إستطاعت أن تحقق نجومية في المجال الفني والغنائي بسرعة كبيرة، لكنها إبتعدت عن الأضواء بعد زواجها من المخرج المصري ​إيهاب لمعي​ في عام 2010، وغابت عن الساحة الفنية لمدة 9 سنوات، لتؤدي خلالها دور الزوجة والأم، ولكنها عادت في العام 2018 لتستعيد نشاطها الفني من جديد، عبر مشاركتها في بطولة فيلم "​قسطي بيوجعني​"، مع الممثل المصري ​هاني رمزي​.

مايا نصري​فنانة لبنانية، إسمها بالكامل "مايا حسام الأسمر"، ولدت يوم 14 آب/أغسطس عام 1976 في عكار شمال لبنان، ثم إنتقلت مع عائلتها إلى بيروت، حيث إلتحقت بالجامعة اللبنانية للفنون الجميلة لتدرس تمثيل وإخراج المسرح والتلفزيون والسينما.

مشوارمايا نصريالفني

بدأتمايا نصريمشوارها الفتي كممثلة، حيث شاركت في عدد من الأعمال الدرامية، ومنها "طيف المدينة" و"أميرة من زمن الحب" و"طالبين القرب"، كما شاركت بالمسرح مع الفنان ​منير كسرواني​ في مسرحية "فوق الدكة"، وإلى جانب التمثيل، عملت مايا نصري كعارضة أزياء لفترة، ثم مقدمة لبرنامج "أولمبياد 98" على ​تلفزيون لبنان​ عام 1996.

وبعد ذلك فضّلتمايا نصريالتوجه إلى الغناء، فخطت أولى خطواتها الغنائية من خلال المشاركة في برنامج "​كأس النجوم​"، وفازت بـ3 كؤوس، هي كأس الفنانة وكأس الجمهور وكأس الكؤوس عن فئة الطرب، بعد أن قدمت العديد من أغاني الفنانة الراحلة ليلى مراد، ومنذ ذلك الحين بدأت عملها الدؤوب لإصدار أول ألبوم غنائي لها عام 2001، بعنوان "أخبارك إيه".

لاقتمايا نصريقبولاً كبيراً على المستوى الجماهيري والفني، فتوالت أعمالها الفنية وأصدرت عددا من الألبومات منها "لو كان لك قلب" و"ازاي تعرفني"؟ و"جاي الوقت"، كما شاركت في الكثير من الحفلات في البلاد العربية والأجنبية.

وعلى الرغم من النجاح الكبير الذي حققتهمايا نصريبالغناء، إلا أن إنطلاقتها الحقيقية جاءت بعد مشاركتها في التمثيل في الأعمال التلفزيونية والسينمائية المصرية، حيث ظهرت لأول مرة كممثلة ب​السينما المصرية​ مع الممثل المصريمصطفى شعبان​، في فيلم "كود 36" الذي حقق نجاحاً كبيراً، مما زاد من شهرتها ونجاحها على المستوى العربي، لتشارك بعد ذلك في الكثير من الأفلام والمسلسلات المصرية.

ومن أبرز أعمالها في السينما المصرية "خارج عن القانون" و"الديكتاتور"، و"قسطي بيوجعني". وفي الدراما: "وكالة عطية" و"سلطان الغرام" و"سر علني". وبعد نجاحها في الغناء والتمثيل إتجهتمايا نصريإلى الإخراج حيث طلبت من زوجها المخرج إيهاب لمعي، أن تعمل معه في احد أفلامه كمساعد مخرج، لتخوض بعدها تجربه الإخراج بنفسها.

مايا نصريتحتفل بعودتها للسينما المصرية بعد غياب 9 سنوات

إحتفلت مايا نصري بعودتها للسينما المصرية في شهر نيسان/ابريل 2018، بحضورها العرض الخاص لفيلمها "قسطي بيوجعني"، بعد غياب استمر 9 سنوات، منذ عرض آخر أفلامها "الديكتاتور" عام 2009.

وقالت نصري إنها كانت مشتاقة للعودة إلى السينما وتفتقد أجواء التمثيل كثيرا، مضيفة أن قصة العمل هي التي شجعتها على العودة، إضافة إلى تشجيع هاني رمزي وزوجها إيهاب لمعي. موضحة أن الفيلم على الرغم من أنه كوميدي إلا أنه "يوجع".

حياةمايا نصريالشخصية

إحتفلت مايا نصري في العام 2010 بزواجها من المخرجإيهاب لمعي، وسط مجموعة مقربة جداً من الأهل والأصدقاء، حيث أقيمت مراسم الزواج في كنيسة السيدة الوردية في لبنان، أعقبه حفل عشاء إتسم بالأناقة والبساطة، وإقتصر على المقرّبين من العروسين في احد الفنادق في بيروت، ولديهما 3 أولاد "ميكايلا" و"جيوفاني" و"مانويلا". وتعيش مايا نصري مع زوجها بين مصر ولبنان وتتواجد في مصر لفترة طويلة، عندما يكون لديها عمل فني.

وكشفتمايا نصريأنها لا تستطيع منح أولادهاالجنسية اللبنانية، وذلك بسبب القانون والذي يحرم الأم اللبنانية من حق منحها أولادها الجنسية اللبنانية.

أسبابإبتعادها عن الفنومرض إبنها الخطير

كشفتمايا نصريفي عام 2016 سبب ابتعادها عن الفن لمدة أربع سنوات، مؤكدة أن هناك أسباب شخصية وراء ذلك، وان إحساس الأمومة هو ما دفعها لذلك.

وقالت في حوار صحفي لها: إنها بعد إنجابها ابنتها الأولى، قررت تكرار تجربة الامومة مرة أخرى، ولم تكن لديها رغبة في الابتعاد عن الفن، ولكن مع ولادتها شعرت أنها تريد أن تستمتع بإحساس الأمومة، فلا يوجد أغلى من هذا الإحساس لتتفرغ له.

وأضافتمايا نصريأنها حين كانت في الشهر السادس من الحمل، كانت تُجري بعض الفحوصات الطبية آنذاك، واكتشفت أن المولود يعاني من مشكلة في القلب، لذا كان يستلزم إجراء جراحه بعد 24 ساعة من ولادته فقط". وتابعت: إنها دخلت في حالة انهيار تامة وكانت تشعر بأن روحها تخرج منها، فلم تكن تتخيل أن طفلا لم يتعد عمره الساعات يدخل غرفة العمليات لإجراء جراحة بهذه الدقة، فلا يمكن وصف هذا الشعور، وحين تتذكر هذا الموقف الآن تحمد الله أنها مرت على خير".