هو رجل الإنماء والعطاء، يعمل بصمت، وثمرة جهوده تصب دائماً في مصلحة بلدته وأهلها وسكانها، والمصلحة العامة ككل.

مغدوشة، البلدة اللبنانية الجنوبية، هو من يترأس بلديتها، وبعد أن تم إدراج مقام سيدة المنطرة على لائحة السياحة الدينية، يعمل اليوم على جعل بلدته بلدة سياحية من كل النواحي.

إنه المهندس رئيف يونان، الذي كرمته جمعية "صحة وحماية" في مطعم برج الحمام في برمانا، بحضور الكثير من الشخصيات السياسية والدينية والإجتماعية.

بدأ الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، وأطلت الزميلة فاطمة طفيلي التي قدمت الحفل قائلة :"من مظاهر حياتنا الوطنية، كثافة وتعدد المبادرات الأهلية، المكرسة لمعالجة المشاكل المتزايدة في مجتمعنا، جمعيتنا هي ثمرة لمبادرة فريق يؤثر العمل بصمت، ويرفض التباهي والإستعراض بإسم الخدمة الإجتماعية...".

وأضافت :"تقصيرات الدولة كثيرة، وقصور مؤسساتها أكثر، لكن حجم إحتياجات بلادنا كبير، والإحساس بالمسؤولية يدفعنا إلى التفكير المستمر بالمبادرات المطلوبة بكل تواضع وهدوء، فواجب من يعمل أن يحث الآخرين بقوة المثال".

وتابعت طفيلي قائلة :"جمعيتنا حديثة العهد، ولكنها تحمل تطلعات كبيرة، لفريق تجمع أفراده تجارب العمل الإجتماعي منذ سنوات بعيدة، ونحن إذا شئتم، نواة صغيرة من جميع المناطق والطوائف يجمعها لبنان".

رئيسة الجمعية سلوى أبي صابر خطار التي شكرت في كلمتها كل الحضور والمتبرعين، قالت :"لقد حصلنا على موافقة وزارة الشؤون الإجتماعية على تجهيز نادي نهاري للمسنين في مركز الجمعية في منطقة كورنيش المزرعة-المصيطبة، وتنفيذ دورات تدريبية وورش عمل".

وفي حديثها لموقع "الفن" عن إختيار رئيس بلدية مغدوشة المهندس رئيف يونان لتكريمه، قالت :"لأنه رجل إنماء، هو وأخوه وسيم يعملان على أن تكون مغدوشة منطقة نموذجية وسياحية، لقد بنوا جدران كنيسة السيدة، وإهتموا بالشوارع والمنظر العام للمؤسسات التجارية، وهو رجل أعمال قدير، وهناك الجمعية الخيرية الإنسانية الإجتماعية الإنمائية التي أسسها والده رحمه الله والتي ترأسها والدته السيدة جانيت".

وعن المساعدات التي تقدمها جمعية "صحة وحماية"، قالت لنا خطار :"نساعد بمنح دراسية، ونساعد عائلات ولا نفرق بين الأفراد، من الأطفال إلى المسنين، وذلك من خلال تقديم مؤمن والأموال التي تتوفر بفضل التبرعات، وهناك مدرسة الإليزيه في الحازمية التي تساعدنا حيث أن تلاميذها يؤمنون لنا ما تيسر من مساعدات عينية".

رئيس بلدية مغدوشة المهندس رئيف يونان قال في كلمته لموقع "الفن" :"أنا أحب أقوم بالأشياء من دون أن أظهر نفسي، ولا أحب أن أثير الأضواء على أعمالي، ولكن طبعاً أشكر الجمعية على هذا التكريم".

وعن إدراج مقام سيدة المنطرة في مغدوشة على لائحة السياحة الدينية، قال لنا يونان :"من أهم خطط البلدية اليوم تحويل مغدوشة إلى بلدة سياحية، ولدينا الآن مشاريع مستقبلية لتشجيع السياحة في منطقتنا، فنحن نزيد عدد المطاعم، ونرمم الأحياء الداخلية، ونستحدث مقاهي صغيرة في الشوارع الداخلية للبلدية".


​​​​​​