حذّر الباحثون مستخدمي العدسات اللاصقة من إهمال صحة العين وحرصوا على تنبيههم بالاعتناء جيّداً بصحة العين بعد تفشي عدوى نادرة قد تسبب العمى.

وتؤكد هذه الدراسة الحديثة على أن هناك الكثير مما يمكن فعله من أجل الحفاظ على صحة عينينا.

ويشير أخصائيو البصريات إلى أن هناك بعض العادات التي قد تدمر عينينا، ويوضحون ما ينبغي علينا فعله للحفاظ على صحتها.

1- السباحة اليومية:

تعد السباحة مفيدة بشكل كبير، ولكن، إذا كنت لا ترتدي نظارات واقية، فقد يعود ذلك بالضرر على العين، خصوصاً إذا كنت ممن يضعون العدسات اللاصقة.

ويحذر أوبراين من أن "الماء في المسابح والأنهار والبحر يمكن أن تترك عينيك عرضة للعدوى البكتيرية، حيث أن الكائنات الحية الدقيقة تعيش في المياه ويمكن أن تتسبب في أضرار جسيمة إذا دخلت عينيك".

ويقول أوبراين إن "ارتداء العدسات اللاصقة يجعلنا أكثر عرضة للعدوى نظرا لأن البكتيريا تلتصق بالعدسة ويمكن أن تتسبب في إلتهاب سطح العين وإصابتها في نهاية المطاف".

2- إستخدام الماسكارا القديمة:

عادة يجب الحصول على ماسكارا جديدة كل ثلاثة أو أربعة أشهر، ويجب الحذر من مستحضرات التجميل، وخصوصاً القديمة منها التي تتعلق بالعيون، وبشكل أدق الماسكارا، ما يؤدي إلى احمرار العين وإصابتها بحساسية للضوء وتهيج، وفي حالات نادرة يمكن أن يؤدي الأمر إلى العمى.

وبالمثل، يمكن للرموش الاصطناعية أن تهدد صحة العين، وذلك وفقا للخبراء الذين يشيرون إلى أن تلك الرموش بإمكانها الإمساك بالأوساخ والبكتيريا، فضلا عن الخطر المتزايد بسبب الرموش الاصطناعية غير الصحية.

4- التحديق في الهاتف الذكي:

إن التحديق في هاتفك الذكي أو شاشة الكمبيوتر أو التلفاز لساعات متواصلة ليس أمرا جيدا لصحة عينيك، كما تقول الأبحاث التي أجرتها جامعة توليدو.

ويحدث الضرر لأن هذه الشاشات ينبعث منها الضوء الأزرق الذي تمتصه الخلايا الحيوية في شبكية العين ما يسبب إفراز مواد كيميائية سامة، يمكن أن تقتل في نهاية المطاف المستقبلات الضوئية التي نحتاجها للرؤية، والجدير بالذكر أن كبار السن هم الأكثر عرضة لهذا الخطر، خصوصاً في الظلام.

5- التدخين:

من المعروف أن التدخين يضر بالصحة العامة ولكنه يضر بالعينين، "فالتدخين يزيد من خطر إعتام عدسة العين والتنكس البقعي المرتبط بالعمر".

6- نسيان ارتداء النظارات الشمسية:

على الرغم من أن الأشعة فوق البنفسجية عادة ما تكون أعلى في الأيام المشمسة، إلا أنه من المهم أن نضع في اعتبارنا أن ما يصل إلى 80% من هذه الأشعة يمكن أن يخترق السحاب، وهذا يعني أن نسيان ارتداء النظارات الشمسية في يوم ملبد بالغيوم يمكن أن يضر العينين،

7- استخدام المروحة:

ترك مروحة تعمل طوال الليل يمكن أن يزيد من التهيج وجفاف العين لمرتدي العدسات اللاصقة، لأن المراوح ترسل المواد المثيرة للحساسية مثل الغبار أو اللقاح تجاه عينيك أثناء النوم، بحيث عندما ترتدي العدسات اللاصقة في الصباح، فإن هذه الترسبات ستسبب تهيجا وعدم ارتياح.

ولهذا يجب تعيين مؤقت لتشغيل المروحة، بحيث تتوقف بعد فترة وجيزة من نومك، بالإضافة إلى ضرورة ارتداء قناع للنوم، ما يساعد في حماية عينيك.