إستطاعت الممثلة إيمان العاصي أن تعود من جديد وبقوة بأدوار مهمة تمردت فيها على نفسها مؤخرا، بعد سنوات من غيابها، حتى عادت لترتفع أسهمها في بورصة النجمات من دون أن تنظر للبطولات المطلقة وضرورة تقديم أعمال تحمل إسمها في المقام الأول، بل إنها تعتمد بحساباتها على اختيار العمل المناسب والدور المميز الذي يقدمها بشكل جديد للجمهور.

. وفي حديثها لـ"الفن"، كشفت لنا عن موقفها من النصوص الجديدة المعروضة عليها حاليا ورؤيتها لتجربة "حرب كرموز" وكيف تنقلت بين عباءة ثلاث شخصيات في وقت واحد، وعن المنافسة وسنوات الغياب والنجاح وعلاقته بحسن الاختيار، ومشاركة أحمد عز وحمادة هلال في أكثر من تجربة فنية وتفاصيل كثيرة أخرى، في اللقاء التالي:

في البداية.. هل قرأتِ نصوص جديدة للدراما أو السينما؟
حاليا أنا غير مرتبطة بأي عمل فني جديد ولكن هناك بعض الأفكار قائمة ومطروحة ولم أُقرر موقفي منها حتى الآن، فأنا قضيت خلال الايام الماضية اجازة مع إبنتي "ريتاج" وعائلتي، بعدما كنت قد انشغلت مؤخرا بتصوير فيلم "حرب كرموز" ومسلسليّ " قانون عمر" و "أبو عمر المصري"، وكنت بحاجة لأجازة قبل أن أُشارك بأي أعمال فنية جديدة.

كيف كانت تجربة فيلم "حرب كرموز" الذي شاركتِ في بطولته وحقق أعلى إيرادات في تاريخ السينما؟
سعيدة للغاية بالمشاركة في هذا العمل الناجح بكل تفاصيله الرائعة سواء الممثلين الذين شاركوا فيه أو الجهة الإخراجية والإنتاجية، وكنت أتوقع منذ البداية نجاح هذا العمل بقوة. فكل العناصر التي تؤدي للنجاح موجودة في هذا العمل سواء من ممثلين متميزين ولهم أسماؤهم الكبيرة أو المخرج بيتر ميمي وهو من أفضل المخرجين في مصر في الفترة الأخيرة، إضافة الى قصة الفيلم الجريئة والحديثة والبعيدة عن كل الأفكار الموجودة.

هل تعتقدين أن مشاركة النجم العالمي "سكوت آدكنز" ساهمت في الترويج والدعاية للفيلم؟
كل هذه العوامل التي ذكرتها لك كانت أهم أسباب نجاح الفيلم، ولاشك في أن ظهور النجم العالمي في الفيلم كان له أثره الإيجابي ايضا، والتجربة كلها بصفة عامة فريدة من نوعها وجديدة، لذا حققت نجاحا كبيرا في السينما.

ولكن لماذا قبلت بالمشاركة بدور صغير في فيلم ضخم مثل "حرب كرموز"؟
لم أهتم لمساحة الدور على الإطلاق ولكنني وجدت أن تأثيره كبير وهو دور جديد عليّ لم أُقدم اي دور يشبهه من قبل، اضافة الى اقتناعي بأن الفيلم سيترك بصمة في السينما المصرية وأستطيع أن أكون فخورة بوجوده في أرشيفي السينمائي بعد مرور سنوات، فالتجربة بالنسبة لي كانت ممتعة للغاية سواء وقت التصوير أو بعد مشاهدة العمل.

فاجأتِ الجميع بمشاركتك في رمضان الماضي بمسلسلين دفعة واحدة وهما "قانون عمر" و "أبو عمر المصري"؟
لم تكن في الحسبان المشاركة بعملين دفعة واحدة في موسم رمضان الماضي وخصوصا أنني إستقريت في البداية على "قانون عمر" من بين الأعمال التي كانت معروضة عليّ، ولكن بعد أيام، عُرض عليّ مسلسل "أبو عمر المصري"، فقرأته، وبالرغم من أنني كنت قد اتخذت قرار المشاركة بعمل واحد، إلا أنني لم أستطع أن أعتذر عن عمل متكامل الأركان مثل "أبوعمر المصري" وفضّلت الظهور بعملين في رمضان الماضي، والحمد لله الأصداء كانت رائعة حول العملين.

شاركتِ الممثل أحمد عز بطولة خمسة أعمال فنية منها أربعة أعمال قبل "أبو عمر المصري"، كيف تجدين هذا التعاون بينكما؟
سعيدة كثيرا بتكرار التعاون مع الفنان احمد عز وأتمنى العمل معه لمرات عديدة في المستقبل، كما أن هناك إنسجام كبير بيننا إثر تعاوننا لأكثر من مرة من قبل، فالراحة التي أشعر بها خلال وقوفي أمام عز في أي مشهد تجعلني أؤدي بإرتياح كبير، كما أن أحمد عز شخص مهذب وصديق عزيز وفنان متميز لديه خبرة كبيرة وناجح في كل أعماله ولا أنسى أن نجاح أول أفلامي السينمائية كان معه.

إلتقيتِ أيضا بالفنان حمادة هلال مرتين آخرهما في "قانون عمر" في رمضان، هل التعاون مع فنانين معيّنين هو مُصادفة؟
بالتأكيد.. هي مصادفة ورؤية للمخرج الذي يختارني للوقوف أمام أي فنان من جديد، إلى جانب أن الموضوع متعلق بالعوامل الإنتاجية في ما يخص رؤية المنتج لأبطال أعماله ورؤيته لحالة الإنسجام التي قد تحدث بيني وبين أي فنان آخر، وأنا سعيدة بالتعاون مع حمادة هلال للمرة الثانية وجمعتني به كواليس تصوير رائعة وهو مجتهد والتفاهم كان سيد الموقف بيننا خلال كواليس التصوير.

هل وجدتِ صعوبة في المزج ما بين دورك في فيلم "حرب كرموز" من حيث اللوك والأجواء المختلفة، والمشاركة بمسلسليّ "قانون عمر" و "أبو عمر المصري"؟ خصوصا أن تصوير هذه الأعمال تزامن في ما بينها؟
بالتأكيد كانت هناك صعوبة في هذا الأمر ولكنني تعاملت مع الأمر بتحدٍ مع نفسي، ولم يكن الأمر يتعلق بالشكل الخارجي فقط أو اللوك المناسب لكل دور، بل ان كل شخصية تحتاج أن أعيش معها وأرتدي روحها حين أقف أمام الكاميرا، وتزامُن تصوير الثلاثة أعمال معا كان صعب للغاية لأنني كنت اضطر الى خلع الشخصية وارتدائها أكثر من مرة في وقت واحد حين أدخل بلاتوه اي عمل من الثلاثة!

هل لنجاحك تأثير على خِياراتك؟
لا اتعامل مع خِياراتي بهذه الطريقة إنما أختار حاليا الأدوار التي أتمرد فيها على نفسي ويكون فيها نوع من التحدي وأن تكون الشخصية جديدة كليا عما سبق وقدمته لأن هناك الكثير من الأدوار التي تنقصني وأطمح الى تقديم ألوان وأدوار جديدة في الفترة المقبلة.

المنافسة..هل تضعينها في الحسبان؟
لا اضع أي شيء في الحسبان سوى تقديم أدوار مميزة أترك فيها بصمة واضحة لنفسي من خلال إنتقاء أعمال فنية متكاملة العناصر ومختلفة عن تجاربي السابقة وأحقق من خلالها النجاح من دون التركيز على المنافسة أو أي حسابات أخرى.

ألا ترين أن عدم اهتمامك بالمنافسة هو سبب تأخر لعبك ادوار البطولة المطلقة وخصوصا أن بعض نجمات جيلك قدمن بطولات مطلقة؟
لست مستعجلة على البطولة ولا أفكر فيها إنما أفكر في تقديم أدوار مميزة ببصمة واضحة مني، كما أننا لسنا في سباق كي أنظر الى من سبقنني للبطولة المطلقة والموضوع كله مرتبط بالنصيب، كما أن غيابي عن الساحة لفترة خلال السنوات الماضية أبعدني قليلا ولكنني عُدت بأدوار مختلفة وجديدة عليّ كليا تمردت فيها على نفسي، وفي الوقت نفسه الفن لعبة جماعية وأنا أعشق هذه النوعية من البطولات التي تخلق روح المنافسة الشريفة داخل العمل الواحد لتقديم عمل فني راقِ للجمهور يجمع بين طاقات تمثيلية كبيرة من دون الإعتماد على إسم واحد فقط.

وفي النهاية..من هو الممثل الذي تتمنين الوقوف أمامه حاليا والدور الذي تبحثين عنه؟
أطمح أن أقف أمام الكثير من النجوم الكبار أمثال الراحل نور الشريف والذي كان لي شرف التمثيل معه في "حضرة المتهم أبي"وإستفدت منه كثيرا، كما أنني أطمح لأداء أدوار وشخصيات تاريخية من دون التركيز على شخصية معينة. انا أعشق الأعمال التاريخية وأتابعها بشغف وارى أنها قليلة للغاية في الوقت الحالي، ومن الضروري عودة الإهتمام فيها وفي تقديمها من جديد.