حين يُذكر اسمه أمام أي شخص، لا بد وأن تتبادر الى ذهنه تلقائيا أدوار الشر التي اشتهر فيها، وخصوصا تلك التي جسدها في المسلسلات الشامية والتي تحكي قصص البيئة الدمشقية القديمة مثل "ليالي الصالحية" و"باب الحارة"، حيث لمع نجمه بتلك الأدوار من خلال شخصية "المخرز"، و"الإدعشري"، على الرغم من أنه قدم العديد من الأدوار المنوعة المختلفة عن الشخصية الشريرة، لكن يبقى تأثير هاتين الشخصيتين كبيراً لدى المشاهدين.

في الحقيقة ان الممثل السوريبسام كوسا، يعتبر "جوكر" الدراما السورية بحسب النقاد والإعلاميين والمخرجين السوريين، فهو قادر على أن يقدم أي دور ببراعة متقنة وبأسلوب خاص وفريد لا يمكن لغيره أن يقوم به.

ولادته وبداياته

ولد الممثل السوريبسام كوسافي مدينة حلب في 8 تشرين الثاني/نوفمبر عام 1954، تلقى تعليمه في كلية الفنون الجميلة في سوريا وعمل في بدايته في المسرح الجامعي، فطغت على حياته موهبة التمثيل وظهرت جلية لكل من تابع أعماله المسرحية الجامعية، فكانت تلك الأعمال هي جواز السفر الذي أوصله ليشارك في أولى أعماله التمثيلية السينمائية عام 1982 في فيلم "قتل عن طريق التسلسل" والذي جمعه حينها بنجوم التمثيل في سوريا مثل منى واصف، رفيق سبيعي، نادين خوري، وعباس النوري. من ثم حصل كوسا على جائزة أفضل ممثل ثلاث مرات عن أفلامه "الكومبارس" في عام 1993 و"المتبقي" في عام 1995 و"تراب الغرباء" في عام 1997.

توالت أعمالبسام كوساالذي أصبح هدفاً للمنتجين والمخرجين، حتى خطف النجومية من خلال مسلسل "الفصول الأربعة" عام 1999 بدور نجيب، من ثم البطولة المطلقة في مسلسل "الخوالي" في العام 2000 حيث برع بتقديم شخصية "نصار إبن عريبي".

من الخوالي الى باب الحارة.. بسام كوسا نجم مسلسلات البيئة الشامية

بعد النجاحات الكبيرة التي حققها مسلسل "الخوالي" والتعاطف الكبير مع شخصية "نصار إبن عريبي"، إستطاعبسام كوساان يصبح من أبرز الأرقام الصعبة في الساحة الدرامية السورية، فشارك بالعديد من الأعمال البعيدة عن البيئة الشامية مثل "الزير سالم" و"وأبناء القهر"، من ثم عاد وأطل في مسلسلات البيئة الشامية من خلال "ليالي الصالحية" في العام 2004 والذي قدم فيه دور "المخرز" وهو دور رجل شرير يحاول الإقتصاص من ابن عمه "عمر"، بعكس شخصيته في "الخوالي" وهي شخصية الشاب الثائر، فكشر كوسا عن أنيابه في دور الشر وحصد النجاحات الكبيرة بدوره.

نجاحكوسافي أدوار الشر الدمشقية، أجبر المخرج السوري بسام الملا للإستعانة فيه من جديد في مسلسل "باب الحارة-الجزء الأول" الذي تم تقديمه في العام 2006، فأطل بسام كوسا بدور "الإدعشري" وهو رجل شرير يقوم بسرقة أموال "أبو إبراهيم" ويقتل حارس الحارة "أبو سمعو" طمعاً بأن يصبح من وجهائها، لكن سرعان ما يموت نجله "معروف" وينال منه المرض، فيعترف وهو على فراش الموت بذنبه.

استطاع "باب الحارة" ان يحقق تفوقاً دراميا عربياً لا مثيل له في السنوات الأخيرة، وكان "الإدعشري" أو بسام كوسا أحد أعمدة هذا النجاح، لكنه لم يطل بأي جزء جديد من العمل، رغم الدعوات المتكررة له ليطل بظهور جديد لكنه دوماً كان يرفض.

بسام كوسا ورفضه العودة لباب الحارة

كما أسلفنا سابقاً، فقد أبدىبسام كوسارفضه المطلق للعودة لمسلسل "باب الحارة" وعلل ذلك في احدى التصريحات الإعلامية حيث قال: "باب الحارة ظاهرة جديرة أن نبدي رأينا فيها سواء كان الرأي سلبياً أم إيجابياً، شاركت في الجزء الأول فقط، لكن الذي شجع على انتاج الأجزاء الجديدة هو الاقتصاد أو بالمعنى الأصح التجارة، لقد دُعيت للعودة إلى "باب الحارة" لكنني رفضت رفضاً قاطعاً فالمسلسل ذهب إلى اتجاهات أخرى ولن أشارك فيه".

حياة بسام كوسا الشخصية خط أحمر

لسنوات طويلة، حافظ الممثل السوريبسام كوساعلى ان تكون حياته الشخصية والزوجية والعائلية خارج التداول الإعلامي، حيث لا يعلم المتابعون عن حياته إلاّ المعلومات الأساسية وهي أنه متزوج منذ سنوات ولديه نجلين هما وجد وثائر.

الخلاف مع نقابة الممثلين

كشفبسام كوسافي احدى المقابلات الصحافية التي أجريت معه عن خلاف كبير مع نقابة الممثلين السوريين، حيث قال "هي ليست نقابة هي مزرعة!. وليست هذه النقابة جديرة لأقول عنها المزيد".

أما عن وزارة الثقافة فقالبسام كوسا: "لا أريد شن حروب على أية جهة ولكن هي أزمة من ضمن الأزمات في البلد فهي لم تقدم سوى الاستعراضات".

موقف بسام كوسا من الأزمة السورية

صرّحبسام كوسابحقيقة موقفه من الأزمة السورية الدائرة منذ سنوات وعدم مغادرته بلده، حيث قال: المسألة لا يوجد فيها استعراض واستشراف.. أنا لا أريد الخروج فهذه بلدي ومن يريد أن يغادرها فليغادر.. فيوماً بعد يوم، تكشف للعديد أن المسألة أكبر وأخطر من تصوراتهم فما شن على سوريا من مخططات أدت إلى دمار كبير لم يكن هدفه سوى تمزيق هذا البلد وضرب بنيته كاملة، لذلك أدعو الجميع (بتواضع كبير) أن يعيدوا حساباتهم وطريقة تفكيرهم.. على العموم، فإن الحضارات والشعوب لن تبنى إلا بمبدأ التسامح والغفران.. يجب أن نعلم أنفسنا التسامح والغفران".

جوائز وتكريمات:

حصدبسام كوسافي مسيرته الفنية العديد من الجوائز والتكريمات من ابرزها التالي:

- جائزة أفضل ممثل عن فيلم "المتبقي" من مهرجان طهران.

- جائزة أفضل ممثل عن فيلم "الكومبارس" من مهرجان معهد العالم العربي بباريس.

- جائزة أفضل ممثل عن فيلم "تراب الغرباء" من مهرجان البحرين.

- جائزة عن مجمل أعماله ومسيرته الفنية الغنية من مهرجان أدونيا لعام 2005.

- جائزة أدونيا 2009 كأفضل ممثل دور أول عن دوره في مسلسل "سحابة صيف".

- جائزة أفضل ممثل عربي في مهرجان "الموريكس دور".

- جائزة أفضل ممثل عربي في مهرجان "جوردن أووردز" عن دوره في مسلسل "وراء الشمس"، وغيرها من الجوائز والتكريمات.