هبة طوجي​   فنانة لبنانية من مدرسة الرحابنة، هي نجمة سبقت عصرها من خلال ما تقدمه من اعمال متجددة وافكار جعلتها تتربع بالصفوف الامامية في الفن الحديث هي ممثلة ومخرجة بالوقت نفسه. ولدت في 10 كانون الأول/ديسمبر عام 1987، وبدأت تعلم الموسيقى في عمرٍ مبكرٍ. بين عام 1990 و2005 درست في مدرسة Athenee de Beyrouth، ونالت شهادةً في الأدب الفرنسي.

 

 

 

كيف كانت بداياتها؟

بدأت هبة طوجي تعلم الموسيقى في عمرٍ مبكرٍ. بين عام 1990 و2005 درست هبة في مدرسة Athenee de Beyrouth ونالت شهادةً في الأدب الفرنسي.

ارتبط اسمها فنيا منذ البدايات وحتى اليوم، بالمنتج الموسيقي   أسامة الرحباني​   ، وكان الانطلاق في يوليو /تموز 2011، حيث لعبت دور البطولة في المسرحية الغنائية  "​دون كيشوت​". قدمت هبة طوجي خلال سنوات قليلة عددا كبيرا من الاعمال الفنية بين الغناء والمسرح، وكانت لها عدة محطات ناجحة.

 

اصدراتها الفنية وانجازاتها

عام 2008 اصدرت أغنيتها "متل الريح" التي قام بكتابتها منصور الرحباني لمسرحية عودة الفينيق The Return of Foenix. عام 2011 صدر ألبومها "دون كيشوت Don Quixote". عام 2012 صدر ألبومها "لا بداية ولا نهاية" وتم اختيار أغنية "حلم" لتصويرها التي اشتهرت بها وبدأت مشوارا من النجاح، هذه الأغنية من تأليف ​غدي الرحباني​، وتولّت هبة إخراج الفيديو كليب. في عام 2014 صدر ألبومها "يا حبيبي" وتم تصوير أغنية "خلص" التي ألّفها غدي الرحباني، وتم اختيار فابريك بيغوتي Fabric Begotti كمخرجٍ للفيديو. وتعتبر اغنية "لا بداية ولا نهاية" اشهر اغنيات هبة واكثرها حبا من الناس.

عام 2015 شاركت  هبة طوجي   في الموسم الرابع من برنامج The Voice بنسخته الفرنسية، حيث غنت في المرحلة الأولى أغنية Les Moulin de mon Coeur للموسيقي والكاتب ​ميشيل ليغراند​ Michel Legrand. حيث أُعجب بها كل من الحكام الأربع ميكا، زازي، فلوران وجينيفر. واختارت هبة أن تكون في فريق ميكا. تمّ بثّ هذه الحلقة على الهواء في الرابع والعشرين من شهر كانون الثاني لعام 2015. استمرت هبة بالمنافسة القوية وأُعجبت أعداد كبيرة من الجمهور وكذلك لجنة الحكم فيها وبشخصيتها وصوتها ومقدراتها الرائعة.

 

 

وفي المرحلة ما قبل الأخيرة في الثامن عشر من شهر نيسان/افريل عام 2015، كانت بمواجهة المتسابق ديفيد وأدّت أغنية Pas là لـ Vianney، وكان على الجمهور اختيار أحدهما ليمثل فريق ميكا في النهائيات، الا ان التصويت خذلها. خطوة هبة في هذا البرنامج لم تكن عادية في مشوارها الفني بل كانت مفصلية لانها عرّفت الجمهور في البلاد الفرنسية والفرنكوفونية عليها واصبح لديها الكثير من الفانز هناك كما ساهمت بانتشارها اكثر واكثر في الدول العربية وفتحت امامها فرصا جديدة.

من ابرز الفرص التي فتحتها هذه التجربة لهبة طوجي، هي تقديم دور البطولة النسائية في مسرحية notre dame de paris " نوتر دام دو باريس  "، الذي يعتبر من أعرق وأكثر الأعمال الفرنسية انتشاراً عالمياً.

وقد كانت لافتة استضافة هبة طوجي عبر برنامج " Meme Le Dimanche" على قناة "فرانس 3" إلى جانب المغني العالمي "​مايكل بوبلي​" الذي جمعه بهبة حديث فني في الكواليس. وقد ادت طوجي خلال البرنامج أغنية "فيفر" ، احدى أهم المقطوعات الفنية المأخوذة من "أحدب نوتردام" بمرافقة مؤلف هذا العمل المسرحي، ريشار كوتنشانت، عزفاً على البيانو.

عُرضت المسرحية في قصر المؤتمرات في العاصمة الفرنسية باريس، ليستريح المشاركون بعدها لفترة شهر قبل أن ينتقل العرض إلى تايوان على مدى أسبوعين ليعود بعد استراحة شهر آخر ويُستأنف بجولة فنية يعرض خلالها العمل في كافة المناطق الفرنسية. ولم تنس هبة بلدها من هذه المسرحية فقدمها لأربع ليال في مهرجانات جونيه وحققت نجاحا باهرا.

 

 

أغنيات كثيرة ومتنوعة ومشاركات ضخمة في المهرجانات الكبيرة

وبما انها لم تكن يوما عادية، قدمت  هبة طوجي  البوماً مؤلفاً من 30 اغنية لأول مرة بالعالم العربي عام 2017 حمل عنوان   Hiba Tawaji 30  وتضمن عدة أغنيات مثل: وحدي لحالي وطير وعلّي ويلا نرقص والكثير من الاغنيات المنوعة.

شاركت بالعديد من المهرجانات العربية الضخمة التي لم تتمكن بنات جيلها من الوقوف عليها وشاركت في مهرجان ​البحر الميت​ في ​الأردن​ في حفلٍ بعنوان Rahbani Summer Night.

افتتحت هبة طوجي، ​مهرجان امسيات زحلة​ وايضا شاركت في ​مهرجانات بيروت الاضحى الدولية​ وأحيت حفلاً ضمن "مهرجان الأرز الدولي". كما توجهت إلى الصين وتحديداً إلى مدينة "​شنغهاي​" مع أربع مغنين فرنسيين ليقدموا حفلات غنائية ضخمة ذات مستوى عالمي. فمن مسرح "Shanghai Culture Square Theatre" الذي يُعتبر من أكبر المسارح وأعرقها في الصين والعالم، الى بجولة أوروبية تشمل بروكسل وفرنسا والكرملين وسان بطرسبرغ، حاصدة المزيد من الشهرة والنجاح والانتشار.

خطوة تاريخية دُوّنت في سجلها تمثلت بمشاركة هبة طوجي باحياء اولى الحفلات بالمملكة العربية ​السعودية​، وهي اول فنانة لبنانية تقوم بذلك وقالت وقتها: "سعيدة بأن أكون من أولى المغنيات اللواتي يحيين حفلاً غنائياً جماهيرياً ورسمياً في المملكة العربية السعودية تحت رعاية هيئة الترفيه. إنّها لخطوة تاريخية في مشروع الإنفتاح الثقافي السعودي الذي لي الفخر بأن أكون مشاركة فيه".

واستمر مشوارها مع المهرجانات، فأحيت في عام 2018 حفلا ناجحا في مهرجان ​موازين​ في ​المغرب​، وحفلا في مهرجان قرطاج في تونس وايضا احيت حفلها الاول بمصر بعد ان قدمت اغنية خاصة لمحبيها بمصر.

 

كثيرة هي الاعمال التي تحاكي ​عيد الميلاد​ المجيد من خلال الاغنيات، انما العمل الذي طرحته الفنانة  هبة طوجي  بهذه المناسبة ويحمل اسم " هللويا "، اقل ما يقال فيه انه استثنائي وفريد من نوعه.

وقد أهدا كل من ​هبة طوجي​ وأسامة الرحباني كليبا مصوّرا جديدا لأغنية "​مين اللي بيختار"، وذلك بمناسبة يوم المرأة العالمي.

الأغنية تتضمن رسالة معبّرة عن القوة الكامنة داخل كل إمرأة وتوثيقاً لصراعها في سعيها لتحقيق أحلامها ومكانتها التي تطمح إليها.

نجاحات هبة طوجي مستمرة وآخرها كان من خلال تجربة تقديم تيتر مسلسل "طريق" الذي اعتُبر اهم وافضل تيتر في رمضان 2018 وحصدت عليه جوائز عديدة .

 

 

حياتها الشخصية

لطالما كانت هبة طوجي حريصة على التركيز على فنها وطموحاتها الفنية وابقاء حياتها الشخصية لها وبعيدة عن احاديث الاعلام. ولم تسجل لها تصريحات عن حياتها العاطفية وحين تُسأل عنها تخرج عن الموضوع بأرقى طريقة ممكنة.

 

مشاكل فنية

ايضا.. ونظرا لشخصيتها الرقيقة، لا نستذكر اية مشاكل لهبة طوجي في الوسط الفني، ما عدا القليل القليل منها كالذي حصل بينها وبين ​نادين الراسي​ من زعل بعد ان قلّدتها الا انها لم تُقحم نفسها بعملية الاخذ والرد. لا بل هي لطالما عبّرت عن اعجابها بأعمال زميلات لها مثل ​إليسا​.