كنا قد انفردنا قبل أيام، بالتطرق الى موضوع المفاوضات التي تمت من أجل إحياء حفل الفنان ​عمرو دياب​ الذي اقيم ليلة الخميس، قبل حفل الختام أمس الجمعة والذي وزعت فيه جوائز الأفلام المشاركة في المسابقات المختلفة، على مسرح المارينا وسط نجوم الفن العالميين والعرب والمصريين ايضا.

وحرص مؤسس المهرجان المهندس ​نجيب ساويرس​ على أن يكون على رأس الذين حضروا حفل الختام الضخم الذي شهد حضورا كثيفا من رواد المهرجان، كما حرص مؤسس مهرجان الجونة المهندس ​سميح ساويرس​ على الحضور أيضاً، بالإضافة إلى المدير التنفيذي للمهرجان عمرو منسى، ومدير المهرجان انتشال التميمي، والمدير الفني أمير رمسيس، ومدير العمليات الفنانة بشرى رزة.

بدأ الحفل بكلمة للفنان الأميركي ​أوين ويلسون​، رحب خلالها بضيوف المهرجان، وشكر إدارة المهرجان والقائمين عليه على حسن وكرم الضيافة، كما عبّر عن إعجابه بمدينة الجونة، ثم قدم بعد ذلك مقدمة الحفل ناردين فرج، التي حرصت على إلتقاط "سيلفي" مع ويلسون والحضور.

وقالت فرج "حضرنا ندوات وشاهدنا أفلاماً وتكريم المخرج المصري البئر الراحل ​يوسف شاهين​، واسمتعنا بكل فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الجونة، وأضافت "طاقته حلوة عشان كدا العالم جونة، والنهارده هنختم المهرجان اللي كان نقطة أشادت بها الصحافة، إذ كنّا نعمل حدث على مدار تسع ايام".

شروط ​سيلفستر ستالون

وكانت مفاجأة حفل الختام، وصول النجم العالمي سيلفستر ستالون الذي تم تكريمه بجائزة الابداع الفني عن مشواره الفني، وحضور سيلفستر لأول مرة في مهرجان مصري كان بشروط محددة، فقد اشترط عدم اجراء ندوة خاصة به لرغبته في التكريم فقط، فيما دخل المسرح من مكان مخصص له بعيدا من زحام الـRed Carpet المليء بنجوم الفن والاعلاميين وقد نفذت طلباته بالكامل، وكان قد قال في كلمته إنه أحب الجونة ومصر كثيرا، وقال ممازحا بطريقته في فيلمه الشهير "روكي": سأعود إلى مصر.



نجلاء بدر​ تسير على خطى الفيشاوي وتتعرض لهجوم

الممثلة نجلاء بدر حاولت أن تصبح "تراند" عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعلى الـRed Carpet، اذ قامت بتقبيل زوجها على طريقة احمد الفيشاوي وزوجته، لكن الكثيرين على السوشيال ميديا إنتقدوا تصرفها على اعتبار أنه تقليد لما قام به الفيشاوي قبلها، إلا أن بدر تجاهلت هذا الهجوم وظهرت بكامل أناقتها في حفل الختام، وقد بدت نحيفة جداً.

منى زكي​ مع صديقاتها قبل الحفل

الممثلة منى زكي حرصت على الجلوس مع صديقاتها من خارج الوسط الفني بعيدا عن صخب وزحمة الحفل كي تستريح قبل الاعلان عن الجوائز، خصوصاً وأنها تشارك كعضو لجنة تحكيم في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وقد بدت زكي في كامل اناقتها.

ياسمين صبري​ وحيدة في المهرجان

بوصول الممثلة ياسمين صبري الى المسرح، لم يكن هناك تقارب واضح بينها وبين أي من النجمات، فكانت في معظم الاوقات وحدها، ما طرح علامات استفهام عن عدم وجود صداقة حقيقية بينها وبين النجمات المتواجدات في الحفل.

عمرو دياب ينتظر ​دينا الشربيني​في هذا المكان

عمرو، الذي قرر أن يقضي أجازته في الجونة نظرا للصداقة التي تربطه بآل ساويرس، أتى بصحبة نجله عبد الله، هو أيضا كان بصحبة دينا الشربيني طوال الوقت حيث إنتظر إنتهاءها من حفل الختام وذلك في احد الفنادق الموجودة في منطقة الجونة والتي اقيم بها حفل خاص بعد الختام لم تحضره سوى نخبة من الفنانين فقط، وذلك كي يشاركها الاحتفال ايضاً، وقد أحيت هذا الحفل "​إيمي سلطان​" ورقصت يسرا معها على نغمات "​3 دقات​" وكان معها تامر حبيب ايضا.

وقد حضر حفل الختام الفنانون ​ليلى علوي​ ودرة ومي سليم و​صبري فواز​ وياسمين صبري ومنى زكي و​صبا مبارك​ و​باسل خياط​ و​كارمن بصيبص​ و​امينة خليل​ و​أروى جودة​ و​هند صبري​ واحمد الفيشاوي ونجلاء بدر، وغيرهم.

العرب يحصدون غالبية الجوائز

استطاع صناع السينما العربية ان يحصلوا على العديد من الجوائز ، فحصل الفيلم المصري "​يوم الدين​" على جائزة "سينما من أجل الإنسانية" مناصفة مع فيلم "​يوم آخر من الحياة​".

من جانبه شكر أبو بكر شوقي أثناء استلامه الجائزة، مهرجان الجونة السينمائي، وأضاف "احنا عملنا فيلم صغير حاولنا نعمل بيه حاجه شكرا جزيلا".

جائزة نجمة الجونة للفيلم القصير، كانت من نصيب الفيلم العربي القصير "ما تعلاش عن الحاجب" للمخرج تامر عشري، الذي قال "دي تاني سنه لي بعتبر بدايتي في السينما بدأت مع بداية مهرجان الجونة، كان عندي فيلم "فوتوكوبي" حصل أفضل مهرجان عربي ولف على مهرجانات العالم وخد جوايز كتير.. كنت حريص أني أرجع بفيلمي القصير ما تعلاش عن الحاجب.. بتمنى للمهرجان يكمل سنين كتير احنا بندعكم بكل قلبنا لأننا بنيجيي نقابل فنانين ونشوف أفلام أرجوكم متطلبوش مهرجان الجونة، وشكرا جداً".

وأعلن الفلسطيني ​كامل الباشا​ عن فوز فيلم المخرجة التونسية كوثر بن هنية "بطيخ الشيخ"، الذي يتناول قصة تطرح علاقة ساخرة بالسلطة، بنجمة الجونة البرونزية.

ومن جانبها قالت كوثر بن هنية "ليا يومين حصلت على جائزتين من مهرجان الجونة وأحس مهرجان الجونة بيبحبني وأنا كمان بحبه، وقررت أعبّر عن مشاعري، ولذلك قررت أتكلم بالمصري.. خمسة مواه، ومصر بلدي التاني".

كما فاز الفيلم الوثائقي ""آباء وأبناء" للمخرج السوري ​طلال ديركي​، الذي شكر المهرجان واللجنة على التقييم الكبير"، وقال "أخيرا أخدت جائزة مهرجان عربي.. بحس بفخر وبشكركم من قلبي على التقييم وما في كلام".

وذهبت نجمة الجونة الفضية للفيلم الوثائقي الطويل "آباء وأبناء للمخرج طلال ديركي". وقال ديركي "نقول إني اجتمعت بناس ظراف وتقليد هذا الحس العالي والجمال اللي شفناه تجربة من العمر بالجونة.. شكرا".

ايضا حصل الفنان التونسي "​محمد ظريف​" على جائزة افضل ممثل عن مسابقة الافلام الطويلة عن فيلم "ولدي" وقدمت له الجائزة الفنانة هند صبري، وقال ظريف "كل شيء قبل أن اتكلم حاسس اني في عائلتي الثانية في نجاح وتتويج والنجاح هو رد جميل وتعلمت من مدرسة المصرية جيل محمود المليجي وحسين رياض اتعلمت منهم التمثيل، فدا رد جميل لتلك المدرسة والتتويج، وأهدي الجائزة لأمي وكل من ساعدني في هذا النجاح، خصوصاً المخرج محمد بن عطية.. وأحيي المتطوعين وابني يوسف عباس محفوظ.. وبدين للجونة.. عشت فترة جميلة حسيت أني في الجنة الأرضية".

وذهبت نجمة الجونة لأفضل فيلم روائي عربي طويل لفيلم "يوم الدين"، وقال مخرجه أبو بكر شوقي "اشكر اتنين ساعدوني في الفيلم راضي جمال واحمد عبد الحفيظ لأنهم عملوا حاجة صعبه اوي علينا ومكناش عارفين هنعرف نخلصها وناس اتريقت عليهم انهم مش هيعرفوا يمثلوا وهنا عاوز اقولهم اننا نجحنا".