ولدت الممثلة والمذيعة الكويتيةشجون الهاجرييوم 8 شباط/فبراير عام 1988.

بدأت العمل الفني بعمر صغير، حيث كان عمرها لا يتجاوز الست سنوات وذلك من خلال برنامج "مسابقات رمضان - الصواية أم عوينة"، ومع "ماما أنيسة" في تقديم البرامج، كما شاركت في التقديم في برنامج "تلفزيون الأطفال".

بدأتشجون الهاجريفي التمثيل في نهاية تسعينيات القرن العشرين في مسلسلات "خطوات على الجليد" و"الحب يأتي متأخرا" و"الإختيار"، بينما كانت بدايتها الفعلية بعام 2002 في مسلسل "ثمن عمري". ومع هذه الاعمال، انطلقت الى عالم الشهرة لتبدع في الفن والتمثيل وتقديم البرامج وتحصد ثمار النجاح والجوائز.

طفولةشجون الهاجريالصادمة​​​​​​​

​​​​​​​​​​​​​​ولدت في دار رعاية الأيتام في الكويت، إلى أن تبنتها أسرة كويتية تتألف من السيد مطر الهاجري والسيدة حياة وعاشت معهما حتى عمر الثالثة عشرة، ثم انتقلت الى دار الأيتام، وفي أثناء عرض مسرحية "زين إلى عالم جميل"، أعلنت عن خطوبتها من مدير أعمالها المنتج الفني أحمد البريكي. وفي شهر نيسان/ابريل عام 2013، قرّرت فسخ خطوبتها منه لكنّها عادت إليه بعقد قرانهما في شهر أيار عام 2014 في دبي لكنهما انفصلا للمرة الثانية في أيلول عام 2014 بعد أن علمت شجون أنه متزوج من أخرى من دون علمها.

شجون الهاجريعلى الشاشة​​​​​​​

قدمتشجون الهاجريالبرنامج التوعوي "سلامتك" على تلفزيون الكويت. و"تلفزيون الأطفال"، على تلفزيون الكويت. اضافة الى برنامج المسابقات "شوجي" على قناة فنون، وذلك لثلاث سنوات متتالية منذ العام 2009. برنامج المسابقات "يا هلا بشوج ويانا" على إم بي سي 1 ،وذلك في عام 2012. عام 2014 شاركت في برنامج تلفزيون الواقع "ذيس أيز مي شوج" خلال 13 حلقة بث البرنامج على قناة إم بي سي 1. وفي شهر رمضان عام 2017 عادت لتقديم برامج المسابقات بعد غيابها عنها 5 سنوات من خلال برنامج "شوج تايم" الذي تبثه قناة الراي.

​​​شاركتشجون الهاجريفي فيديو كليب "من ناظري" للفنانة نوال الكويتية. كما شاركت في اعلان تلفزيوني لشركة زين، بمناسبة شهر رمضان لعامي 2010 و2011.

​​​​​​​وشاركت في غناء أغنية "قوم" عام 2013، مع الفنان بشار الشطي. وغناء أغنية "معاك" عام 2014، مع الفنان علي كاكولي. غناء مقدمة مسلسل "أنيسة الونيسة". أغنية للأطفال بعنوان "قرقيعان شوجي" بمشاركة الفنان خالد البريكي. أنشودة "محمد الرحمة" بمناسبة المولد النبوي. اضافة الى المشاركة في فيديو كليب "دي جي" للفنانة بلقيس. ومشاركة في فيديو كليب "شنو الكلام هذا" للفنانين دافي وفلب.

ومن أبرز المسلسلات الكويتية التي شاركت فيهاشجون الهاجري: فضة قلبها أبيض، أم البنات، زوارة الخميس، بوكريم برقبته سبع حريم، كنة الشام وكناين الشامية.

شجون الهاجريتحصد جوائز هائلة​​​​​​​

حصدتشجون الهاجريعددا كبيرا من الجوائز والتكريمات نذكر منها:

في الـ2007: الكويت - ترشحت لجائزة أفضل ممثلة دور أول في "مهرجان الخرافي المسرحي"، عن دورها في مسرحية عقول في القفص.

في الـ2008: الكويت - جائزة أفضل ممثلة دور أول في "مهرجان أيام المسرح للشباب"، عن دورها في مسرحية انتظارات. وجائزة أفضل فنانة واعدة في استفتاء "مجلة الديرة". وجائزة أفضل فنانة شابة في "أوسكار عالم اليوم"، عن دورها في مسلسل "فضة قلبها أبيض". وفي مصر جائزة الإبداع الذهبية وشهادة تقدير كأحسن ممثلة صاعدة في "مهرجات القاهرة الرابع عشر للإعلام العربي"، عن دورها في مسلسل عائلتي.​​​​​​​

في الـ2009: الكويت - جائزة أفضل برنامج من "مهرجان المميزون في رمضان للإبداع التلفزيوني"، عن برنامج شوجي.

في الـ2010: الكويت - جائزة أفضل برنامج مسابقات من "مهرجان المميزون في رمضان" عن برنامج شوجي 2. وحصلت على المركز الأول كأفضل مقدمة برامج منوعات في استفتاء مجلة سيدتي عن برنامج شوجي 2.​​​​​​​

في الـ 2011: الكويت - جائزة أفضل برنامج مسابقات من "مهرجان المميزون في رمضان" عن برنامج شوجي 3.

في الـ 2012: الكويت - جائزة أفضل برنامج مسابقات من مهرجان "المميزون في رمضان" عن برنامج "يا هلا بشوج ويانا". وفي الأردن رشحت لجائزة أفضل فنانة عربية في "جوائز تايكي" عن دورها في مسلسل "كنة الشام وكناين الشامية" وقد كانت أول فنانة خليجية شابة تترشح لتلك الجائزة.

في الـ 2013: الكويت - جائزة أفضل ممثلة من مهرجان "المميزون في رمضان" عن مسلسل سر الهوى.

في الـ 2015: الكويت - جائزة أفضل فنانة خليجية دور أول من مهرجان "المميزون في رمضان"، عن مسلسل ذاكرة من ورق.

في الـ 2016: الكويت - جائزة أفضل فنانة دور أول من مهرجان "المميزون في رمضان" عن مسلسل ساق البامبو. وجائزة نجمة الشباب الأولى وأفضل فنانة دور أول من مهرجان "المسرحيون" عن مسرحية بيت الحلاو.

في الـ 2017: الكويت - جائزة أفضل برنامج مسابقات من مهرجان "المميزون في رمضان"، عن برنامج شوج تايم. وجائزة أفضل ممثلة دور أول من مهرجان «المميزون في رمضان» عن مسلسل اليوم الأسود.

وفي الـ 2018: الكويت - جائزة أفضل ممثلة دور أول من مهرجان "المميزون في رمضان"، عن دورها في مسلسل "المواجهة".

إعترافشجون الهاجريبأنها لقيطة​​​​​​​

​​​​​​​وتساءل العديدون في تلك الفترة لماذا اعترفت شجون عبر حسابها على مواقع التواصل الإجتماعي بأنها لقيطة؟ وهل اعلانها أنها من أطفال دور الرعاية الإجتماعية يدل على حالة نفسية تعيشها بسبب ابتعادها عن الأضواء وتحاول جذب الإنتباه إليها؟

وقالتشجون الهاجريفي الفيديو: "خلاص اليوم اقدر اقولكم ما في بعد اسرار بينا. عرفتو السر اللي كان ذابحني اني مو عارفه متى اقول... نعم أنا من دور الرعاية الاجتماعية تبنتني أمي حياة وابوي مطر وربوني". وتابعت "من زمان، من يوم كان عمري 13 سنة دريت ان امي وابوي متبنيني وليسوا هم الحقيقيين، ومو زعلانة، بس ابيكم تفهمون شنو يعني ان الله عوضني فيكم، وما عندي غيركم وكان ودي أقول لكم هذا الأمر منذ فترة واليوم عرفت انني فعلا ما عندي غيركم انتوا حبايبي وجمهوري".

كما أن قبيلة الهواجر التي يعود إليها أصل الرجل الذي تبناها مطر الهاجري، أطلقت قبل أعوام اعتراضها وأكدت أن شجون ليست هاجرية وعليه ألغت شجون من الاسم الفني لقب العائلة الهاجري واكتفت بشجون وحده.

وانتشرت حينها تصريحات لمقربين منها تؤكد أن هناك أسبابا عدة دفعتشجون الهاجريللإعتراف بهذا الموضوع، منها وضعها النفسي السيئ بعد تردّي علاقتها بصديقة مقرّبة. كما أن البعض يرى في الأمر فرقعه إعلامية هدفها تسليط الاضواء عليها مجددا بعدما تراجعت نجوميتها اثر فشل عملها الدرامي الأخير وغياب برنامجها الرمضاني "المسابقات" على mbc وإلغاء العرض المسرحي لعيد الأضحى.

وقد خرجت والدتها السيدة حياة عبر إحدى الصحف تبكي وتناشد ابنتها أن تعود إلى المنزل من أجل والدها المريض، وأنها الأم التي تبنتها ومستعدة لأن تكون "مداس لريولها بس ترجع وتريح قلوبنا بشوفتها"، على حد تعبيرها.

لكنشجون الهاجريلم تتأثر واكتفت بنشر فيديو آخر لوالدها وهي تغني له "بغيظك قلتلك ما ابيك..." ويرد هو بـ "ما ابيك...". وعلقت عليه فكتبت انه صُوّر في شهر رمضان اثناء فترة مرض والدها، لتبدو بصورة الإبنة البارة بعائلتها التي أخرجتها من دار اللقطاء والحقتها في ما بعد بإحدى المدارس الأميركية في الكويت لتحصل على أفضل تعليم أكاديمي. لكن دخولها الوسط الفني حال دون إكمال تعليمها الجامعي، كما تركت منزل والديها مبكرا واستقرت في شقة خاصة بها بعيداً عنهما لأسباب لم تكشفها حتى الآن.

الى أن خرجتشجون الهاجريعن صمتها عبر مداخلة هاتفية مع أحد البرامج الفنية أكدت فيها أن سبب كشفها عن هذا السرّ هو خلافها مع محطة mbc لأنها عرضت برنامج لها في شهر رمضان 2012، ورفضت أن تعرضه مرّة أخرى، الى جانب بعض الخلافات المادية الاخرى معها.

وأبرز الأسباب التي دفعت القناة الى اتخاذ هذا القرار هو معاناتها معشجون الهاجريبسبب عدم التزامها بالوقت، وتأخرها الدائم على التصوير، الأمر الذي كان يؤدي إلى إلغاء التصوير والحلقة في بعض الأحيان، ما أدى بالنهاية بالقناة الى إلغاء البرنامج!