أليشيا كيز​فنانة متعددة المواهب وفائزة بالعديد من ​جوائز غرامي​ في الغناء وكتابة الأغاني، وصُنّف ألبومها الأول "Songs in A Minor" ألبوماً بلاتينياً 5 مرات.

نشأتها
وُلدت أليشيا كيز- وأُطلق عليها حينها اسم أليشيا أوغيلو كوك- يوم 25 كانون الثاني/يناير عام 1981، في مدينة نيويورك الأميركية.
بدأتأليشيا كيزتلقي دروس البيانو في عمر السابعة، وأدى إصرار والدتها على تعلمها العزف إلى التحاقها بمدرسة فنون الأداء الاحترافية في مانهاتن، حيث تألقت في الفرقة الموسيقية. وبعد إمتيازها الأكاديمي، سُمح لها بالتخرج في عمر الـ16 عاماً.
على الفور، جذبت إنتباه شركات التسجيلات، حين كانت في سنواتها الدراسية في المدرسة الثانوية، وبلغت المنافسة بين الشركات لتوقيع عقد معها حد المزايدة، ووقّعت عقداً مع Arista Records عام 1998. وفي الوقت الذي قُبلت فيه في جامعة كولومبيا بمنحة كاملة، أصلات على تكريس نفسها للفن والموسيقى.

مسيرة أليشيا كيز الفنية
لم تغنأليشيا كيزفحسب، بل كتبت موسيقاها الخاصة وأنتجتها. وفي شركة Arista Records، وجدت كيز الحرية في إتمام باكورة أعمالها، والتي تضمنت ما كانت قد بدأت العمل عليه منذ سنوات خلت. نال ألبومSongs in A Minorعام 2001 خمس تصنيفات بلاتينية.
عام 2002، نالت عدة جوائزغراميلأغنية العام. فقد نالت جائزة أفضل أغنية، وأفضل ألبوم وأفضل مغنية أنثى، وأفضل أداء صوتي وأفضل فنانة جديدة.
وأطلقتأليشيا كيزألبومها الثاني The diary of Alicia Keys ، عام 2003. وأثبتت أن نجاحها كفنانة جديدة قبل عامين لم يكن مجرد صدفة، وبتربع الألبوم على المرتبة الأولى، نالت أليشيا كيز أيضاً العديد من جوائز غرامي عن ألبومها الثاني، هذه الجوائز كانت جائزة أفضل أغنية وأفضل ألبوم وأفضل أداء صوتي جماعي وثنائي، في أغانٍ أدتها مع أوتشر في أغنية My Boo.
تابعت مسيرة نجاحها المتواصلة عام 2007 بإطلاقها ألبوم As I Am، وتصدر الألبوم المرتبة الأولى، وبِيعت منه أكثر من 740000 نسخة في الأسبوع الأول، وكانت أفضل المبيعات التي حققتها على الإطلاق في الأسبوع الأول من إطلاقها الألبومات.
وحصد على الألبوم جائزتي غرامي إضافيتين. وأثناء ذلك الوقت بدأت أليشيا كيز بالتعاون مع المزيد من الفنانين. وسجلت عام 2008 Another Way to Die مع ​جاك وايت​، الذي اشتُهر بعد أدائه الأغنية الأساسية في فيلم ​جيمس بوند​ Quantum of Solace عام 2008. وسجلت أيضا الأغنية الناجحة Empire State of Mind مع النجم ​جي زي​ في العام الذي تلا ذلك.
في نهاية العام 2009، أطلقت ألبومها الرابع The Element of Freedom، ومع أن الألبوم لم يحصد نجاح ألبوماتها السابقة، إلا أنه تصدر المرتبة 60 في قوائم الأغاني الأميركية بيلبورد- وكان الألبوم الأول لـأليشيا كيزالذي إحتل المرتبة الأولى في المملكة المتحدة.
وألبومها الخامسGirl on Fireعام 2012، أعادها إلى التربع على عرش النجومية بإحتلاله المرتبة الأولى، وفازت بجائزة غرامي عن أفضل ألبوم عام 2014.
كما طرحت أليشيا كيز العديد من الأغاني المنفردة، منها "Thousand Days"، "Hour Drive"، "Back to Life"، "Blended Family (What You Do For Love)"، "Girl Can't Be Herself"، "Good Job"، "Hallelujah"، "Holy War"، "Illusion Of Bliss"، "In Common"، "It's On Again"، "Kill Your Mama"، "Love Looks Better"، "Perfect Way To Die"، "Power"، "Queen of the Field"،"So Done"، "That's What's Up".

أليشيا كيز تخوض تجربة التمثيل
بعيداً عن الموسيقى، خاضتأليشيا كيزمجال التمثيل التلفزيوني والسينمائي. ففي عام 1985، حين كان عمرها 4 سنوات، ظهرت في دور إحدى أصدقاء كاشيا نايت بوليامز في العرض التلفزيوني The Cosby Show، الذي عُرض من العام 1984 وحتى الـ 1992. وظهرت في العديد من المسلسلات التلفزيونية مثل Charmed بين عامي 1998 و2006، وAmerican Dreams بين عامي 2002 و2005. وظهرت لأول مرة في فيلم الإثارة Smokin' Aces as Georgia Sykes عام 2006.
كما شاركت عام 2007 في فيلم The Nanny Diaries، وعام 2008 في فيلم The Secret Life of Bees، إلى جانب الممثلتين الشهيرتين ​كوين لطيفة​ و​جينيفر هودسون​، وانضمت عام 2016 إلى لجنة التحكيم الى جانب النجمة ​مايلي سايروس​ في برنامجThe Voice.

حياةأليشيا كيزالشخصية
في شهر تموز/ يوليو عام 2010، تزوجتأليشيا كيزمن منتج الهيب هوبسويز بيتز​، ورزقا بطفلهما الأول في تشرين الأول/أكتوبر، وأطلقا عليه إسم إيجيبت داوود دين. وفي شهر كانون الأول/ديسمبر عام 2014، أنجبا طفلهما الثانيجينيسيس علي دين.

حقائق سريعة عنأليشيا كيز
تبنت وزوجها قرية بأكملها في سويتو عام 2010.
أطلقت ذات مرة اسم أليشيا وايلد على نفسها.
عانت كثيراً من حب الشباب.
كانت صديقة لـبيونسيه​منذ كانت في الثالثة عشر من عمرها.
بوب ديلان​ واحد من معجبيها وتحدث عنها في أغنية Thunder on The Mountain.
أحد ألقابها" ليلو".
تعرّت وهي حامل! ورسمت على بطنها المنتفخة علامة "السلام" الشهيرة، وذلك من أجل دعاية لمنظمة "نحن هنا"، التي تمثلها.