ولد الفنان ال​لبنان​ي ​راغب علامة​ بموهبة فنية جعلته يثابر ليصل إلى حلمه في عالم الغناء، فتقدّم للمشاركة في برنامج "بث مباشر" في ​الإذاعة اللبنانية​، وهو ما دون ال 12 عاماً، كما شارك في برنامج "​ستديو الفن​" في العام 1980، عن فئة الأغنية الشعبية، فحصد المرتبة الأولى عن جدارة لتكون هذه المرتبة من نصيبه طوال مشواره الفني.
النجومية كانت حليفته في مشواره الفني، لكن ذكاءه جعل هذه النجومية لا تنطفئ بل تزداد بريقاً على مر السنوات، والأمر ليس بالمشروع السهل، بل انه يفرض على راغب التأني في اختيار أغنياته ولهذا السبب نجد ان كل أغنية يطلقها تكون أغنية الموسم الضاربة.
كما حافظ أيضاً على مظهره بشكل ملفت ليتماشى مع العصر ويحاكي كل الأجيال، وكأنه ينتمي إلى مختلف الأجيال، ولا بد من الإشادة بمقدرته على الإستمرارية، وكأنه والنجومية وقّعا عقد وفاء مستمر مدى العمر.



أغنيات لا تموت

طرحراغب علامةأولى أغنياته في مسيرته الفنية في منتصف الثمانينات "بكرا بيبرم دولابك"، التي اصدرها ضمن البوم منوعات، الذي حقق نجاحاً كبيراً، لتتوالى بعدها النجاحات بمجموعة كبيرة من الاغنيات في حياته الفنية، منها "يا ريت"، "​توأم روحي​"، "قلبي عشقها"، "قدام الناس"، "آسف حبيبتي"، "نقطة ضعفي"، "سيدتي الجميلة" "برافو عليكي"، "عاشق عيونك"، "مغرم يا ليل"، "المعادلة الصعبة"، "راغب بقربك"، "قلبي عشقها"، "علمتيني أحب الدنيا"، "تركني لحالي"، "حبيب ضحكاتي"، "شفتك تلخبط"، "​اللي باعنا​"، "يلا حبيبي"، "​طار البلد​"، "بعشقك"، "صدفة"، "بتذكر يا أمي"، ردلي كلماتي" وغيرها من الأغنيات.
تعاون مع الشاعر اللبناني ​توفيق بركات​، الذي كتب لأهم الفنانين والفنانات في لبنان ومنهم الراحلة ​الشحرورة صباح​، الذي تعامل معه في العديد من الأغنيات التي حققت نجاحاً كبيراً، بينها "قدام الناس" و"يا ريت فيي خبيها".
كما تعامل راغب مع الشاعر الراحل ​إلياس ناصر​ في مجموعة من الأغنيات ومنها أغنية "عن جد" وأغنية "بتغيب بتروح"، التي غناها راغب ديو مع الفنانة ​إليسا​.
الإعلامية ​هلا المر​، هي التي أطلقت على راغب علامة لقب "​سوبر ستار​"، بالتعاون مع شركة "ريلاكس إن"، وحينها كان نجمه بدأ يلمع وبدأ يحيي الكثير من الحفلات الناجحة، ولاحقاً طلب شقيق راغب من الصحافي ​جورج إبراهيم الخوري​ أن يسمي راغب علامة في جميع مقالاته "سوبر ستار"، لأن جورج إبراهيم الخوري كان قد أطلق عليه لقب "العلامة الفارقة".
شاركراغب علامةفي برنامج "​آراب أيدول​" في الموسم الأول والثاني 2012-2013، ولكنه إعتذر عن المشاركة في الموسم الثالث، وعاد في العام 2015 ليكون أحد ـعضاء لجنة تحكيم برنامج "​إكس فاكتور​"، مع إليسا و​دنيا سمير غانم​، على شاشة mbc 4.

راغب علامة يطلق صرخة وطنية في "طار البلد"

وطرح ​أغنيته الوطنية"​طار البلد​" عام 2018، التي أثارت جدلاً كبيراً، إنتقد من خلالها الأوضاع في ​لبنان​.
الأغنية من كلمات ​نزار فرنسيس​، وألحان ​جان ماري رياشي​.
وتحمل الأغنية دعوة للشعب اللبناني للتصدي والتحرك، وعدم السكوت بعد الآن عما يحدث على أرضه، للحفاظ على لبنان قبل فوات الأوان.
ويسلط علامة الضوء في الأغنية على العديد من القضايا الحيوية التي يمر بها لبنان، ومنها الأزمات الإقتصادية والإجتماعية.
وتقول كلمات الأغنية: "صار الوقت… صار الوقت يا ناس… نصرخ على العالي ما في وقت… طار البلد يا ناس… وينيي العدالة.. عم تنطفي ال​أحلام​… والوعي فينا نام… كلمالا لقدام… عم تصعب الحالة".

محاولة اغتيال في الأردن نجا منها

تعرضراغب علامةلمحاولة اغتيال عام 1998 في الأردن، وتذكر منذ فترة الأمر حيث نشر صورة على صفحته على أحد مواقع التواصل الإجتماعي وكتب تعليقاً: "مع معالي الصديق وزير الخارجية الأردني ناصر جودة العام 1998، عندما تعرضت لمحاولة اغتيال، أصرّ معاليه وبرعاية ملكية ونخوة أردنية على أن أنتقل برفقته وبسيارته الخاصة الى باب الطائرة الخاصة التي وضعها بتصرّفي المغفور له جلالة الملك حسين رحمه الله".

حياته الزوجية

تزوّجراغب علامةمرتين، المرة الأولى من رندا زكا (فلسطينية الأصل)، والثانية من زوجته الحالية السيدة ​جيهان علامة​ ولديهما إبنان هما "خالد" و"لؤي".
كما تزوج من جيهان علامة بعد فترة قصيرة من معرفته بها، كونها من عائلة محافظة، ولا تسمح لإبنتها بالخروج مع شاب لفترة طويلة.
"العدل" في حياةراغب علامةهو أساس نجاح زواجه، لأنه يوازن ما بين عمله وجمهوره وزوجته، على حد تصريحه.
وذكر راغب أنه ضد تعدد الزوجات، لأنه يعتبر أن السيدة هي حياة ومن الصعب أن يمتلك الرجل أكثر من حياة واحدة، وروى في إحدى المرات راغب أن أغنية "فرق كتير بينك وبين غيرك" غناها لجيهان، لكي يعبّر عن الفرق بين المرحلة التي دخلت فيها الى حياته والمرحلة السابقة.
غالبا ما ينشر العديد من الصور التي تجمعه بأفراد عائلته، حتى بات ولداه خالد ولؤي، من الوجوه المعروفة على الرغم من عدم دخولهما عالم الفن.
كما يحرص في معظم الأحيان على مرافقة زوجته جيهان و​خالد علامة​ و​لؤي علامة​ له في حفلاته، وكذلك نجده يقدم كل الدعم لزوجته جيهان، بأعمالها في مجال تصميم المجوهرات.

ذكريات من حياته

ارتبط إسمراغب علامةبأنه معشوق النساء في العالم العربي، حيث أنه يمتلك كاريزما ووسامة زادت على حضوره في الساحة الفنية جاذبية كبيرة.
وفي مقابلة تلفزيونية، روى أنه كان يذهب إلى إبنة الجيران، وفي إحدى المرات تعقبته والدته الراحلة إلى منزل إبنة الجيران، وطرقت باب المنزل! وحينها نالت الفتاة نصيبها من الضرب.

إبناه هاجرا من لبنان

في حديث خاص لموقع "الفن"، كشف ​راغب علامة​، كشف أن إبنيه خالد ولؤي هاجرا من لبنان إلى الإمارات.
وقال: "المهم أن يعيش خالد ولؤي في ظل نظام آمن، يحترم الإنسان، وليس بنظام تحكمه الخنازير القاتلة التي تقضي على كل ما جناه الإنسان خلال عشرات السنوات".
وأضاف: "خالد ولؤي لا يفرقان بين الناس بحسب طوائفهم، وهما يحترمان الجميع، ومن المهم أن يعيش إبناي سعيدين وناجحين، وفي لبنان لا مكان للمحترمين والمسالمين، إذ إنه في لبنان يقيّمونك بحسب طائفتك وكرهك للآخر، أتمنى أن تصطلح الأمور في وطننا".

ما الذي جعل راغب علامة يتخلى عن شاربيه؟

في أغنية "حبيب قلبي يا غالي" التي صوّرها في ايطاليا، طلبت منه احدى أهم الستايليست في ايطاليا أن يخفف شاربيه، وذكر راغب أنه في السابق كان لا يحب أن يتخلى عنهما لا بل يعتبرهما رمزا للرجولة.
وفي أغنية "سهروني عيونك"، حلقهما كلياً وكانت هذه المرة الاولى التي يقوم فيها بذلك!

لم يصبح قاضياً ولكن..


ولدراغب علامةبحي "آل علامة" في الغبيري في بيروت، تيمّنا بقاضٍ إسمه راغب علامة، فقرر والد راغب، أن يُطلق هذا الإسم على إبنه متمنياً أن يكون إبنه في المستقبل مثل هذا القاضي، الذي هو في الاساس أحد أقرباء العائلة.
ولكن والد راغب لم يكن يدرك أن إبنه حين يكبر سوف يحفر إسمه عالياً في عالم الفن، متولياً مهمة ذات شأن كبير وهام وهي نثر السعادة بين الناس، وحمل رسالة الفن الراقي في ارجاء بلده والعالم.

راغب علامةأسس المدارس وأصبح سفيراً للنوايا الحسنة

أسس المدارس ولأنه لم يكن يمتلك ثروة كبيرة استثمر امواله في التعليم والتي هي وفي قسم كبير منها، خيرية.
عُين راغب سفيرا للسلام والنوايا الحسنة في شؤون البيئة لدى ​الأمم المتحدة​ في التاسع من حزيران/يونيو 2013 في برنامج أرب أيدول ، ويظهر دائماً راغب اهتماما في القضايا البيئية. ولراغب اهتمامات ايضا في عالم السياسة، حيث أنه يعبّر دائما عن آرائه في الكثير من الامور ولديه الكثير من الصداقات مع السياسين ومنهم رئيس مجلس الوزراء اللبناني ​سعد الحريري​، وتم تداول إسمه مرات عديدة على أنه من الممكن أن يتم ترشحه للإنتخابات النيابية، وأيضاً توليه حقيبة وزارية.
يمتلك 3 جنسيات اللبنانية والفلسطينية والكندية، وجواز سفر دبلوماسي من الأمم المتحدة.
دخلراغب علامةعالم إطلاق العطورات حيث أنه أطلق عطره الأول Notes D’Amour عام 2014، كما أطلق عطره الثاني Le Grand Amour.

فقد والديه في شهر واحد

لعبت الصدفة دورا حزينا في حياته، اذ خسرراغب علامةوالده بعد شهر تماماً، من فقدانه والدته في 17 شباط/فبراير عام 2016، ليكون هذا العام الأصعب والأكثر وجعاً في حياته.

حملات شُنّت ضده

منذ بداية مسيرته الفنية، تعرض راغب علامة للكثير من الضغوطات والحروب، فبعد خلافه مع المنتج ​سيمون أسمر​ قاطعته محطة الـ LBCI لمدة عشرين عاماً، إلا أن هذا الأمر لم يقف عائقاً أمام نجوميته ونجاحه.
واستمرت الحملات ضده طوال مسيرته الفنية، وهذا أمر طبيعي يواجهه أي فنان ناجح، ومنها إتهامه بالعمالة والدعوة الى مقاطعة شركة "Hublot" المعنية بصناعة الساعات، التي اختارته وجهاً إعلانياً لها في الشرق الأوسط . اما التهمة فهي أن نموذج الساعة يحمل رموزاً عبرية. ولكن سرعان ما رد خضر علامة شقيق راغب ومدير أعماله، بأن "Hublot التي تعاقدت مع علامة هي شركة سويسرية وليست شركة إسرائيلية، وإلاّ لما كان ليتعاقد معها أساساً، انطلاقاً من مبدأ إيمانه بمقاطعة أيّ منتج إسرائيلي.
أمّا في خصوص الصور التي نُشرت فقد استوضحنا الأمر، ليتبيّن أنهم صنعوا هذه الساعة لأحد الأفراد لا أكثر ولا أقل، ولكن راغب في تصريحاته يدرك جيداً أن كل هذه الحملات هي ضريبة النجاح، التي لا بد أن يدفعها، كي يستمر قُدماً في مسيرته الفنية ضاحكاً، وكأن شيئاً لم يكن.

العلاقة بينراغب علامة وأحلام: بين الخصومة والصلح

بين راغب علامة وأحلام كان الموضوع مجرد مزاح على الهواء في برنامج "آراب أيدول"، حين كانا في لجنة التحكيم، إلا أن الموضوع تحول إلى أمر جدي، أوصلراغب علامةإلى الإنسحاب برقي وإحترام من البرنامج، ولم نستغرب تصرفه هذا، ما يعكس شخصيته الراقية، التي إعتدنا عليها.
وبعد فترة عادة المياه الى مجاريها بينهما، وإلتقيا مجدداً في لجنة تحكيم برنامج "​ذا فويس​" عام 2019، وكشف ​راغب أن اللقاء مع ​أحلام​ على هامش الموسم الجديد من البرنامج كان ودياً، خصوصا أن الكثير من المتابعين كانوا يعتقدون أن الأمور ستكون صاخبة بينهما.
وأضاف في مقابلة صحفية: "كنت قد صرّحت في وقت سابق بأنأحلامليست السبب المباشر لإنسحابي من Arab Idol، بل هي كانت أحد الأسباب.. كانت لديّ أسباب أخرى.. علاقتي بأحلام تشبه علاقتي ب​​سميرة سعيد​​ و​​محمد حماقي​​، وهي علاقة جيدة وودية".