لمناسبة عيد انتقال السيدة العذراء، وبدعوة من كهنة وابناء رعية سيدة المنطرة- مغدوشة، أحيت سفيرة المجلس الاعلى للطفولة المرنمة كريستا ماريا ابو عقل، رسيتالاً دينياً حمل عنوان "يا عدرا يا ام النور" قدمته الاعلامية هلا المر وحضره راعي الحفل سيادة المطران ايلي بشارة الحداد السامي الإحترام، راعي ابرشية صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك، كهنة البلدة، اعلاميون وحشد من ابناء المنطقة.

رنّمت كريستا ماريا بمرافقة فرقة موسيقية باقة منوعة من الترانيم بدأتها مع "يا نبع المحبة".

نوعت كريستا ماريا بالترانيم ما بين المعروف منها مثل "يا مريم البكر"، "امي يا امي"، "يا اول النبع"... وما بين جديدها مثل "يا عدرا يا ام النور"، وقدمت ميدليه من التراتيل التي اختارتها، وغيرها، وباللغتين العربية والفرنسية معلنة سلاماً نقياً دافئاً لا يشبه الّا سلام الاطفال الانقياء.

موقع الفن، حضر الرسيتال وكانت له مقابلة خاصة مع خادم رعية سيدة المنطرة – مغدوشة الاب شادي دندن:

وفق سيدنا، ان مغدوشة مركز البيزنطية او بشكل أوضح عاصمتها، ما ردك على الموضوع؟
تمتاز مغدوشة بالاصوات الجميلة كما وفي دير المخلص تهتم الشبيبة وتتدرب على الترانيم البيزنطية مع الاب مكاريوس وجوقة الشبيبة. اما الكبار منهم والمتعمقون بالموسيقى، فقد عاشوا في الدير يهتمون بالطقس البيزنطي وبالتالي بالصلوات والترانيم البيزنطية.

كيف تم اختيارك لكريستا ماريا لإحياء هذا الريسيتال اليوم؟
تعرّفت على كريستا ماريا من خلال اعمالها المنشورة على اليوتيوب والفيديو كليبات، صوتها رائع وحضورها طفولي متميز، ولاننا بحاجة لوجوه جديدة في عالم الترانيم، تواصلت مع والدتها ودعوناها لاحياء رسيتال "يا عدرا يا ام النور"، وكما لاحظت، الحضور كان كبيراً والتفاعل معها كان رائعاً في الكنيسة وفي البيوت من خلال شاشات التلفزة الخاصة بالمنطقة، هذا بالاضافة الى نقل الرسيتال مباشرة عبر الفايسبوك حيث حضرهاكثر من 580 من المغتربين المنتشرين في دول العالم، وكان الامر اكثر من رائع.

كتابك "سر الزواج في ضوء الكتاب المقدس"، أبصر النور حديثاَ، هل لنا ان نعرف ماذا يتضمن ولمن تتوجه به؟
يتمحور الكتاب حول الزيجات في فترة العهد القديم، شواهد كتابية بكل مواضيع الزواج مع مرجع او اكثر من الكتاب المقدس، كما تناول النصوص الليتورجية: سر الزواج، الصلوات وبالطقوس البيزنطية، المارونية الكاثوليكية والارثوذكسية والسريانية.
لاحظت على المتقدمين الى الزواج عدم معرفتهم بالنصوص الليتورجية ومنهم من يسمعها في الكنيسة لاول مرة، معاني الصلوات مهمة جداً وأردت الاضاءة عليها في كتابي من خلال الرموز التي عملت عليها.

المرنمة كريستا ماريا

أنا سعيدة اليوم لأنني أزور مغدوشة لأول مرة وبالتالي رنّمت في كنيستها من كل قلبي لأمنا العذراء لتكون معنا وتحمي أرضنا واخوتنا وليسوع الحبيب مجددة له حبي وثقتي به.

وحول الغناء أجابت، أُتقن الغناء بأربع لغات، لكن أحبّها الى قلبي هي الانكليزية، فيها أجد نفسي.

وعن دراستها الموسيقية قالت إنها تدرس البيانو منذ 9 سنوات والفوكاليز منذ 3 سنوات "وأعمل جاهدة لأكون من المتفوقين في دراستي الاكاديمية والفنية خصوصا أن عائلتي تشجعني كثيراً".

ومن مغدوشة الى حراجل، حملت كريستا ماريا موهبتها وغنّت بلطف وفرح لنحو ساعة من الوقت مع الفرقة الموسيقية، أغان لطالما أحبّها الجمهور الذي كان ينتظرها بشغف هي الصغيرة الكبيرة في موهبتها.

قدّمت المهرجان الاعلامية هلا المر التي اشتاق اليها أهل حراجل ورحبوا بها وبكريستا ماريا وبالفرقة أحسن ترحيب.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً،إضغط هنا.