كايت بلانشيتممثلة هوليوودية ولدت في ولاية فيكتوريا الأسترالية في الرابع عشر من شهر أيار في العام 1969، وسط عائلة تعمل في مجال الكتابة والتعليم والإعلانات.

طفولةكايت بلانشيتالمؤثرة

صدمت في سن العاشرة عندما توفي والدها في أزمة قلبيّة ما أثر فيها كثيراً. هي الإبنة الوسطى في العائلة، أخوها بوب درس هندسة الكومبيوتر، وأختها جنفياف تخصصت في التصميم المسرحي.

تصفكايت بلانشيتطفولتها بالمرحلة المتأرجحة بين الفرح والحزن. أكاديمياً، تخصصت في الإقتصاد والفنون، على الرغم من شغفها الكبير في التمثيل. ودرست التمثيل في المعهد الأسترالي للدراما وتخرجت منه عام 1992 لتقوم بأداء العروض المسرحية المحلية التي استطاعت من خلالها حصد عدد كبير من الجوائز، بالإضافة إلى إشادات النقاد حول أدائها وتمثيلها.

بداية مسيرةكايت بلانشيت

بداية مسيرتها كانت على خشبة المسرح مع Oleanna، ثم Ophelia، وبعدها لفتت أنظار المنتجين لتبدأ العروض على الشاشة الكبيرة والصغيرة. انتقلت بلانشيت من المسرح إلى التمثيل التلفزيوني والسينمائي، وكانت أشهر بداياتها في مسلسل Heartland عام 1994، ثم فيلم Paradise Road عام 1997، والذي كان أول إنطلاقة لها في السينما. إلا أنّ دورها الذهبي كان في العام 1998 حيث لعبت دور الملكة إليزابيث في فيلم Elizabeth 1 of England، حيث فازت بجائزة الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون عن دورها، ولاحقاً فازت بالغولدن غلوب، ورشحّت لأول مرّة لجائزة أوسكار لأفضل ممثلة، ولاحقاً حصدت جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة عن أحد أدوارها.

ومن الأعمال التي طبعت في تاريخ كيت الفني Babel و Notes of A scandal في العام 2006 ، و Im Not There في العام 2007، ومن اللافت نجاحها الصاعق عن دورها في Blue Jasmine، حيث حصلت عنه على ثالث جائزة غولدن غلوب.

ازداد معدل الأدوار التي قامت بها بلانشيت بعد ذلك، فازدحم عام 2001 بأعمال مثل Bandits أمام بروس ويليس، والجزء الأول من ثلاثية المخرج بيتر جاكسون The Lord of the Rings، وفيلم The Shipping News أمام جوليان مور، وفيلم Charlotte Gray.

​​​​

كايت بلانشيتوالجوائز

حصلتكايت بلانشيتعلى جائزة الأوسكار كأفضل ممثلة مساعدة باشتراكها في فيلم المخرج مارتن سكورسيزي Aviator عام 2004، وبعدها نالت ترشيحاً آخر للجائزة نفسها من خلال فيلم Notes on a Scandal، ليأتي عام 2007، وتقوم بشيء فريد من خلال الترشح لجائزة الأوسكار مرتين عن عملين مختلفين، الأولى جائزة أفضل ممثلة عن دور رئيسي في فيلم Elizabeth: The Golden Age، والثانية جائزة أفضل ممثلة في دور مساعد من خلال فيلم I’m Not There. بعد ذلك قامتكايت بلانشيتبالاشتراك في عدد آخر من الأفلام الهامة أشهرها Robin Hood عام 2010 أمام راسل كرو، والجزء الأول من الثلاثية الجديدة للمخرج بيتر جاكسون The Hobbit، وهي اليوم وجه لعطر Si من جورجيو أرماني.

كايت بلانشيتسفيرة الأمم المتحدة​​​​​​​

عيّنت الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR كايت بلانشيت سفيرة عالمية للنوايا الحسنة.
وجاء هذا التعيين بعد عودتها من زيارة اللاجئين السوريين في الأردن، حيث كانت قد أشرفت على الخدمات الإنسانية المقدمة لهم، واستمعت مباشرة إلى قصص رحلاتهم المحفوفة بالمخاطر، بالإضافة إلى التحدّيات اليومية التي يواجهونها.
وقالت في هذه المناسبة:"أنا فخورة للغاية لأنني أصبحت سفيرة للأمم المتحدة، وهو الوقت المناسب للوقوف إلى جانب اللاجئين والتضامن معهم، فنحن نعيش أزمة غير مسبوقة، ويجب علينا تقاسم المسؤوليات في جميع أنحاء العالم".
وتابعت: "العالم يقف على مفترق طرق، إما طريق الرأفة وإما طريق التعصب. وأنا كأمّ أريد لأبنائي أن يسلكوا طريق الرأفة، لأنّ الحلّ في هذه الطريق".
يُذكر أنّ كايت بلانشيت زارت في عام 2015 لبنان، للقاء اللاجئين السوريين والاستماع إلى تجاربهم.​​​​​​​

كما طالبت أيضاً بعدم نسيان اللاجئين الروهينغا ومعاناتهم، وضرورة إيجاد حل لقضيتهم.

حياةكايت بلانشيتالشخصية

على الصعيد الشخصي، تعرفت بلانشيت على الكاتب أندرو أبتون عام 1996، ولكنه في البداية لم يعجبها، ومع ذلك بعد عام تقابلا مرة أخرى، وساقتهم الظروف للاجتماع سوياً في منزلكايت بلانشيتليعلنا زواجهما بعد 3 أسابيع من هذا الموقف وتزامن ذلك مع تحضيرها لفيلم Elizabeth ،فتزوّجت الكاتب المسرحي وكاتب السيناريو أندرو آبتون في التاسع والعشرين من العام 1997، ولديها منه ثلاثة أبناء.