بعد طرح آخر سينغل "الي احبه يروح "، يستعد الفنان حسام كامل لطرح مجموعة من الاغاني بالاضافة الى توزيع مجموعة من الاعمال لأهم فناني الخليج بينهم محمد عبده وماجد المهندس.


من دبي، كان لنا لقاء مع حسام كامل، أخبرنا خلاله عن أحدث أعماله و عن ترشحه لجائزة أفضل موزع موسيقي من BAMA و ايضا عن رأيه بالاغنية العراقية.

ماذ يعني لك الترشح لجائزة أفضل موزع موسيقي من BAMA؟
انا سعيد جدا بالترشح لهذه الجائزة العالمية التي تضم اسماء لعمالقة في عالم الفن، بعد مشوار فني تخلله الكثير من العمل و الاجتهاد و التعب. وبالطبع هذه الجائزة لها قيمة معنوية كبيرة بالنسبة لي و انا متفائل جدا. انشاء الله أُوفّق و أربح الجائزة لتكون بمثابة فخر لي و للفن العراقي و العربي بما انني الموزع الموسيقي الوحيد من العراق. التصويت الرسمي يبدأ يوم 15 ايلول/ سبتمبر، وإنشاء الله جمهوري و أصدقائي سيدعمونني من خلال التصويت.

بعد طرح سينغل "الي احبه يروح "، هل انت بصدد التحضير لاعمال جديدة لجمهورك؟
انا حاليا بصدد التحضير لمجموعة من الاغاني وأقوم بالاستماع لبعض القصائد التي سأقوم بتلحينها بنفسي، وكالمعتاد سأتبع سياسة السنغل في هذه المرحلة. اول اغنية ستكون ديو مع الفنان العراقي سيف عامر، وهي اغنية شبابية، ذات فكرة وتوزيع ولحن مميزين. وأنا متفائل بأن الاغنية ستلاقي أصداء جميلة انشاء الله، وسوف يتم طرحها في نهاية شهر تشرين الاول/ أكتوبر.

قبل مدة ، قمت بتصوير اغنية "ما انسي و لا ذكري " على طريقة الفيديو كليب، لماذا اخترت تركيا بالتحديد لتصوير الفيديو كليب؟
الكليب من اخراج ياسر العاني، صوّرناه في منطقة تبعد عن اسطنبول حوالي 400 كلم. لقد أحببت كثيرا الطريقة الإخراجية لهذه الاغنية من ألحان سيف عامر.
اما سبب اختياري تركيا للتصوير، فأولا بسبب المناظر الطبيعية الموجودة في البلد و الطقس الذي كان عاملا مساعدا جدا في التصوير، اضافة الى سهولة المعاملات في ما يخص تصاريح التصوير. وثانيا الكاست المتوفر من ممثلين و مترجمين و فريق تقني. اضف الى كل ذلك ومن الناحية الإنتاجية، ان الكلفة في تركيا مناسبة مقارنة باحتراف الفريق التقني و توفر كل الظروف الملائمة للعمل.

أخبرنا عن ميني البوم حسام كامل الذي تحدثت عنه في العديد من اللقاءات الصحفية؟
انا بصدد التحضير لميني ألبوم وأقوم باختيار وجمع الاغاني، وسوف يتألف من خمسة أغاني و فيديو كليب. وقد يتخلل الميني البوم ايضا، ديو مع فنان.
وبصراحة لديّ الكثير من الاعمال في نفس الوقت، وانا احاول قدر الإمكان التوفيق بين مختلف هذه الاعمال.

ماذا عن التلحين و التوزيع؟
هناك عمل من توزيعي و ألحاني للفنان حاتم العراقي بإيقاع جديد ، يجمع بين الايقاع العراقي و الخليجي، من كلمات الشاعر ضياء الميالي.
اما بالنسبة للتوزيع، فقد انتهيت من توزيع اغنية لفنان العرب محمد عبده، من ألبومه المقبل. كما أعمل حاليا على توزيع اغنية للفنان ماجد المهندس و الفنانة بلقيس ، و ايضا الفنان فايز السعيد و الفنانة وعد والفنانة شذى حسون.

برأيك، ما الذي يميز الاغنية العراقية؟
بصراحة الاغنية العراقية أثبتت عن جدارتها و صمودها. وفي السنوات الاخيرة، شهدنا انتشارا كبيرا للأغنية العراقية على المستوى الخليجي و العربي.
إن أكثر ما يميز الاغنية العراقية، هو تطورها السريع مقارنة بالأغاني العربية، و استحداث ألوان موسيقية جديدة، الشعراء مجتهدون جدا من ناحية طرق الكتابة الجديدة و الاوزان الشعرية المختلفة، اضافة الى تميز العراقيين باصواتهم التي تجمع بين الحزن و الحيوية بنفس الوقت وهي خصوصية موجودة عند العراقين فقط. العديد من الفنانين حاولوا الغناء باللهجة العراقية لكنهم لم يتقنوها لانها صعبة.

تجمعك علاقة صداقة كبيرة بالفنان حاتم العراقي، وقد تعاونتما في آخر البوم أصدره وموجود في الاسواق. هل وفاة شقيقه، أثّرت على خِياراته في الألبوم؟
الفنان حاتم العراقي هو صديق و أخ.
في الحقيقة نحن قمنا باختيار العديد من الاغاني وسجلناها قبل الحادثة، ولكن بعد وفاة شقيقه، توقف التنفيذ وأجّلنا بعض الاغاني.

لماذا تتعامل مع المخرج علاء الأنصاري في معظم كليباتك؟ وهل حصل ان خفت من تكرار نفسك معه؟
علاء الأنصاري هو رفيق الدرب وانا موفق جدا في العمل معه. انه مخرج مجتهد جدا و مثابر، و لا مرة خفت من تكرار نفسي في كليباته لانني في كل مرة أظهر بشكل مختلف وقبل كل عمل نجلس و نتناقش كتيرا، وهو ليس من الأشخاص المتزمتين في آرائهم و دائما تكون النتيجة جميلة.
ويصادف في الكتير من المرات، ان علاء هو الذي يرشح لي اسماء مخرجين لاتعامل معهم فالعلاقة بيننا هي أبعد من ان تكون احتكارا.

هل صحيح ان الفنان ماجد المهندس يتجه الى طرح اعمال خليجية اكثر من الاعمال العراقية؟
الفنان ماجد المهندس له لون خاص به، وهو يميل أكثر للكلمات التي يحس بها سواء كانت باللهجة العراقية او غيرها. و هو بين فترة و أخرى يطرح اغنية منفردة باللهجة العراقية. ولكن ماجد المهندس فنان عربي فلا بد ان يكون تركيزه على اكتر من لون و لهجة ولنا مع بعض اكتر من عمل لم يُطرح بعد، لان ماجد هو من الأشخاص الذين لديهم استراتجية معينة في العمل وايضا بُعد نظر، وأكبر دليل على كلامي هو ان غالبية أغانيه السينغل لاقت نجاحا مُلفتا.