ولدت ​سونغول أودان​ في 17 شباط/فبراير عام 1979 لعائلة ثريّة. هي ممثلة تركية حققت شهرة كبيرة في العالم العربي، اسمها يعني بالعربية "الزهرة الأخيرة". بدأت سونغول أودان التمثيل عام 1993 وهي حائزة على إجازة من أكاديمية المسرح. ترعرعت في أنقرة، وتخرجت من الأكاديمية المسرحية لجامعة هاجيتيبي. أثناء تدريبها على المسرح، عُرض عليها أداء دور أساسي في مسرحية "Trabzon Devlet Tiyatrosu"، وأداء دور آخر في إحدى المسرحيات التي عُرضت في مسرح ديار بكر الوطني.

الانطلاقة الفعلية لـ سونغول أودان

شكّل عام 2005 مصدر نجاح وحظ كبير بالنسبة لـسونغول أودان، اذ انها شاركت بدور البطولة في مسلسل "نور" الى جانب النجم التركي كيفانش تاتليتوغ الشهير بـ"مهند" في هذا العمل.

من الأعمال التي شاركت بها: فيرهندي هانميلار (1993)، فاسييت (2001)، هافادا بولوت (2002)، فازجيش جونلوم (2007) موكميمل جبقت (2010)، نساء حائرات (2011) - خمسة أجزاء - الأول عام 2011، الثاني عام 2012، الثالث عام 2013، الرابع عام 2014، والخامس عام 2015، تحت الأرض (2013)، قصر العصفورة (2015)، خارج عن القانون (2017).

أفلامها السينمائية:

-2002: "Havada Bulut".

-2007: "Sınır".

-2009: "Aci Ask".

-2011: "72 Kogos".

-2016: "التفاح الحامض".

الحياة الخاصة لـ سونغول أودان

لم توفّق سونغول أودان كثيرا في حياتها العاطفية، فتزوجت من مخرج مسرحي، الا ان غيرته الكبيرة عليها تسببت بخلافات حادة بينهما لا سيما بعد مشاركتها في مسلسل "نور"، وذلك بعد أن انتشرت شائعات حول وجود علاقة عاطفية بينها وبين كيفانش تاتليتوغ ما ادّى الى رفعها قضية طلاق متهمة زوجها بضربها ومعاملتها معاملة سيئة وتهديدها.

دخلت سونغول في علاقة عاطفية جديدة مع الممثل كرم إليشيك الشهير بأيهان في مسلسل "الحب الأعمى"، الا انهما انفصلا لفترة، وقررت أن يكون انفصالها عن كرم هذه المرة نهائي والسبب هو رغبتها في الزواج والإنجاب، الأمر الذي رفضه كرم الذي سبق وتزوج 5 مرات!

الجدير ذكره ان أليشيك يكبر سونغول أودان بحوالي 19 عاماً، ولم يجد الثنائي حلاً لخلافاتهما سوى الانفصال.

ترددت اخبار تفيد أن سونغول أودان على علاقة بالممثل البريطاني الأرمني كيفورك ماليكيان الذي نشرت صورة رومانسية لها معه، على حسابها الخاص على احد مواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي اثار جدلا كبيرا بين الجمهور الذي تمنى لها الحياة السعيدة.

حقائق عن سونغول أودان

-بعد نجاحها في العالم العربي من خلال مسلسل "نور"، شاركت في مسلسلات لم تكملها بسبب تدني نسب المشاهدة، إلى أن شاركت في مسلسل "نساء حائرات" الذي استمر لـ 5 مواسم محققا نجاحا كبيرا عند عرضه على شاشة ام بي سي 4.

-يعدّ المسرح العشق الأول لسونغول أودان حيث قدمت العديد من المسرحيات على أكبر المسارح بتركيا، وكانت في غالبيتها مسرحيات تتضمن أغنيات واستعراضات.

-تحب سونغول الكتابة وتقوم حاليا بكتابة مجموعة قصصية ستُطرح قريبا.

-كانت أول ممثلة تركية تشارك في الدراما العربية من خلال مشاركتها في حلقة من المسلسل السعودي الذي يحمل عنوان "بيني وبينك"، كما كانت أول تركية تشارك في مسلسل مصري عندما شاركت في حلقات من مسلسل "تحت الأرض".

-إستطاعت سونغول أودان أن تثبت نفسها في عالم التمثيل، وان تتعدّى حدود وطنها تركيا لتصل الى العالم العربي، من خلال مسلسل "نور"، وغيره من المسلسلات التي شاركت فيها.