عمرو واكد،ممثل مصري أسس لنجومية وشهرة واسعة في العالم العربي نقلها لاحقاً إلى العالمية بوقوفه امام أهم الممثلين العالميين مثل جورج كلوني وسكارليت جوهانسون.

لاحقتعمرو واكدالكثير من الشائعات لاسيما عن أصوله المصرية التي حاول الدفاع عنها دائماً مؤكداً أنه مصري الأصل ومنذ الولادة.

نشأته

ولدعمرو واكدفي الـ7 من شهر آب/أغسطس عام 1972 في مصر، حصل على بكالوريوس في العلوم الإقتصادية من الجامعة الأميركية.

التحق أثناء دراسته بفريق المسرح بالجامعة، وعمل بمشاريع تخرج لزملائه بقسم الإخراج فقدم "كارمين"، "عفاريت حمزة وفاطمة" لرشا جمال و"أوديبس" بالإضافة إلى عدة أعمال أخرى. كما التحق بورشة إعداد الممثل بالجامعة لمدة سنتين ونصف السنة، وحصل على عدة جوائز على مستوى الجامعات.

مشواره الفني

عملعمرو واكدفي فيلم قصير بعنوان "لي لي "وحصل الفيلم على جائزة الجمهور في مهرجان برلين المخصص للأفلام القصيرة عام 1991.

وجاءت انطلاقة عمرو واكد الحقيقية عندما قدمه هاني خليفة للمخرج أسامة فوزي الذي أسند إليه دوراً في فيلم "جنة الشياطين".

بعدها قدمعمرو واكددوراً صغيراً في فيلم "أصحاب ولا بيزنس" للمخرج طارق العريان، هذا الدور ساهم في شهرته بشكل كبير حتى ان الكثير من المشاهدين تحدثوا حينها عن أصوله الفلسطينية نظرا للدور الذي لعبه وهو جهاد الفلسطيني.

بدأ نجم عمرو واكد يلمع في سماء الفن بعد ذلك ليؤدي 3 أفلام في عام 2003 حيث قدمه وحيد حامد في فيلم "ذيل السمكة" الذي حصل فيه على جائزة أحسن ممثل مساعد من مهرجان الإسكندرية، وشارك بدور شاب يدعى أكرم في فيلم "من نظرة عين" وفي فيلم "سهر الليالي".

عام 2004 قدم أيضاً عدداً من الأعمال حيث شارك في بطولة أفلام "تيتو" "سيب وأنا سيب" و"خالتي فرنسا" و"أحلى الأوقات".

عام 2005 حمل نقلة نوعية في مسيرةعمرو واكدالفنية، حيث خاض أولى تجاربه العالمية امام الممثل العالمي جورج كلوني في فيلم "سريانا"، إضافة الى تقديمه في العام نفسه الفيلم المصري "دم الغزال".

عام 2006 أيضاً تنوعت أعمالعمرو واكدبين الأعمال المصرية والأعمال العالمية، فمصرياً قدم أفلام "كلام في الحب" و"علاقات خاصة" ومسلسلات "أشباح المدينة" و"أولاد الشوارع" أما عالمياً فقدم "X-Men: The Last Stand".

في العام 2008 قدم الفيلم المصري "جنينة الأسماك" والفيلم العالمي "House of Saddam".

عام 2009 قدم فيلمي "إبراهيم الأبيض" و"المشتبه"، وفي العام 2010 قدم عدداً من المسلسلات منها "لحظات حرجة2" و"عايزة اتجوز" و"الجماعة" أما في الأفلام فقدم عالمياً "المسافر" و"الأب والغريب".

عام 2011 قدم أفلام "حكاية الثورة"، "18 يوم"، وعام 2012 قدم الفيلم البريطاني الرومانسي الكوميدي "صيد السلمون في اليمن".

في العام 2014 قدمعمرو واكدالفيلم العالمي الشهير "لوسي" الذي جمعه بالممثلة العالمية سكارليت جوهانسون، وفي العام 2017 قدم مسلسل "الحرباية" إلى جانب الفنانة اللبنانية هيفا وهبي والفيلم العالمي "Geostorm".

خلال عام 2018 أعلنعمرو واكدعن إتجاهه لمجال الإنتاج وذلك من خلال تأسيسه شركة إنتاج خاصة به في إسبانيا.

حياته الخاصة

تزوج عمرو واكد مرتين، الأولى من إمرأة فرنسية انجب منها إبنه الوحيد ياسين ثم بعد ذلك إنفصلا.

وفي العام 2015 أشارت الكثير من المصادر الى زواجعمرو واكدمن الشابة المصرية سارة شاهين الحاصلة على لقب ملكة جمال مصر والتي خاضت في ما بعد مجال التمثيل وشاركت في العديد من الأعمال.

قضيته مع الطالب الذي حطم سيارته

واجهعمرو واكددعوى قضائية قدمها أحد الطلاب متهماً إياه بتحطيم سيارته أمام منزله، حيث قدَّم بلاغا قال فيه إنه ركن سيارته أمام فيلا الممثل المشهور في منطقة الدقي، وحطمها واكد اعتراضًا على إيقافها أمام منزله، وقضت محكمة جنح الدقي، حينها بحبس واكد 3 أشهر ودفع كفالة ألف جنيه.

وأنكر واكد خلال التحقيقات الاتهام المنسوب إليه، مؤكداً أن هناك خلافات بينه وبين حارس العقار في مكان سكنه، مضيفاً: "أعتقد أنه لفق لي الاتهام والواقعة".

ولكن بعد الإستئناف توصلعمرو واكدإلى صلح بينه وبين الطالب مما ادى إلى إنتهاء الدعوى بالتراضي بين الطرفين.

حبسه للمنتج ممدوح شاهين

بعد تقديمه دور البطولة أمام الفنانة اللبنانية هيفا وهبي في مسلسل "الحرباية" الذي عُرض في الموسم الرمضاني عام 2017، نشب خلاف بينعمرو واكدومنتج العمل ممدوح شاهين بسبب عدم دفع الأخير باقي مستحقات واكد.

الأمر الذي دفع بـ عمرو واكد إلى رفع دعوى قضائية ضدّ شاهين إنتهت بحبسه 3 سنوات.

معلومات متفرقة عن عمرو واكد

عمرو واكدتم تعيينه سفيراً للنوايا الحسنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد ان تم اختياره من قبل الأمم المتحدة الأميركية. شارك في برنامج صوتنا لمنظمة اليونيسيف لمكافحة مرض نقص المناعة المكتسبة لمرض الإيدز. كان له دورًا انسانيًا أيضًا في المشاركة في حملة "معاً من أجل الأطفال".

عمرو واكد، كان له رأي سياسي صريح ومباشر بشأن ثورة 25 كانون الأول/يناير وكان هو من أول النجوم المصريين المعترضين على النظام السياسي السابق في عهد الرئيس المصري السابق حسني مبارك و شارك في الثورة.

هذا الأمر عرّضعمرو واكدللكثير من المشاكل منها التشكيك بوطنيته وشائعات تحدثت عن سحب الجنسية منه!