تقع جمهورية لاتفيا في منطقة بحر البلطيق شمال أوروبا، وتمتلك العديد من المعالم السياحية الجميلة التي تجذب السياح لزيارتها، وتتميز لاتفيا بمناخ موسمي معتدل، والمواقع الساحية التي تقع على الساحل الغربي من شبه جزيرة كورلاند، والتي تتميز بمناخ بحري صيفاً ومعتدل شتاءً، أما المناطق الشرقية فمناخها قاري مع صيف حار وشتاء قارص البرودة.

الأماكن السياحية في لاتفيا:

مدينة ريغا القديمة: من أجمل أماكن السياحة في لاتفيا، تشبه المدينة الحيّ الشعبي اذ يتواجد فيها المركز التاريخي والجغرافي للعاصمة لاتفيا، ويشمل شوارع تم رصفها بالحصى ومباني ترجع إلى للقرون الوسطى، وتتميز بشكل خاص بفنها المعماري من الشكل الجديد، وتم تصنيفها كأنظف مدينة في أوروبا.

متحف الاحتلال: تعود نشأة متحف الاحتلال إلى أستاذ التاريخ في جامعة ويسكونسن أو كلير، حيث جاءته الفكرة واقترحها على وزارة الثقافة فى جمهورية لاتفيا لإنشاء متحف يروي قصة الاحتلال في لاتفيا، وليكون عبارة عن مؤسسة تعليمية تاريخية أنشئت سنة 1993.

حديقة فيرمانس: تعتبر أقدم حديقة عامة في مدينة ريغا، وتتواجد على مساحة 12 فدان، تم تأسيسها عام 1814. تتميز بالكثير من الأشجار الغريبة والشجيرات الصغيرة، إضافة إلى حديقة للورود ومطعم لتناول الوجبات خلال التنزه بالحديقة. وأُقيمت مسلة في الحديقة مصنوعة من الغرانيت عام 1829 ، كما تعتبر مكاناً ممتعاً لقضاء وقت ترفيهي مسل.

مدينة كولديغا: تعتبر أفضل أماكن السياحة في لاتفيا، وتتواجد هذه المدينة على ضفاف نهر "فينتا"، وتوجد على مسافة 155 كيلومتراً عن العاصمة ريغا. وترجع هذه المدينة إلى القرون الوسطى، كما تعتبر مكاناً مثالياً لقضاء وقت ممتع وترفيهي ورومانسي، كما يمكن ممارسة رياضة المشي وركوب الدراجة والخيل والصيد أو استقلال القارب للتنزه. أُطلق عليها اسم فينيسيا اللاتفية نظرا لعبور النهر المميز البلدة بين منازلها وشوارعها، كما يقبل العديد من السياح على رؤية أوسع شلال في أوربا فنتا، حيث يشاهد الزائر سمك السلمون في مياه الشلال خلال فصل الربيع.

قصر ومتحف روندال: يعد من أفضل أماكن السياحة في لاتفيا، ويتواجد في منتصف السهول الخصبة بجنوب لاتفيا، ويرجع إلى تاريخ الـ"ديكورات"الداخلية للفترة الزمنية التي تتراوح بين عامي 1765 و 1768، كما يعد من ابتكار النحات الألماني يوهان مايكل غراف، والرسامين الإيطاليين فرانشيسكو مارتيني وكارلو زوتشي. ويشمل البناء صالات العرض الفنية والفنون الجميلة والمعارض التاريخية، كما يقام في القصر مهرجان الموسيقى وحفلات الموسيقى الكلاسيكية.

فنتسبيلز: تتواجد على ساحل بحر البلطيق، وتعد من المرافئ الأكثر نشاطاً في أوروبا، ويتواجد فيها المتحف المفتوح ذو الهواء الطلق النقي، كما يمكن للزائر ممارسة كافة أشكال الترفيه والتسلية والاستمتاع بقضاء وقت ممتع على الشاطئ الرملي.