ولد زهير رمضان في 21 حزيران/يونيو عام 1960، هو ممثل سوري، من مواليد اللاذقية، تخرّج من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل، وهو أيضاً عضو في نقابة الفنانين السوريين منذ العام 1983، وقد عين في منصب نقيب الفنانين السوريين في تاريخ 10 تشرين الأول/أكتوبر عام 2014، وكان عضواً في مجلس الشعب عام 2016.

ويعدّ زهير رمضان من أهمّ الممثلين السوريين، فهو يحظى بشعبية كبيرة في العالم العربي، وهو من الموالين للنظام السّوري.

مسيرة زهير رمضان التمثيليّة

في رصيد الممثلزهير رمضانالعديد من الأعمال التمثيلية الناجحة، ومن أشهر أدواره دور "أبو جودت" في مسلسل "باب الحارة"، الذي شارك فيه في جميع اجزائه.

ومن هذه الأعمال: باب المراد، طوق البنات 2، حارة المشرقة، فارس وخمس عوانس، بانتظار الياسمين، دنيا، ضيعة ضايعة، مذنبون أبرياء، عطر الشام، لست جارية، خاتون، ووردة شامية...

كما ان للمثلزهير رمضانالعديد من الأفلام السينمائية ابرزها:

"ليالي ابن آوى"، عام 1989.

"غير مخصص للبيع"، عام 2001.

"مشروع أم"، عام 2002.

"صباح الليل"، عام 2008.

و"صبيحة بحرية"، عام 2011.

حقيقة هجرته من سوريا

أعربزهير رمضانعن استيائه من الأخبار التي تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، واصفا ايّاها بالكاذبة، ومفادها انه هرب من سوريا، وانتقل للعيش في الأردن، والعمل على بسطة للحلويات بعد أن خسر بيته وأمواله!

ما حقيقة منع زهير رمضان سيرين عبد النور من الدخول إلى سوريا؟

انتشرت العديد من الأخبار سابقا التي تفيد بأن الممثلزهير رمضانمنع الفنانة اللبنانية سيرين عبد النور من دخول سوريا، والسبب هو زيارتها لمخيم اللاجئين السوريين، الا ان سيرين لم تعلّق على هذا الأمر، وعادت وصوّرت مسلسلها الشامي "قناديل العشاق" في سوريا.

وحينها اطلق جمهور سيرين هاشتاغ "متضامن مع سيرين عبدالنور"، عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي. واكتفت سيرين حينها بإعادة نشر تدوينة تقول: "عزيزتي دمشق، لا تستحقين أيتها الرائعة أن يُسفك دم أبنائك المكللّين بأوراق الغار ظلماً وعدواناً.. كنتُ أتمنى أن أكون اليوم حاضرة في مصيبتكِ أشعل شمعة في كنيسة الزيتون وأصلي من أجل أن يغمرك السلام لا تهتمي أيتها المنيعة، ستبقين كما نعرفكِ، جميلة رغم ما يطالكِ من إرهاب. لنصلِّ جميعاً من أجل شهداء سوريا. الله يحميك". الا انزهير رمضانعاد وأصدَرَ بيانا صحفيا نفى فيه ما تردد حول منعها من دخول سوريا.

زهير رمضان يطالب بمنع عرض مسلسلات الممثلين المعارضين للنظام السوري

شهدت أروقة مجلس الشعب في سوريا، خلافات بين عضو المجلسزهير رمضانالذي يشغل منصب نقيب الفنانين أيضاً، ورئيس الحكومة، على خلفية عرض وسائل إعلام النظام مسلسلات يظهر فيها عدد من الفنانين السوريين المعارضين، منهم عبد الحكيم قطيفان ومكسيم خليل وجمال سليمان.

وقال رمضان: "ان قطيفان يسب بلدنا ويستقدم الأجنبي لاحتلاله فكيف يتم عرضه على شاشة وطنية إلى جانب مكسيم خليل وجمال سليمان وغيرهم".

كما انتقدزهير رمضانعمل مؤسسة الانتاج الإذاعي والتلفزيوني وقال: "تم مؤخراً استقدام فنانين وفنانات من خارج سورية للعمل في أحد المسلسلات، وكانت أجورهم على التوالي /18/ مليون ل س و/15/ مليون ل، في الوقت الذي يتم فيه التعاقد مع فنانين من خارج سوريا"، مشيرا الى ان خسارة المؤسسة هي حوالى 600 مليون ليرة سورية.

خلافه مع كاريس بشار

صدم نقيب الممثلين السوريينزهير رمضانالمتابعين بعد تصريحه عن الممثلة السورية كاريس بشار، خلال حلوله ضيفاً على برنامج "راجعين يا هوا" عبر إذاعة "أرابيسك إف أم"، وذلك رداً على سؤال طرحه المذيع، حول رأيه بما قالته كاريس خلال انتخابات النقابة، إنها خلال مسيرة 24 عاماً يمكن أن تنتسب إلى النقابة حين يفوز الفنان فادي صبيح بمنصب النقيب.
رمضان رد قائلاً انه لم يكن نقيباً للفنانين منذ 24 عاماً، وإنه لم يكن بإمكان كاريس أن تنتسب إلى النقابة، لأنها لم تكن تحمل شهادة البكالوريا بعد، خصوصاً أنها حصلت على شهادة الثانوية العامة مؤخراً، ولم يعد بإمكانها الانضمام حالياً، لأن عمر الانتساب بحسب قانون النقابة يتراوح بين 18 و40 عاماً.
تصريح رمضان هذا أشعل مواقع التواصل الاجتماعي، فهاجمه الجمهور الذي إعتبر أن خبرة وموهبة كاريس وعطاءها للفن، أهم من أي شهادة جامعية أو ثانوية.
في المقابل ردت عليه كاريس في مقابلة تلفزيونية، وانتقدته، وقالت انه بحكم منصبه كنقيب فنانين، يجب أن يحتوي الممثلين الكبار ويكون مرجعية لهم، مؤكدة أن الممثل لا سن تقاعد له. وتابعت أن بعض الممثلين الكبار لم يعودوا يملكون المال الكافي للانتساب إلى النقابة، والبعض الآخر تمت معاقبته بالطرد لأنه تأخر عن الدفع، وسخرت من هذا الأمر.

زهير رمضان يعود إلى "باب الحارة"

أكد الممثل السوريزهير رمضانلموقع "الفن"، أنه وقّع مع الشركة المنتجة لمسلسل "باب الحارة" من أجل المشاركة في الجزأين الحادي عشر والثاني عشر في الموسمين المقبلين لرمضان 2021 و 2022.
وقد عرف زهير بشخصية "أبو جودت"، الا انه غاب عن العمل للمرة الأولى في الجزء العاشر، قبل أن يعود مجدداً في الجزء الجديد.

وعكته الصحية ووفاته

في11 تشرين الثاني كشف المخرج صفوان نعمو أن الممثلزهير رمضانيعاني من وضع حرج للغاية .وكتب على صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي: الصديق الفنان زهير رمضان يعاني من وضع صحي حرج مهما كنا متفقين معهُ أو مختلفين حول قراراته كرئيس لنقابة الفنانين لكن يبقى زهير رمضان الفنان والصديق والزميل أرجوا من الله الشفاء العاجل لهُ نحن اليوم بأمس الحاجة إلى الوقوف مع بعضنا جميعاً أكثر من أي وقت لندعوا الله لهُ أن يشفيه ويعافيه ويعود بأقرب وقت بيننا الشفاء العاجل للفنان زهير رمضان".
وانتشر قبل فترة خبر وفاته، إلا أن النقابة نفت الموضوع، لكن في 18 تشرين الثاني أسلم الروح عن عمر يناهز الـ 62 عاماً.