ماريون كوتيار، ممثلة فرنسية لها عدد لا يُستهان به من الأفلام الهامة التي نالت إعجاب النقاد والجمهور.

أدت أدوارها باللغتين الإنكليزية والفرنسية، فكانت محط أنظار صناع السينما في هوليوود.

وُلدتماريون كوتيارفي 30 أيلول/سبتمبر عام 1975، لوالدين ممثلين، فلم يكن غريباً سيرها في الطريق ذاته. وبعد تخرجها، بدأت بأداء أدوار رئيسية، ففي أميركا لفتت أنظار الجمهور بفيلم Big Fish، كذلك الأمر في فرنسا، حيث لعبت دوراً في الفيلم A Very Long Engagement. حصلت على أدوار عديدة في هوليوود بعد مشاركتها في فيلم Public Enemy، وفيلم Midnight in Paris، إضافة إلى فيلمي Inception و The Dark Knight Rises.

بدايات ماريون كوتيار

بدأتماريون كوتيارحياتها الفنية من على خشبة المسرح، وقررت دراسة التمثيل، فانتقلت إلى باريس وهي بسن السادسة عشر. وأدت في التسعينيات أدواراً تلفزيونية صغيرة في المسلسل التلفزيوني Highlander، إضافة إلى أدوار صغيرة في أفلام مثل My Sex Life و Taxi. وأول أفلامها التي نقلتها إلى دائرة الضوء كان فيلم Les Jolies Choses، وهو مقتبس عن رواية للكاتبة فرجيني ديسبانتيس، حيث أدت ماريون كوتيار دور التوأم لوسي وماري، فنالت عن دورها ترشيحاً لجائزة سيزار الفخرية.

أول أدوارها البطولية كان في الفيلم الفرنسي Jeux d'enfants عام 2003، وكان من إخراج يان صاموئيل. حيث لعبت دور صوفي كوالسكي، ابنة المهاجر البولندي الفقير إلى جانب الممثل غيوم كان. وشهد العام نفسه تمثيلها في فيلم Big Fish إلى جانب عدد من الممثلين المعروفين، لتنتقل في العام التالي إلى مصاف حاصدي الجوائز، إذ نالت جائزة سيزر كأفضل ممثلة مساعدة عن أدائها شخصية تينا لومباردي في فيلم الحرب العاطفي A Long Time Engagement.

وفي عام 2005، لعبت أدوار البطولة في الفيلمين The Black Box من إخراج ريتشارد بيري، وMary من إخراج أبيل فيريرا.

ونال أداؤها تقدير النقاد في فيلم A Good Year إلى جانب راسل كرو عام 2006، على الرغم من التقييم السلبي الذي ناله الفيلم. لتصبح في العام 2008 وجهاً ترويجياً لشركةديور، حيث قدّمتماريون كوتيارعدداً من إعلانات الشركة التجارية للترويج لحقائبها اليدوية. كما ظهرت بدور السيدة ديور في الوثائقي الذي عُرض عبر شبكة الانترنت متناولاً حياتها.

واستمرتماريون كوتياربتنويع أدوارها، فقامت عام 2009 ببطولة فيلم Public Enemies إلى جانب جوني ديب وكريستيان بيل، وكان الفيلم من إخراج مايكل بان. كما وقفت في العام ذاته إلى جانب نجوم السينما في الفيلم الموسيقي Nine، وذلك إلى جانب نيكول كيدمان وبينيلوبي كروز وصوفيا لورين وكيت هادسون، ونالت ترشيحاً لجائزة الأكاديمية البريطانية للسينما "بافتا".

كما قامتماريون كوتيارببطولة فيلم Inception إلى جانب ليوناردو دي كابريو عام 2010. واستمر نجمها في الصعود، فلعبت دور أدريانا في فيلم Midnight in Paris عام 2011.

ماريون كوتيار في القمة

وصلتماريون كوتيارإلى القمة عام 2011، حيث لعبت دور البطولة الرئيسية في فيلم Contagion. وعادت للعمل مع المخرج كريستوفر نولان في فيلم The Dark Knight Rises عام 2012، ورُشحت لجائزة MTV كأفضل ممثلة في دور شرير.

أما أول الأفلام الأميركية التي لعبت دور البطولة الأساسية فيها، فكان فيلم The Immigrant عام 2013. وكان من إخراج جيمس غراي.

ورُشحت لجائزة الأوسكار عن دورها في الفيلم الفرنسيTwo Days, One Nightعام 2014.

أهم الأعمال التي قدمتهاماريون كوتياركان دورها في فيلم La Vie En Rose عام 2007، الذي لعبت فيه دور المغنية الفرنسية الراحلة إيديث بياف، حيث وصلت إيرادات الفيلم إلى 82 مليون دولار عالمياً، كما وُصف أداؤها بالمذهل، ونالت عدداً من الجوائز عن دورها في الفيلم، منها جائزة الأوسكار والغولدن غلوب والبافتا.

كما حقق أداؤها في فيلم Rust and Bone نجاحاً كبيراً، ويعد دورها في فيلم Allied عام 2016 إلى جانب براد بيت من أبرز أدوارها، حيث أدت دور الجاسوسة ماريان بوسيجور بنجاح.

نالتماريون كوتيارلقب ممثلة العام عام 2012 في مهرجان هوليوود السينمائي، عن دورها في فيلم The Dark Knight Rises.

حياة ماريون كوتيار الشخصية

الممثل الفرنسي الراحل جوليان كان أول علاقة فنية وغرامية في حياة ماريون كوتيار، لكن الأمر لم يستمر طويلاً بعد انتحاره عام 2002، بالتزامن مع تصوير الجزء الثالث من فيلم "TAXI"، مما دفع كوتيار إلى الابتعاد عن السينما هاربة إلى الهند ثم ارتبطت.

إرتبطت ماريون كوتيار بالممثل ستيفان جيران تيلي، الا انها تركته وإرتبطت بالممثل الفرنسيجيلوم كانيتالذي رزقت منه بطفلين، وهي كانت على علم بأنه متزوج من الممثلة الألمانية ديان كروغر، الا ان كانيت انفصل عن زوجته لارتباطه بـماريون كوتيار.

ماريون كوتياروشائعة ارتباطها بـ براد بيت

ذكرت العديد من وسائل الإعلام العالمية أن ماريون كوتيار، كانت السبب في انفصال النجم براد بيت عن زوجته النجمة العالميةأنجلينا جولي.

وقد عبّرتماريون كوتيارعن إنزعاجها من انتشار شائعات حول علاقة غراميّة بينها وبين براد بيت، وربطها بانفصاله عن أنجلينا جولي، مؤكّدة أنّ العلاقة الوحيدة التي تربطها ببيت هي أنها شاركته بطولة فيلمAllied.

حقائق سريعة عن ماريون كوتيار

تدعم منظمة السلام الأخضر البيئية، وهي الناطقة باسمها. كما وقّعت عام 2014 "The Tiger Manifest"، الذي يهدف إلى نشر التوعية بالاستخدام الرشيد والآمن لمنتجات الغابات والنمور.

تشارك في النشاطات الخيرية الهادفة إلى جمع التبرعات لأغراض بيئية.

هي ثاني ممثلة فرنسية تنال الأوسكار، الأولى هي سايمون سينوريه عام 1960.

صنفت من بين أجمل 100 وجه بين المشاهير عام 2017، للسنة الثانية عشر على التوالي.