يُعتبر الممثل الأسترالي الأصلراسل كرو، من أهم نجوم ​هوليوود​، وعلى الرغم من بدايته المبكرة، شهرته لم تكن كبيرة حتى العام 2000 من خلال فيلم ​Gladiator​، الذي عزز وضعه كواحد من أقوى نجوم هوليوود، ونال عنه جائزة أوسكار أفضل ممثل، وشارك راسل كرو بعدها في عدة أعمال ناجحة نالت استحسان الجمهور والنقاد، ورشحته أيضا لنيل العديد من الجوائز، عن أفلام A Beautiful Mind ، The Insider وNoahوغيرها من الأفلام الناجحة.

نشأة راسل كرو

ولدراسل كروفي ويلينغتون في نيوزيلندا لوالديه جوسلين إيفون وألكسندر كرو في السابع من نيسان/أبريل عام 1964. كان والده مدير فندقٍ ومتعهد طعام في مواقع التصوير، كما كانت والدته تعمل في مجال المطاعم أيضاً.

انتقل كرو في سن الرابعة إلى ​أستراليا​ مع عائلته، وهناك التحق بمدرسة سيدني الثانوية للبنين، وبدأ العمل في التمثيل في سن مبكرة إذ ظهر في مسلسلات تلفزيونية مثل "Spyforce" و "The Young Doctors"، وغيرها.

عاد برفقة أسرته مرة أخرى إلى نيوزيلندا عندما كان في الثانية عشرة من عمره، وتابع تعليمه الثانوي هناك، لكنه سرعان ما ترك تعليمه ليتابع عمله في التمثيل.

مسيرة راسل كرو التمثيلية

في أوائل الثمانينيات، كانراسل كرويطمح إلى أن يصبح موسيقياً، وقدم العروض تحت اسم روس لو روك وقام بإطلاق العديد من الأغاني المنفردة، من بينها I Just Want to Be Like Marlon Brando ، وشارك في The Venue في عام 1984 في أوكلاند.

حين بلغ الحادية والعشرين من عمره، عاد راسل كرو إلى أستراليا للدراسة في المعهد الوطني للفنون الدرامية، لكنّه تراجع عن قراراه بعدها. وفي عام 1986 وقّع عقداً ليؤدي دور الدكتور سكوت في The Rocky Horror Show. وفي عام 1988 لعب دور ميكي في الفيلم الأسترالي Blood Brothers، وفي العام نفسه شارك بشخصية جوني في Bad Boy Johnny and the Prophets of Doom.

ظهر راسل كرو بعد ذلك في سلسلتي "Neighbors" و "Living with the Law" وغيرهما. وفي الـ 1990 ، مثّل في أول فيلم روائي لفيث مارتن بعنوان المعبَر. وظهر في نفس الفترة في فيلم آخر Blood Oath الذي أُطلق قبل شهر من إطلاق فيلم "The Crossing".

ظهر راسل كرو عام 1992 في السلسلة التلفزيونية "Police Rescue"، كما تألّق في "Romper Stomper" الدور الذي أكسبه جائزة معهد السينما الأسترالية كأفضل ممثل.

انتقلراسل كروعام 1995 إلى العمل في الأفلام الأميركية، فتألق في فيلم الخيال العلمي Virtuosity وظهر أيضاً The Quick and the Dead، برفقة مجموعة من الممثلين مثل جين هاكمان، ​شارون ستون​، و​ليوناردو دي كابريو​.

أما في عام 1997، فقد قام راسل كرو بأفضل أدواره في فيلم The Insider، وشاركه البطولة ​آل باتشينو​، وقد حاز الفيلم على رضى النقاد وحصل راسل كرو على جائزة ​الأوسكار​ الأولى كأفضل ممثلٍ رئيسي.

شكل عام 2000 نقطة تحولٍ جذريةٍ في حياة راسل كرو المهنية، من خلال دوره في فيلم "Gladiator" للمخرج ​ريدلي سكوت​، الذي حصل عنه على جائزة الأوسكار كأفضل ممثل.

وتم تكريمه في السنة التالية بالعديد من الجوائز الاعتبارية، كجائزة أفضل ممثل عن دوره في "A Beautiful Mind" إذ تدور أحداث الفيلم حول حياة جون ناش، الحائز على جائزة نوبل.

شارك بعدهاراسل كروفي العديد من الأفلام المختلفة مثل "Master and Commander" عام 2003 والملحمة التاريخية "Cinderella Man" في 2005 وفيلم آخر للمخرج ريدلي سكوت بعنوان "A Good Year" عام 2006. وقدّم بعد ذلك مجموعة من الأدوار في "American Gangster" عام 2007، "Body of Lies" في 2008 و"Robin Hood" في الـ 2010. ثم تألّق في فيلم "Les Miserables" عام 2012 و "Man of Steel" في الـ 2013، كما شارك النجمتوم كروز​بطولة فيلم ​The Mummy​ عام 2017.

حياةراسل كروالشخصية

تزوجراسل كرومن المغنية الأستراليةدانييل سبنسر​عام 2003، ورزقا بطفلين هما تشارلز سبنسر كرو وتينيسون سبنسر كرو، وقد انفصل الزوجان في العام 2012.

كما كان مرتبطًا بعلاقةٍ عاطفية لم تستمر طويلاً، مع الممثلة الأميركية ​ميغ رايان​ عام 2000.

راسل كرويقيم مزاداً لطلاقه

أقام راسل كرو في السابع من شهر نيسان/أبريل عام 2018، مزاداً علنياً لطلاقه من زوجته دانييل سبنسر في سوثبي في أستراليا، وأطلق على المزاد اسم "فن الطلاق"، ويضم 227 قطعة من الفنون الجميلة، التي هي من مقتنياته ومقتنيات زوجته السابقة، من بينها السيارات العتيقة، والأثاث، والمجوهرات، وأدوات موسيقية وسينمائية، وذلك وفقا لمجلة "فانيتي فير".

وهذا المزاد تزامن مع حدثين مهمين، الأول هو عيد ميلاده الـ54، والثاني هو ذكرى زواجه.

معلومات لا تعرفونها عنراسل كرو

كان هدفا لأحد التنظيمات الإرهابية

أصبح راسل كرو هدفا لتنظيم القاعدة في العام 2001، حيث كشف أن مكتب التحقيقات الفيدرالي أبلغه بأن تنظيم القاعدة يهدف لاختطافه هو وعناصر أخرى من صناع السينما في هوليوود، ضمن مخطط لبث الرعب في الأوساط الثقافية والفنية في الولايات المتحدة، وتولى مكتب التحقيقات الفيدرالي حماية راسل كرو عدة أشهر وقتها.

شراهته في التدخين

صرح راسل كرو في برنامج Late Show مع الإعلامي ديفيد ليترمان، أنه بدأ التدخين عندما كان يبلغ من العمر 10 سنوات فقط، وكان يدخن أكثر من 60 سيجارة يومياً طوال 36 عاماً مضت، قبل إقلاعه عن التدخين مؤخرا.

حيوانه المفضل

لدى راسل كرو عشقاً خاصاً للخيول، حيث يشبهها بالبشر وكشف أنه يمر بوقت صعب للغاية عند دخوله في مشروع فني جديد، لأنه يضطر للابتعاد عنها.