عندما نقول "غوار الطوشي" لا شك في أن الجميع يعلمون أننا نتكلم عن الممثل السوري دريد لحام، صاحب الشخصية الفريدة التي لا تزال محفورة في أذهان وقلوب كل من تربوا على مسلسلات وأفلام "غوار الطوشي".

هو الممثل السوريدريد لحام، ولد في دمشق عام 1933، ودرس العلوم الفيزيائية والكيميائية في جامعة دمشق، وعمل مدرساً في بلدة صلخد جنوب سوريا حتى العام 1959.

لم يحترفدريد حامالتمثيل ولم يدرس المهنة في معهد الفنون بل كان يحاضر في جامعة دمشق قبيل انتقاله إلى عالم التمثيل في التلفزيون عام 1960 ، بدعوة من الدكتور صباح قباني مديرالتلفزيون السوريآنذاك، حيث اختاره قباني ليشاركَ الممثل نهاد قلعي الذي كان مشهوراً آنذاك بطولةَ مسلسلٍ صغيرٍ بإسم "سهرة دمشق"، من ثم اطل بشخصية "كارلوس" في مسلسل "الإجازة السعيدة" وعاد وابتكرلحامشخصية "غوار الطوشي" التي حققت النجاحات الكبيرة عام 1963 عندما قُدمت للمرة الأولى بمسلسل "فقاقيع".

دريد لحام.. وغوار الطوشي

نجاح شخصيةغوار الطوشيالتي اقتبسهادريد لحاممن احدى الشخصيات الدمشقية وحوّلها الى شخصية تمثيلية بدأ بالظهور بسرعة، فدخل بها الى عالم المسرح وقدم العديد من المسرحيات أشهرها "حمام الهنا" عام 1986، من ثم توالى ظهور شخصية غوار التي اتسمت تلك الفترة بأنها الصوت الذي يحكي هموم المواطن السوري البسيط بشكل خاص والعربي بشكل عام، بطريقة انتقادية ساخرة، فانتشرت اعمال لحام الى العالم العربي واصبحت الشخصية شهيرة جداً من المحيط الى الخليج.

من السينما الى الدراما الى المسرح، تنقلدريد لحامبشخصية "غوار الطوشي"، وشاركه في نجاح هذه الشخصية كل من ناجي جبر "أبو عنتر" و"ياسين" الممثل الراحل ياسين بقوش، بالإضافة الى شخصية ابو صياح وأبو رياح، وفطوم حيس بيس، وغيرها من الشخصيات التي لمع نجمها بمسلسلات غوار الطوشي وفيلم "حمام الهنا" الشهير.

تعد كل أعمال الممثلدريد لحامذات أهمية كبيرة، لكن لعل أبرزها مسرحية "كاسك يا وطن" التي قدمها عام 1979 لما تضمنته من حبكة مسرحية مميزة، انطوت على إنتقادات مهمة للسلطة في المجتمعات العربية، ولا تزال حتى اليوم تنتشر منها مقاطع كإسقاط على الواقع الذي نعيشه اليوم.

لم ينحسر دوردريد لحامفي الدراما او السينما بشخصية "غوار الطوشي"، فلحام قدم العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية التي نالت شهرة واسعة، كفيلم "الحدود" الذي جمعه بالممثلة السورية رغدة، ومسلسل "ابو الهنا" التي برز فيه لحام بشكل كبير، كما عاد وقدم شخصية "غوار" بحلة جديدة في مسلسل "عودة غوار".

قبل سنوات قليلة اقتصر ظهور لحام على بعض الأعمال منها فيلم "سيلينا"، ومسلسلي "سنعود بعد قليل"، و"بواب الريح"، وانقطع عن الأعمال منذ العام 2014.

موقفه من الحرب الدائرة في سوريا

كان الممثل السوريدريد لحاممن النجوم السوريين الذين وقفوا الى جانب النظام السوري برئاسة بشار الأسد إبان اندلاع الثورة السورية في العام 2011 في ظل ما سمي بـ"الربيع العربي"، وعلى اثر موقفه تعرض لحام للعديد من الإنتقادات، ووجهت الإتهامات اليه بأنه فنان السلطة وليس الشعب، لكن دائماً ما كان يدافع عن رأيه بأن ما تقوم به المعارضة السورية وبعض المجموعات الإرهابية لا يمكن السكوت عنه وعدم مواجهته.

دريد لحام يغيب عن تشييع رفيق دربه "ياسين"

في العام 2013 وبظروف غامضة، قُتل الممثل السوريياسين بقوشفي خضم الحرب الدائرة في سوريا، فحمّل كل طرف الطرف الأخر مسؤولية مقتل بقوش، وكان من المستغرب حينها أن يغيب لحام عن تشييع صديق دربه، ما خلف الكثير من الإنتقادات بوجهه، كما لم يحضر لحام تشييع الممثلة نجاح حفيظ "فطوم"، التي توفيت في العام 2017، وارتبط اسمها بشكل كبير بـدريد لحامالذي غنى لها بأعماله أغنيته الشهيرة "فطوم فطوم".

دريد لحام تكريمات وأوسمة

نال الممثل دريد لحام في مشوراه الفني العديد من الأوسمة، كما حصد الكثير من التكريمات منها:

- وسام الكوكب الأردني عام 1956.

- وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الأولى عام 1976.

- وسام الاستحقاق الثقافي التونسي عام 1979.

- وسام الوشاح الأخضر - ليبيا عام 1991.

- وسام الأرز اللبناني من رتبة فارس عام 1999.

- درع هيئة قصور الثقافة بمصر عام 2006، تقديراً لدوره في مساندة قضايا الأطفال من خلال أعماله السينمائية والتي توجها بفيلم الآباء الصغار.

- وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة عام 2007.

- درع مهرجان القاهرة للإعلام العربي - مصر عام 2008، في دورته الرابعة عشرة تقديراً لمسيرته الفنية.

- دكتـوراه فخـرية من الجامعة الأميركية في بيروت عام 2010.

- شهادة تقدير من حاكم مدينة لوس انجلوس.

- شهادة تقدير من اللجنة العربية الأميركية لمكافحة التمييز.

- شهادة تقدير من جمعية الصحفيين العرب الأميركيين.

- شهادات تقدير من بلديات ديترويت، سان لوران، سيدني.

كما تم تعيين لحام سفيراً للنوايا الحسنة لليونيسيف في سوريا عام 1992.

لحام الأب والزوج

دريد لحاممتزوج من السيدة هالة البيطار، وله منها ثلاثة أولاد و هم ثائر و عبير ودينا، ولديه سبعة أحفاد.

دريد لحام في تقديم البرامج

قدمدريد لحامفي مسيرته المهنية ثلاثة برامج هي:

- على مسؤوليتي.

- عالم دريد.

- و دريد هذا المساء