بخطوة وطنية ملفتة وواجبة منها، إنسحبت الفنانة اللبنانية حنين أبو شقرا وزملاؤها المشاركين في مهرجان "مقام" الموسيقي بمدينة شهرسبز في أوزباكستان، إعتراضاً على وجود عضو إسرائيلي في لجنة التحكيم، مؤكدة على أن مجموعات عربية أخرى مشاركة في المهرجان، تضامنت معها وانسحبت.

وقالت أبو شقرا في الفيديو، إنها "فوجئت عند وصولها للمهرجان بوجود علم إسرائيل وعضو إسرائيلي في لجنة التحكيم”، لافتة إلى أنها “اشترطت من أجل عودتها للمهرجان، فصل العضو الإسرائيلي من اللجنة وإزالة العلم الإسرائيلي من المهرجان".

وأكدت أبو شقرا على أن "البعثة اللبنانية مستمرة في مقاطعة المهرجان؛ حتى تنفيذ مطالبها من قبل رئاسة المهرجان"، معتبرة أن "وجود إسرائيل في لجنة الحكم احتلال ثقافي مرفوض".

وبدورها وبعد الكثير من الجدل، وجهت ملكة جمال أميركا اللبنانية ريما فقيه كلمة قالت فيها :"أنا لبنانية، ولبنان في قلبي ولدت هنا في الجنوب وسافرت إلى أميركا في عمر الـ7 سنوات، عشت هناك، وفي أميركا لا أحد يوجه سؤالاً لأي شخص آخر عن أصله أو دينه، وأينما أسافر أبعدت السياسة عن إسمي وأتحدث فقط عن الجمال والسلام، وما أقوم به أحببت أن أجلبه إلى لبنان".

وتابعت ريما موضحةً حقيقة التحدي الذي شاركت فيه عبر مواقع التواصل الإجتماعي مع عارضة أزياء إسرائيلية تدعى Tammyfyi ما أدى إلى جدل كبير واتّهمت إثره بالتطبيع مع إسرائيل "لقد حذفت هذا التحدي، فلدي إحترام لشعبي وبلدي، ولكن أنا لبنانية ومن "صريفا"، وأتيت من هناك إلى الستوديو مباشرةً، قلبي في لبنان وأنا وزوجي نعمل منذ 4 سنوات، وصرفنا الكثير من الأموال من أجل الحصول على مسابقة ملكة جمال لبنان، وتأمين مستقبل جميل جداً للشابات المشاركات في المسابقة ونعطي وجها جميلا للبنان، ولن أجعل أي شخص يقوم بأخذ كل ما قمت به، لبنانية اليوم وبكرا وكل اليوم".