عقد مجلس نقابة الفنانين المحترفين، ظهر أمس، مؤتمراً صحفياً في نادي الصحافة في فرن الشباك، حيث تم تناول الأزمة المستجدة داخل النقابة وشرح كل الملابسات.

تحدث رئيس النقابة الممثل جهاد الأطرش وقال :"نحن في نقابة الفنانين المحترفين وفي كل النقابات الفنية الأخرى، ركن مهم جداً في التفاعل الثقافي الذي يتميز به لبنان، والذي يتجاوز تأثير تراكماته الإبداعية حدود الوطن إلى كل العالم.

الكل بات مطلعاً على ما حصل ويحصل على مستوى نقابة الفنانين المحترفين في لبنان، وقد وصلت الأمور إلى عتبة قصور العدل، ومن واجبنا ومن باب المسؤولية الملقاة على عاتقنا كمجلس إدارة منتخب بحسب الأصول والقوانين المعمول بها، ولأننا مؤتمنون على وديعة غالية جداً هي هذا البيت النقابي العريق، ولأننا مسؤولون أيضاً عما يزيد عن ثمانماية منتسب هم بمجملهم من نخبة هذا المجتمع، وإنطلاقاً مما أسلفنا ذكره فمن حق هذه النخبة ومن حق الرأي العام اللبناني وواجب علينا أن نودعكم الحقيقة كما هي، وإليكم القصة كاملة نتلوها أمام الرأي العام اللبناني ليكون على إطلاع ودراية بما يجري ويدور في أروقة نقابة الفنانين المحترفين".

وأضاف :"بداية لا بد من التشديد على الروحية العائلية والألفة والمحبة التي تعتمر قلوب النقابيين أجمعين، والجدير ذكره أنه في أول إجتماع لمجلس الإدارة بعد الإنتخابات الأخيرة والمدونة تفاصيله في محضر الجلسة، وعند مرحلة إنتخاب النقيب تنازل الأستاذ جهاد الأطرش الحائز على أصوات من الجمعية العمومية أكثر بكثير من السيد إحسان صادق إلا أنه تنازل له، وتمّ تعيين السيد إحسان صادق نقيباً بالإجماع، علماً أن الجمعية العمومية لا تنتخب النقيب بل أعضاء مجلس الإدارة مجتمعين وهم المنوط بهم توزيع المهام.

وقد آلينا على أنفسنا واجب مأسسة هذه النقابة لمواكبة كل التطورات، ناهيك عن ملامستنا لوجع وألم كل فنان ويبقى دورنا وهمنا الأساس الوقوف إلى جانبه بدءاً من حبة دواء مروراً بكتاب مدرسي وصولاً إلى العيش الكريم، إذاً ما إن إنتخبنا وبدأنا بورشة إدارية نهضوية فوجئنا بالكثير من الشوائب والتجاوزات المرتكبة من قبل السيدة سميرة بارودي تحديداً خلال فترة توليها مهمتي النقيبة مرة وأمينة الصندوق مرة أخرى".

وتابع الأطرش :"لا بل أكثر من ذلك تبين لنا بالملموس حصول هدر وصرف أموال بغير الوجهة المخصصة لها، حتى وصلت بنا الأمور إلى حد بتنا فيه أمام خيار لا بد منه وهو تصحيح الخلل، فلجأنا إلى مستشارينا القانونيين المحامي يوسف لحود والمحامي إيلي محفوض، وذلك حفاظاً على حقوق الهيئة العامة للنقابة، وبالفعل هذا ما حصل حيث أبلغنا من قبل المحاميين بأنه لم يعد من شك بعد التدقيق بأن الأمر يتعدى الهدر وسوء الإدارة وهو يلامس حد التزوير وغيرها من الإرتكابات التي يعاقب عليها قانون العقوبات اللبناني.

فكانت المواجهة مع المشكو منها السيدة بارودي التي إعترفت وأقرت ووقعت على ما قامت به، حيث كان إصرار من قبلنا على تصويب الأمر من قبل المراجع القضائية المختصة لكون القضاء هو الفيصل الوحيد لمثل هذه الشكاوى، وكل هذا جرى بوجود السيد إحسان صادق رئيساً للنقابة".

وقال :"ودعوني أذكر هنا أحد التداعيات السلبية التي أصابت النقابة والمتعلقة بمؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية الممثلة بمعالي الوزيرة السابقة السيدة ليلى الصلح حمادة المحترمة، التي علمنا حديثاً أنها كانت قد أوقفت المساعدات المقدرة بمائة ألف دولار سنوياً وذلك منذ عدة سنوات وللأسباب نفسها والتي كانت من المفترض أن تصرف على صحة المنتسبين وحاجاتهم الفردية والمعيشية، هذا بالإضافة إلى العديد من التبرعات من الزميلات والزملاء والتي لم يعرف مسار صرفها تحديداً.

هنا بدأت المشاكل بين أعضاء المجلس مجتمعين والنقيب إحسان صادق منفرداً لأسباب شخصية وعائلية بالنسسبة إليه كون السيدة بارودي هي زوجته، وكانت قد قدمت إستقالتها طوعياً حفاظاً لماء الوجه كبديل عن فصلها، وقد قبلت بموافقة جميع أعضاء المجلس بمن فيهم إحسان صادق الذي حاول فيما بعد إعادة عقارب الساعة إلى الوراء من خلال إصراره على عودة زوجته إلى عضوية النقابة والتستر والإغفال عن الملفات المالية المرتكبة، ولما رفض المجلس ذلك لجأ إلى تعطيل مصالح النقابة وأعضائها والتمنع عن توقيع المحاضر والمعاملات المالية، وطلب منه المجلس مرات ومرات وفي جلسات متعددة موثقة في محاضرها التنحي عن مهام النقيب والإفساح في المجال أمام سواه، رفض النقيب إحسان صادق طلب المجلس وطلب إبقاءه نقيباً على ان لا يحضر الجلسات، وعند مواجهته بالمادة 40 من النظام الداخلي، التي تمنع أن يتغيب عضو المجلس من دون عذر شرعي 3 جلسات متتالية فيعتبر مستقيلاً حكماً من عضوية المجلس، عندها إقترح أن يحضر مرة ويغيب مرتين، طبعاً رفض المجلس ذلك، وفي جلسته المنعقدة بتاريخ 2018-7-5 تمّ تغيير المهام في مكتب المجلس، فإنتخب الزميل جهاد الأطرش نقيباً والزميل طوني كيوان نائباً للرئيس والزميلة شادية دوغان أمينة سر والزميل لبنان خليل أمين صندوق".

وأضاف الأطرش :"بتاريخ 2018-7-16 إستلمنا كتاباً صادراً عن وزارة الثقافة موقعاً من معالي الوزير غطاس خوري يطلب فيه تجميد مفاعيل جلسة 2018-7-5 وإعتبار قرار المجلس بتنحية النقيب صادق غير قانوني إستناداً إلى راي مستشار الوزير القانوني، فقامت النقابة ومن خلال مستشارها القانوني الأستاذ يوسف لحود بتقديم مراجعة أمام مجلس شورى الدولة لإبطال القرار المذكور وما زلنا بإنتظار الرد.

وبالتالي نؤكد أننا تحت سقف القوانين والأنظمة المرعية الإجراء، وأننا لسنا هواة مناصب، وجل ما يهمنا هو مصلحة وكرامة أعضائنا كما إعلاء شأن الفنان اللبناني بعيداً كل البعد عن الشخصنة، وأن تبقى مؤسسة نقابة الفنانين المحترفين وباقي النقابات الفنية صرحاً شامخاً للدفاع عن حقوق الفنان في لبنان".

كما تحدث المحاميان محفوض ولحود وأمين قسم الثقافة في النقابة الكاتب شكري أنيس فاخوري ونائب النقيب الفنان طوني كيوان، وكانت مداخلات من أعضاء عديدين أضاؤوا خلالها على بعض التجاوزات التي شهدتها النقابة منذ تأسيسها، وعلى نضالهم في سبيل إستمرارها وحفظ حقوقهم وحقوق كل المنتسبين إليها.

وتم توزيع بيان موقع من أحد أعضاء النقابة، بعنوان "سألو احسان صادق"، جاء فيه:

"الاعضاء اللي عم تبرم عليهم ليل ونهار وتحكيلهم قصص وحكايات وتتمسكن قدامهن لتفرجيهم انكم مظلومين انت ومرتك !!!

قلتلهم انو كل قصدك تستعملهم لترجع انت ومرتك عاللي بتعتبروه بالنقابه انها وراثة عائليه " وملك خاص فيكم "

بس بتقول دايما انك ضد التفرد والتسلط والاستنسابيه والهيمنه وانك مع القوانين وروح الجماعة !!!

بس قلتلهم ليش طلبنا منك تجيب محامي من بداية المجلس ليشرح القانون وبنوده .. مش بسبب تصرفاتك الخاطئة وتطبيقك الخاطئ للقوانين

بيعرفوا الاعضاء انك دايما بتقول جايب عالنقابة مليون دولار ومرتك 200 الف دولار

طيب ...قلتلهم وينهم ؟؟؟

قلت للاعضاء قديه قدم رفيق الحريري للنقابة وانو محمد المولى هو صاحب المبادره وانه هني 100 الف مش خمسين الف دولار

قلتلهم وينهم ؟

قلت للاعضاء عن اموال مساعدات الفنانين الزميلات والزملاء بحرب تموز للمحتاجين وكمان وينهم ؟

قلتلهم عن تبرعات بعض الشخصيات للنقابة وكمان وين اموالهم ؟

قلتلهم كيف منعت الاعضاء يشوفوا المستندات والوثائق اللي وقعت انت ومرتك عليهم بسبب الارتكابات المالية !!!

وانك قلتلهم ما حدا خصوا بهالنقابة لانها هي ملكك و بس الك وحدك !!!

قلتلهم ليه ؟

قلتلهم ليه وكيف تركو النقابة توفيق الباشا وانطوان ملتقى وجورج شلهوب وسمير شمص واسعد رشدان وكل اللي متلهم ؟

حكيتلهم ليه كان يواجهك دايما ابراهيم مرعشلي ؟

قلتلهم ليه دايما كان في قطيعه بين نقابتنا وبقية النقابات ؟

وليه رجعت العلاقه معهم اليوم ؟ وعم يصير تعاون وتنسيق وعمل خطط مشتركة لصالح الفنان اللبناني

قلتلهم مرتك شو عامله بالنقابة ؟

قلتلهم انه مرتك عم تغير الحقيقة كلها وعم تفبرك قصص لاستعطاف الاعضاء ؟

قلتلهم انه مرتك عم تلعب عالوتر المذهبي وتيتثمر كل الموبقات السياسية للتاثير على الاعضاء

قلتلهم عن التشهير بالاشخاص والدق بالاعراض والكرامات الشخصية اللي عم تفبرك قصصها مرتك

قلتلهم شو عملت بمنحة الوليد بن طلال وليه وقفت …

وكيف رجعت المنحة بس عرفت المؤسسة انه مرتك صارت برات النقابه ؟

قلتلهم شو قصة صندوق الفنانة النقابية ..وسمسرة السيارات والنلفونات والعشاوات وغيرها

واللي كلن من مال النقابة والاعضاء

بيعرفوا الاعضاء انه شهرين ونص حاولنا معك وطولنا بالنا وضليت تعمل مشاكل وجمدت كل اعمال النقابة وحتى مساعدة الاعضاء المحتاجين وتقول "ما بوقع على شي الا : يا بتبروا سميرة او بتخرب النقابة"

قلت لمعالي الوزير غطاس خوري

مين هني اللي وقعوا عالورقة الاخيرة اللي بعتللو ياها ؟

قلتلو شو عملت قدامهم حتى مضيوها

وشو قلتلن ..وشو فكروا !

قلتلو قديه عدد المتدرجين واللي مش مسددين اشتراكاتهم اللي فيها

قلت للوزير شو قصدك من كل اللي عم تعملو؟

قلتلو انه قصدك تغير المجلس كرمال ترجع تسيطر عليه وتسقط الدعوى المقامه ضد مرتك وترجعها عالنقابة !!!

قلتلهم بعد في كتير اشياء ما انحكت وانه القائمة تطول ……

واشياء كتيره بعد ما منعرفها !!!!!

نقابي متضرر".

موقع "الفن" إلتقى النقيب الأطرش في هذا اللقاء.

نقابة الفنانين المحترفين تضم أكثر من 800 منتسب، ولكن حضور المنتسبين اليوم خجول جداً، هل هم في حالة ضياع ولذلك لم يحضروا؟

الأعضاء الحاضرون معنا نحن قمنا بالإتصال بهم شخصياً للحضور، ولكن هناك أعضاء لديهم أعمالهم وإرتباطاتهم، ونحن لم نتصل وندعو الجميع.

ولكن عدم وجود كم هائل من الأعضاء معنا اليوم يجعلنا نشك بأن الحقيقة ليست واضحة أمامهم، حتى أن كثيرين منهم عندما يتم سؤالهم هل أنتم مع مجلس النقابة أم السيدة سميرة بارودي؟ يتهربون من الإجابة ويكتفون بالقول إنهم في نقابة الفنانين المحترفين.

إن شاء الله ستظهر لهم الحقيقة، نحن طلبنا من كل من يريد أن يعرف الحقيقة أن يحضر إلى النقابة ليرى بعينه.

هل من المعقول أن نشهد ولادة نقابة فنية جديدة تؤسسونها أنتم أو تؤسسها بارودي؟

ما يهمنا أن يكون جسم النقابة جسماً واحداً متكاتفاً ومتضامناً، ليكون له قيمة وصوت ومفعول، ومن يريد الإنقسام نحن لا نقف في وجهه، ونحن نحكم بحسب ظروف الواقع.

هل هناك من إتصالات تجري مع السيدة سميرة بارودي لحل الأمور؟

ليس هناك من إتصالات بهذا الخصوص، هي لجأت إلى القضاء ونحن كذلك، كان هناك محاولات مع الأستاذ إحسان صادق ولكنها باءت بالفشل إلى حد ما.

هناك بعض أعضاء نقابتكم يقولون إن السيدة بارودي بريئة.
هي تقول إن القضاء لم يبت بعد بالأمر.

كلمة أخيرة.

شكرا لموقع "الفن" ولكل وسائل الإعلام التي تتابع قضية النقابة بكل شفافية.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً إضغظهنا.