طارق العلي، ممثل كوميدي توفي والده قبل أن تلده أمه، ولد في الكويت يوم 18 كانون الثاني/يناير 1966 وهو متزوج ولديه 4 أبناء هم فاطمة وهيفاء ومحمد وسلطان، وهو على صلة قرابة من الدكتورة فوزية الدريع فوالدتها هي ابنة خاله.

الفنانطارق العـلي، كان يعـشق منـذ صغـره المواويل العراقيــة وكـان دائما يرددهـا. درس فـي مدرسة المغــداد المتوسـطـة. وكان مشاغباً لا يتوقف عن إضحاك المدرسين والطلاب. لعب الفنان طارق العـلي كرة السلة فـي نادي الجهراء الرياضي قبـل دخـوله الى عالم الفن.

طارق العليبداياته

كانت بدايته عام 1983 في مسرحية "قاضي المحكمة"، تبعتها مسرحية "بسام في وادي السمك" عام 1985، أما بدايته الفعلية فكانت في مسرحية "هالو بانكوك" عام 1988. شارك خلال مسيرته الفنية في العديد من المسرحيات والمسلسلات وقدم البطولات المسرحية حتى أصبح أحد أهم المسرحيين في الكويت، ولم يبخل على الشاشة الكبيرة أيضا فدخل عالم السينما وكانت بدايته السينمائية عام 1986 عندما شارك في فيلم "عدنان"، وفي نفس العام أيضا بدأ تجربته الدرامية عبر مسلسل "المغامرون الثلاثة". أبرز أعمال الفنان طارق العلي على صعيد الدراما: " الخروج من الهاوية"،" وين ما أطقها عويه"،" بيوت من ثلج"، و "زمن مريان".

أسّسطارق العالينقابة الفنانين الكويتيين مع الدكتور نبيل الفليكاوي. كما أن العلي شريك رئيسي في "مؤسسة فروغي للإنتاج".

قصّةطارق العليمع البرامج​​​​​​​

قدّم الممثلطارق العليبرنامجاً في منتصف التسعينيات على قناة "الكويت" بعنوان "ظهيرة الأحد"، ثمّ قدّم برنامجاً إذاعيًّا على محطة "مرينا إف أم"، بعد ذلك تعاون مع الفنانة منى شداد بتقديم برنامج عام 2008 تحت عنوان "موعد على العشاء".​​​​​​​

قدمطارق العليبرنامجاً بعنوان "طارق وهيونة" عام 2011 مع الفنانة هيا الشعيبي على قناة "أم بي سي1" وبعد نجاح البرنامج معهما كثنائي قوي، ارتأت إدارة البرامج تقديم جزء ثانٍ منه عام 2012 خلال شهر رمضان.

في منتصف تسعينيات القرن العشرين، قام بتقديم برنامج "ظهيرة الأحد" في تلفزيون الكويت. وفي عام 2008 شارك بتقديم البرنامج الإذاعي "الديوانية" على محطة "مارينا إف إم".

في تشرين الأول/أكتوبر 2008 ، قدم برنامج "موعد على العشاء" الذي عرض على قناة "الرأي" وشاركته بتقديمه الفنانة منى شداد. وفي عام 2011 قام بتقديم برنامج "طارق وهيونة" الذي عرض على قناة "إم‌ بي‌ سي 1" وشاركته بتقديمه الفنانة هيا الشعيبي، وفي عام 2012 قدم الجزء الثاني منه وقدم الموسم الثالث عام 2013، وفي عام 2014 قام بتقديم برنامج المسابقات "طارق شو" الذي عُرض على قناة فنون وقام الممثل حمد أشكناني والممثلة ليلى عبد الله بمشاركته تقديمه. أثناء "دورة خليجي 22"، قام بتقديم البرنامج الرياضي "شمس الخليج" على قناة أبوظبي وذلك في تشرين الثاني/نوفمبر 2014 وشاركته بالتقديم المغنية أسيل عمران، وفي عام 2016 قام بتقديم برنامج المسابقات "طارق مول" على تلفزيون الكويت وقدم الموسم الثاني منه عام 2017، وفي نهايات العام 2017 قام بمشاركة الإعلامية حليمة بولند تقديم البرنامج الرياضي "خليجنا باقي" الذي قام بتقديمه خلال "دورة خليجي 23" وبثّ البرنامج على قناة العدالة.

​​​​​​​طارق العليوتهمة التزوير

أعربطارق العليعن استيائه من محاولات البعض الزج بأسمه في قضية الشهادات المزورة التي شغلت الرأي العام الكويتي خلال الأسابيع الماضية. ورد الفنان الكويتي بعنف على من يحاول تشويه سمعته، مؤكداً أن القانون سوف يأخذ مجراه، مشدداً على أنه حصل على الماجسيتر والدكتوراه من جامعة الإسكندرية وهي إحدى الجامعات العريقة.

وقال العلي" أمر مستغرب فعلاً في كل كارثة يتم الزج باسمي من دون سند صحيح أو مبرر منطقي، ناس تزور شهادتها ما علاقتي بالأمر"؟ واستطرد في السياق نفسه للتوضيح "أنا خريج جامعة الإسكندرية وهي جامعة عريقة لها سمعتها ومكانتها وحصلت على درجتي الماجستير والدكتوراه من كلية الآداب قسم الدراسات المسرحية وتحت إشراف دكاترة لهم باع طويل وخبرة عريضة ومكانتهم المرموقة أكاديمياً، ولدي زملاء مازالوا في الدراسة وآخرون تخرجوا من القسم نفسه ومنهم من يدرس حالياً في المعهد العالي للفنون المسرحية وبعضهم في مواقع أخرى".

معركةطارق العليوهيا​​​​​​​ الشعيبي

​​​​​​​يبدو أن شهر العسل بين الفنان طارق العلي والممثلة الكوميدية هيا الشعيبي قد انتهى بنشوب خلاف كبير بينهما، بسبب امتناع الشعيبي عن السفر مع أسرة مسرحية "تحت الصفر" إلى دبي، وهي التي تؤدّي في المسرحية دور البطولة، إلى جانب الفنان طارق العلي، ما أوقع فريق العمل في موقف محرج، واضطر العلي بالتالي إلى الاعتذار أمام جمهوره الذي حضر لمشاهدة العمل.

من جهة أخرى، أكّدت مصادر خاصّة أنّ شركة "فروغي"، التي يملكها الفنان طارق العلي وشريكه عيسى العلوي، قامت أخيراً برفع دعوى قضائية ضدّ هيا الشعيبي لتعويض الخسائر المالية الضخمة التي تكبّدتها بسبب غياب الشعيبي، ما اضطر الشركة إلى دفع تعويض ماليّ ضخم للمتعهد.

وكانت هيا قد استندت إلى تقارير طبية تفيد بأنها مريضة ولا تستطيع السفر مع أسرة المسرحية إلى دبي، في نفس الوقت الذي نشرت فيه صوراً بصحبة إحدى صديقاتها، وهي في إمارة دبي، تتمنى فيها التوفيق لزملائها في عروضهم، ما أوقع الشركة المنتجة في حرج شديد مع الجهة الراعية لعروض "تحت الصفر"، كما أظهر الشركة بصورة سيئة وأثار استياء الجمهور الإماراتي.

وانتهى الخلاف بينهما بحكم براءة هيا الشعيبي من القضية وفوزها فيها، واحترم الإثنان قرار المحكمة واعتبر طارق أن عدالة السماء ورب العالمين سينصفونه من السب والشتيمة والإهانات التي تعرّض لها!