عبد المنعم عمايري​ممثل سوري متميّز إنطلق من المسرح واتجه إلى التلفزيون، كما برع في أدواره التمثيلية وله عشرات المسلسلات، ونال خلال مسيرته الفنية العديد من الجوائز التكريمية.

نشأته
وُلدعبد المنعم عمايريفي الثامن عشر من شهر كانون الثاني/ يناير عام 1970 في مدينة دمشق ، وهو فلسطيني الأصل تعود جذورهُ إلى قرية الجاعونة، الواقعة شرقِ مدينة صفد الفلسطينية.
نشأ في مدينة دمشق ودرس فيها، التحق في سن الـ 23 بالمعهد العالي للفنون المسرحية، حيثُ درسَ في قسم التمثيل.
انتسبعبد المنعم عمايريإلى نقابة الفنانين السوريين عام 1997، وفي نفس العام ظهر لأول مرة على شاشة التلفزيون في مسلسل "الثريا"، بالإضافة إلى مشاركتهِ في الجزء الثاني من مسلسل "​حمام القيشاني​"، من إخراج ​هاني الروماني​.
عُيّن أستاذاً في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق، وأصبح بعضاً من طلابه من ألمع نجوم الدراما السورية.

مسيرةعبد المنعم عمايريالتمثيلية
في عام 1998، شارك عبد المنعم عمايري في عدة مسلسلات هي "ياقوت"، وفي مسلسل "الشوكة السوداء" وفي المسلسل التاريخي "سفر" وآخرها كان مسلسل "خان الحرير" مع الممثلة السورية ​أمل عرفة​، حيثُ استَعرض المسلسل التاريخ السوري الواقع ما بين 1955 إلى 1961 وكان من إخراج هيثم حقي.
في عام 1999، شارك بدور المصوّر مهيب في مسلسل "دنيا"، وهو من بطولةأمل عرفة، كما شارك بالعام نفسه في مسلسلات "آخر أيام التوت"، و"تلك الأيام" و"قلب دافئ" و"جلد الأفعى". وفي العام التالي، ظهر في مسلسل" أسرار المدينة" الذي يتناول قصة حُب، وهو من إخراج ​هشام شربتجي​.

دور البطولة الأولى في "مبروك"
شاركعبد المنعم عمايريبأول دور بطولة له في المسلسل الكوميدي "مبروك"، مع الممثلة السورية ​سلاف فواخرجي​، وهو أيضاً من إخراج هشام شربتجي، وحلّ أيضًا ضيف شرف في مسلسل "قوس قزح"، ومن أعمالهِ الأخرى في نفس العام المسلسل التاريخي "شام شريف"، والمسلسل المعاصر "أحلام لا تموت".
في عام 2002، قدم عبد المنعم عمايري مجموعةً من المسلسلات منها المسلسل الدرامي "ورود في تربة مالحة"، والمسلسل البوليسي الاجتماعي "ردم الأساطير"، ومسلسل "قطار المسافات القصيرة". ثم كان عام 2003 عاماً مثمراً لعمايري، فقد شارك في ثمانية مسلسلات منها "ذكريات الزمان القادم"، وأيضاً في "أيامنا الحلوة" و"بيت العز" و"خط النهاية"، وكان ضيف شرف في المسلسل الكوميدي "بنات اكريكوز".
وفي عام 2004 شاركعبد المنعم عمايريفي مجموعة من المسلسلات منها "عشتار"، وظهر في عدة شخصياتٍ متنوعةٍ في المسلسل الكوميدي الناقد "عشنا وشفنا"، وأيضاً في المسلسل الاجتماعي حول مرض الإيدز "حاجز الصمت".
وفي عام 2005، شارك في مسلسل "بكرا أحلى"، وفي المسلسل الدرامي حول الإرهاب "المارقون" من إخراج نجدت اسماعيل أنزور. في العام التالي، شارك في المسلسل الكوميدي "أيام الولدنة" إلى جانب الممثل الراحل ​خالد تاجا​، وقدّم عدة شخصياتٍ متنوعة في المسلسل الرومانسي "أهل الغرام"، ولا ننسى أيضاً مشاركته في "كسر الخواطر"، و"شاء الهوى" و"الوردة الأخيرة" و"مشاريع صغيرة" و"حسيبة".
قدم شخصياتٍ متنوعة في المسلسل الرومانسي "سيرة الحب" عام 2007، بالاضافة إلى المشاركة في "الحصرم الشامي" من إخراج ​سيف الدين سبيعي​، و"جرن الشاويش" من إخراج هشام شربتجي، وكذلك في "الألف الثانية بعد الألف" ضيف شرف.
كان ظهوره الأول في الدراما البدوية عام 2008 في مسلسل "صراع على الرمال"، الذي أخرجه ​حاتم علي​، وشارك بنفس العام في "طوق الياسمين" و"غفلة الأيام".
في عام 2009، شاركعبد المنعم عمايريفي مسلسل الإثارة والتشويق "قاع المدينة"، وفي مسلسل "عن الخوف والعزلة" من إخراج سيف الدين سبيعي، وقدّم عدة شخصيات في المسلسل الاجتماعي الرومانسي "اسأل روحك"، والمسلسل الكوميدي "إذاعة فيتامين"، بالإضافة الى "تحت المداس" و"أصوات خافتة".
كانت مشاركته عام 2010 في مسلسل "بعد السقوط "من إخراج سامر برقاوي، والمسلسل الدرامي الذي يتحدث عن الفساد والتهريب "لعنة الطين". في العام التالي شارك عبد المنعم عمايري في مسلسل البيئة الشامية "الزعيم"، وهو من تأليف الراحل ​وفيق الزعيم​ وإخراج مؤمن الملا، والمسلسل الكوميدي "صايعين ضايعين".

كما قدّم شخصيات متعددة في المسلسل الدرامي المأخوذ عن روايات عالمية "مابتخلص حكايتنا" عام 2012، وفي الجزء الثاني من مسلسل "​الولادة من الخاصرة​"، وهناك أيضاً "رفة عين" و"أرواح عارية" و"المفتاح".
في عام 2014، شارك في العديد من المسلسلات، منها "خواتم" و"الغربال"، و"لو"، خماسيات الجزء الثاني من "صرخة روح"، و"حلاوة روح". وفي عام 2015 شارك في مسلسل الإثارة والتشويق "العراب"، و"غداً نلتقي​" و"حارة المشرقة".
في عام 2016، ظهر عبد المنعم عمايري في ثلاثية "بعد الفراق" وضيف شرف في المسلسل البوليسي "أحمر" و"أهل الغرام" و"سوا و"دومينو". أمّا في عام2017، فقد شارك بمسلسل وحيد وهو مسلسل الرعب "الرابوص".
ومن أهمّ أعماله، مشاركته في سلسلة الكوميديا الاجتماعية "بقعة ضوء​" بأجزائها الثلاثة عشرة، وأيضاً ظهوره في أجزاء عديدة من مسلسل "​مرايا​".
ومن أعماله أيضاً "فوضى"، "ببساطة"، "ممالك النار"، مسافة أمان"، "نبض"،
كما حصل على المركز الأول في برنامج "​شكلك مش غريب​"، الذي كان مخصصاً لتقليد المشاهير.

عبد المنعم عمايري وأمل عرفةزواج 14 عاماً ينتهي بـالطلاق
تزوج عبد المنعم عمايري من الممثلة السوريةأمل عرفةفي عام 2001، حيث توطدت علاقة حُبهما بعد مشاركتهما بمسلسل "آخر أيام التوت"، وأنجبا طفلتين هما "سلمى" و"مريم"، ولكنهما تطلقا بعد خلافات زوجية في عام 2016.
وكتب في صفحته الخاصة على احد مواقع التواصل الإجتماعي: "إلى كلّ محبيني ومحبي أمل حابب خبركون أنه بعد مرور 14 سنة من الحب والفرح والغربة والمشاكل والشنططة 14 سنة أثمرت بنتين متل القمر ربيناهون برموش العين، انفصلنا نهائي وصار الطلاق.. بتمنى منكون تدعولي وتدعولها بالتوفيق بحياة جديدة".
كما قال في تصريحاتٍ صحفية: "الطلاق تمّ، لكنني لن أصرّح بشيء عن الأمر.. هدفت من وراء التصريح أن أضرب أيّ شك باليقين، وكي لا يتم تأويل الخبر في الصحف والمواقع".
وأشار إلى أنه لا يفكر بالزواج مرة ثانية، ولكنه تمنى لأمل عرفة أن تحصل على شخص أفضل منه، إذا ما قرّرت الزواج.

جدل حول حقيقة علاقته بـ ​دانا حلبي
إنشغل عدد من المتابعين في عام 2020 بصور إنتشرت عبر مواقع التواصل الإجتماعي، تجمع ​عبد المنعم عمايري​ والفنانة اللبنانية ​دانا حلبي​، وتساءلوا عن حقيقة علاقة عاطفية تجمعهما، خصوصاً بعد أن كانت حلبي كشفت أنهما ينويان الإرتباط، ثم تبيّن أن القصة هي أن عمايري وحلبي سيتشاركان فقط التمثيل في الجزء الثاني من مسلسل "ببساطة".
وبحسب بعض الحسابات تبين أن الصور تعود إلى إحدى لوحات مسلسل "ببساطة"، وأثار هذا ضجة في أوساط المتابعين، الذين تساءلوا عن طبيعة العلاقة التي تجمعهما مجدداً
وقالت دانا حلبي: "إن من أفضل الأمور في الحياة هو الارتباط بشخص نحبه مع إنهاء قصة الحب هذه بالخطوبة التي اعتبرتها مرحلة دراسة قبل الزواج".
وأضافت أنها لن تذكر إسم خطيبها لأنهما لا زالا في مرحلة "الدراسة" على حد تعبيرها. وأعربت عن استغرابها لإنشغال كل مواقع التواصل الاجتماعي بأخبارها، متناسية ما يشهده العالم من أحداث.