليالينا" كان أطول من الالبومات الماضية، حيث انني اعتدت على طرح ألبوماتي كل عامين، وهي فترة مناسبة لتقديم عدد كبير من الأغاني، فأنا أقدم من 15 إلى 17 أغنية فى الألبوم الواحد، وفي هذا الألبوم مررت بظرف صعب وهو استشهاد أعز أصدقائي وحُزني عليه دفعني لإيقاف كل تحضيراتي ومشاريعي الفنية ثم أخذت فترة طويلة في اختيار الأغاني وتسجيلها، الا أنني لن أكرر الغياب وسأطرح الألبوم المقبل في عام 2019.

ما سبب اقدامك الدائم على طرح البوماتك من 15 او 17 اغنية، وهذا رقم كبير؟
لا اعتبر ان 17 اغنية هو رقم كبير، ففي ألبومي السابق كان هناك 15 اغنية ومدة الالبوم كاملا لا تُقارن بأغنية واحدة من أغاني الاجيال السابقة. وأختار دائما عددا كبيرا من الاغاني واستقر على 17 اغنية متنوعة حتى تناسب كافة اذواق الجمهور الذي وبكل تأكيد لن يستمع الى كل الأغاني، فهناك من يحب اغاني الفرح اكثر من الحزن والعكس، كل بحسب الحالة العاطفية التي يعيشها.

لاحظنا ابتعادك بعض الشيء عن اغاني الدراما التي حققت نجاحا كبيرا فيها، فما السبب؟
بالفعل حصل ذلك لانني أجريت كشف حساب لنفسي في ألبوماتي الماضية ووجدت انني جيد على مستوى الرينغتون والكول تون وايضا بيع الأسطوانات وتحميل الاغنيات والاستماع اليها جيدا أيضا، ولكن على مستوى حفلات الغناء والافراح، بعيد تماما! ففكرت انه ما من شخص سيدعوني للغناء في فرحه لكي أشدو
اغنياتي الدرامية، وبعدما نوّعت اكثر في "ليالينا"، أصبح جدول حفلاتي مزدحما للغاية بسبب نوعية الاغنيات البعيدة بعض الشيء عن الدراما.

لماذا لم تتجه الى تقديم أغاني سينغل بشكل متتالي كما اصبح شائعا حاليا؟
ليس هناك اي مبرر بالنسبة لي لتقديم اغاني سينغل خصوصا ان لديّ شركة انتاج تترك لي حرية اختيار ما اقدمه للجمهور وتدعمني من خلال التواجد المستمر بألبومات جميلة، اما الاتجاه للسينغل فيكون بسبب عدم وجود شركة انتاج تدعم الفنان وتتولى انتاج البومه فيقرر ان يقدم سنغل بتكلفة اقل وتواجد مستمر بدلا من الغياب الطويل عن الجمهور.

ما حقيقة طلب تامر حسني أغنية "فوق" قبل ضمّها الى ألبومك؟
تامر حسني طلبها في نفس اليوم الذي حصلت فيه على تنازل من الشاعر أيمن بهجت قمر عنها، حيث اتصل تامر بأيمن وطلبها منه ولكن قمر ردّ ان الاغنية اصبحت ملكا لرامي جمال، فطلب تامر منه ان يعرف هل من الممكن أن أتنازل عنها ولم يكن لديّ أيّ مانع من ذلك ولكن في النهاية قال له تامر "ربنا يبارك لرامي فيها".

لماذا قررت التوقف عن التلحين في السنوات الماضية؟
بالفعل توقفت، وذلك بسبب تركيزي اكثر على الغناء بعدما حققت نجاحا فيه وقدمت ألبومات، كما ان المقابل المادي للتلحين لم يعد مناسبا ولكن في الوقت نفسه ستكون هناك اغاني من الحاني اقدمها مجاملة لبعض الاصدقاء المقرّبين من دون مقابل لان المقابل مهما كان وخصوصا من الأصدقاء لا يناسب الاسم والقيمة.

كيف كان تعاملك مع الشاعر بهاء الدين محمد في أغنية "ح اخونك" بعد قوله إنك لا تصلح للغناء؟
حين شاركت فى برنامج "ستار ميكر" ربما لا يعلم الشاعر بهاء الدين محمد ان الاغنية التى غنيتها فى البرنامج كانت من اختيار المخرج والمنتج طارق نور، وأشكر الله انني لم انكسر او اشعر بالاحباط حين قال لي بهاء: "انت مش هتبقى حاجة"! بالعكس كان لديّ ايمان كبير بالله بأنني سأكون فنانا في يوم ما وأُثبت موهبتي. واليوم وبعد سنوات... استاذ "بهاء" يتعامل معي ويتأسف لي على ما فعله معي في البرنامج وانا أفتخر واتشرف أن ألبومي يضم اسما بحجم بهاء الدين محمد أحد أهم شعراء الاغنية العربية.

من الفنان او الفنانة الذي تتمنى تقديم ديو معه؟ وما تقييمك للديو مع فنان أجنبي؟
أتمنى تقديم ديو غنائي مع المطربة الكبيرة أصالة ومع المطرب الكبير محمد منير، هما من فكرت وتمنيت تقديم ديو معهما. اما بالنسبة للديو مع فنان أجنبي، فهذا بالطبع يمثل اضافة للفنان في بلده حين يقدم لونا مختلفا عنه وعما يقدمه للجمهور لكن لا علاقة له بالعالمية فالمهم ان يصل صوت الفنان وكلماته لجمهور المطرب الاجنبي ويرددها.

ما هو موقفك من خوض تجربة التمثيل بعد الدروس التي حصلت عليها مؤخرا؟
قرار خوض تجربة التمثيل مؤجل حاليا بالنسبة لي برغم وجود بعض العروض التي وصلت الى شركة الانتاج وادارة الاعمال وهما يبحثان الامر، وحين نجد العرض المناسب الذى يضيف لي سأُقدم على التجربة. اما دروس التمثيل التي خضعت لها فكانت بهدف تصوير الاغاني والوقوف امام الكاميرا بشكل طبيعي بعيدا عن التوتر.

في النهاية ماذا تحب ان تقول؟
أشكرك .. و أتمنى ان ينال الالبوم اعجابكم .