ولدت الممثلةهدى شعراويفي 28 تشرين الأول/أكتوبر عام 1938، في مدينة دمشق وتعد من المؤسسين في نقابة الفنانين السوريين.

بدأت مسيرتها المهنية في إذاعة دمشقـ وحينها عرفها الجمهور لأول مرة بصوتها المميز.

موهبةهدى شعراويقادتها الى سكّة النجاح والشهرة، اذ انها تعدّ من اهمّ الوجوه الفنيّة السورية، ومن ابرز أعمدة التمثيل.

مسيرةهدى شعراوي​​المهنية

في رصيد الممثلة السوريةهدى شعراويالعديد من الأعمال الناجحة والتي حققت لها جماهيرية كبيرة، ومن اهمّها المسلسل الشامي "باب الحارة" بكلّ أجزائه.

اضافة الى مسلسل "الحصرم الشامي" عام 2007 ، و"بيت جدي" عام 2008 و"أهل الراية" للعام نفسه ، "الشام العدية" عام 2009، و "الزعيم" عام 2011، و"رجال العز" للعام 2011 أيضاً.

أما بالنسبة للكوميديا، فشاركتهدى شعراويفي "بقعة ضوء" عام 2008 ، و"صايعين ضايعين" عام 2011 ، لكنها مازالت في نظر جمهورها ابنة مسلسلات البيئة الشامية.

اضافة الى اعمالها التلفزيونية الدرامية، شاركت الممثلةهدى شعراويفي عدّة مسرحيات من بينها:

يوم من ايام الثورة العربية

عريس لقطة

لحد هون وبس

والخانم والسكرتيرة".

كما لها العديد من الأفلام السينمائية ابرزها:

"الشمس في يوم غائم

اوراق مكتوبة

ذكرى ليلة حب

وحارة العناتر" .

هل ستشاركهدى شعراويفي الجزئين العاشر والحادي عشر من "​باب الحارة​" ؟

في حديث خاص لموقع الفن صرّحت الممثلةهدى شعراوي،أنها حاضرة ومستعدة للمشاركة في الجزأين العاشر والحادي عشر من "​باب الحارة​"، حتى ولو امتد العمل إلى أكثر من ذلك.

وقالت إنها وفية لشخصية "الداية أم زكي" التي قدمتها في تسعة أجزاء، مشيرة إلى أن هذه الشخصية أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياتها.

وتعليقاً على الأقاويل حول إعتذارها عن العمل الشامي الشهير، تساءلت :"لمَ الاعتذار؟ لم أعتذر ولن أعتذر.. لأن "باب الحارة" قدم لجميع الممثلين الكثير ومن الوفاء أن نستمر معه مهما كانت الظروف".

واعترفت بأن بوابتها نحو التلفزيون كان صوتها في الإذاعة قبل مجيء الشاشة إلى البلاد.

وقالت :"صوتي سبق وجهي إلى بيوت الناس، فقبل أن نعرف التلفزيون كنت أعمل في الإذاعة بمسلسلات وبرامج وبأغنيات شعبية وذلك في خمسينيات القرن الماضي، الأمر الذي ساعدني على الدخول في قلوب الناس.

وتابعت :"وإذا كان المذياع قدمني بسهولة للتلفزيون، فإن التلفزيون أسهم في مرحلته الأولى في صعودي إلى السينما وذلك من خلال أفلام سينمائية ذات قيمة عالية تم إنتاجها في الستينيات والسبعينيات، ما أدى إلى الاعتراف بي كممثلة شاملة من خلال الراديو والتلفزيون والسينما في وقت واحد" .

الداية "أم زكي" تتسبب بموقف محرج لهدى شعراوي

قالت الفنانة"هدى الشعراوي " إنها تعرضت لمواقف حرجة بعد أداء شخصيتة الداية الشهيرة بـ"أم زكي" في المسلسل "باب الحارة" ، حيث طالبها موظف سوري بتوليد زوجته اعتقادا منه أنها داية بالفعل.
و روت واقعة طريفة قائلة: كنت في مطار دمشق الدولي أستقبل بعض أقاربي القادمين من الخارج، فاقترب مني أحد موظفي المطار، وقال لي:الله يخليك زوجتي حامل وأرجو أن تولديها أنت، فهي في شهرها الثامن حاليا".
وتابعت " فقلت له: لماذا أولدها أنا وهناك أطباء وقابلات ,فانزعج الموظف، وقال :لا يا "أم زكي" هيك بتخجليني, "والرجل يحكي بكل جدية", هنا تنبهت وفهمت مقصده، فضحكت وقلت له يا أخي هذا في المسلسل أنا داية، ولكن لست هكذا، أنا فنانة وممثلة".

اذا ان الممثلة هدى شعراوي لها بصمة خاصّة في عالم الدارما، و مازالت محافظة على مكانتها الفنيّة العريقة.