إنجلبرت همبردنك، فنان ومغني وعازف بريطاني من مواليد 2 ايار/ مايو عام 1936، هو يبلغ من العمر اليوم 82 عاما، الا انه وحتى آخر انتاجاته بقي محافظا على ارثه الجميل ومساحته الكبيرة في قلوب عشاق اغنيات الحب الجميلة التي تختصر كل الكلام وتقرّب المسافات بين القلوب.

من هو؟؟

اسمه ارنولد جورج دورسي، ولد في مادراس، التابعة اليوم للهند، لاب تعود جذوره الى ويلز البريطانية ولام من اصول المانية وله 9 اشقاء وشقيقات. انتقلت عائلته للعيش في انكلترا حين كان في العاشرة من عمره. وهناك، بدأ يظهر حبه للموسيقى وشغفه فيها، وبدأ بتعلم العزف على الساكسوفون، ومع بداية الخمسينيات كان بدأ بالعزف في النوادي الليلية، ولكنه لم يبدأ الغناء قبل عمر الـ 17 عاما، حين حثّه اصدقاؤه على خوض مسابقة أقامها احد الملاهي. تأثره بـ جيري لويس جعل كل من حوله يطلق عليه لقب جيري دورسي نسبة الى اسم عائلته، وهذا اللقب رافقه لفترة من الزمن.

التدرّج على سُلّم الغناء

غاب إنجلبرت همبردنك عن شغفه الموسيقي مرغما، عند التحاقه بالخدمة العسكرية في الجيش البريطاني في منتصف الخمسينيات، وعند انتهاء خدمته، سجل اولى اعماله الغنائية في العام 1958، وكانت اولى اغنياته المنفردة I'll Never Fall in Love Again، الا انها لم تنجح، ولكنه اعاد التجربة مع نفس الشركة بعد عقد من الزمن فحصد نتائج افضل بكثير.

عاد الى الغناء في النوادي الليلية حتى العام 1961 حين اصيب بمرض السل، الا انه وبعد الشفاء من مرضه، زاول هذا العمل في الستينيات، من دون ان يحقق الشهرة والنجاح.

في العام 1965، جمعت صداقة بينه وبين غوردون ميلز الذي كان رفيقه في السكن في ضاحية من ضواحي لندن، وهذه الصداقة لعبت دورا كبيرا في حياته، اذ ان ميلز اصبح اسما كبيرا في عالم الموسيقى وتولى ادارة اعمال المغني الكبير توم جونس. ومع مواكبته لخطوات ​​​​​​​دورسي الحثيثة لسلوك درب النجاح في الغناء من دون احراز نتائج تُذكر، نصحه غوردون باختيار اسم فني لافت، ومنذ ذلك الحين اصبح اسمه انجلبرت همبردنك، كما ساعده على ابرام اتفاقية جديدة مع الشركة التي تعامل معها في السابق وكانت شركة Decca Records.

بدأ إنجلبرت بتذوق طعم الشهرة في تموز من العام 1966 في بلجيكا، حيث مثّل مع اربعة آخرين بريطانيا في مسابقة اغاني، وبعدها بثلاثة اشهر، بدأ يجوب المسارح في اكثر من بلد ليتعامل لاحقا مع كاتب اغنيات الماني كتب له ثلاثة من اشهر اغنياته: "Spanish Eyes" "Strangers in the Night" and "Wonderland by Night قام بتسجيلها في بريطانيا. وحين اراد ان يطلق اغنية Strangers in the Night" كأغنية منفردة، علم ان فرانك سيناترا سبقه اليها، ولكنه عوّض خسارته في هذه الاغنية بأغنية"Release Me"، التي احتلت المراتب الاولى بسرعة قياسية وبقيت لاكثر من سنة ضمن افضل 50 اغنية في العالم وباعت اكثر من 85000 نسخة في اليوم الواحد بعيد اطلاقها. حتى انه احتل الرقم 2 على قائمة الاغاني المنفردة في المملكة المتحدة.

​​​​​​​طوال ستة اشهر في العام 1969، قدم انجلبرت برنامجا فنيا منوعا لصالح قناتيّ ATV ، الانكليزية، و ABC في الولايات المتحدة الاميركية، تحت اسم The Engelbert Humperdinck Show، استضاف فيه الاسماء الاكثر شهرة في مجال الفن مثل: شيرلي بيسي، بول انكا، راي شارلز، توم جونز وغيرهم.

في السبعينيات، قدم مجموعة كبيرة من الاغنيات لاقت بمعظمها نجاحا منقطع النظير ومنها: Time Another Place ، "We Made It Happen و "Sweetheart" وغيرها، كما قدم برنامجا تلفزيونيا جديدا يتوجه الى جيل الشباب.

في منتصف هذا العقد من الزمن، ركّز جهوده على اصدار الالبومات واقامة الحفلات الحية في اهم الاماكن. حاصدا عددا من الجوائز ومنها "غرامي اوارد" ، ومتصدرا باغنياته لوائح اهم الاصدارات حول العالم. كما اصدر اغنيات خاصة بعيد الميلاد.

وبين الثمانينيات والتسعينيات، اقام اكثر من 200 حفل موسيقي وظهر في برامج شهيرة في تلك​​​​​​ الفترة مثل: The Love Boat, Hotel and Fantasy Island ، كما اصدر اغنية ديو مع غلوريا غاينور.

مُنِح نجمة في ممر المشاهير في هوليوود في العام 1989 ، وحاز جائزة الغولدن غلوب الذهبية عن "انترتاينر اوف ذا يير"، كما شارك في الاعمال الخيرية على صعيد كبير حيث كانت له تبرعات للصليب الاحمر ولمركز ابحاث اللوكيميا وغيرها. كما كتب اغنية بعنوان "Reach Out" ضمها الى احد البوماته، لدعم مجموعة خيرية.

العصر الذهبي

​​​​​​​يمكن القول ان التسعينيات كانت بمثابة العصرالذهبي لـ انجلبرت، ان لناحية الحفلات والجولات والظهور الاعلامي، او لناحية الاصدارات واهمها كان البوم Love Unchained, في العام 1995، الذي تبوأ لائحة افضل البوم غنائي في بريطانيا، ما اعاده بقوة الى وطنه الام حيث جذوره الاصلية.

علما انه في هذه الفترة واجه قضية تمثلت بادعاء سيدة تدعى كاثي جيتر عليه، بأنه والد ابنها غير الشرعي، والذي على ما يبدو انه كان يدفع لها نفقة بشأنه الا انها ارادته ان يزيد الدفعات فخسرت القضية! ولكنها سرعان ما ربحت قضية ابوة ضد همبردنك بُعيد وضع مولودتها جنيفر في العام 1977!

في الالفية الثانية، واصل النجاح وتبوأت اغنياته لوائح الـ TOP FIVE البريطانية مع Engelbert at His Very Best, ، وعاد الى الـ TOP FIVE ايضا بعد 4 سنوات، اثر ظهوره في اعلان تلفزيوني.

في الـ2003 غنى في الرويال البرت هول، و في العام 2014 اصدر في المملكة المتحدة عملا مزدوجا يتألف من 2 سي دي تحت اسم: Engelb​​​​​​​ert Calling ، تضمن اغنيات ديو له مع اهم الفنانين مثل شارل ازنافور، التون جون، إل ديفو، جوني ماتيس، لولو، كيني رودجرز، كليف ريشارد، اوليفيا نيوتن جون وغيرهم. وقد كان لهذا العمل مكانه في التوب 40UK Chart .

في الـ 2017 ، غنى في المسرح الملكي في ظهور وحيد له في المملكة المتحدة في هذا العام. وفي هذا العام ايضا، مضى على سلوكه درب الفن والغناء 50 عاما، فأصدر Engelbert Humperdinck 50 وتصدر لائحة البومات الـ U KChart ، محتلا المرتبة الخامسة، مؤكدا بذلك على شعبيته وشهرته التي لا تنتهي وخصوصا في بلده.

​​​​​​​ما لا شك فيه، ان إنجلبرت همبردنك، هو احد اهم الفنانين العالميين واكثرهم شهرة، وما ان ​​​​​​​يتم الاعلان عن اي حفل له في اي بقعة من العالم، حتى يتهافت الالاف لحضوره على الرغم من انه اصبح متقدما في السن الا ان اغنياته خالدة في قلوب العشاق الذي ما كان ليكتمل عشقهم وقصص حبهم من دون اغنياته الحالمة الجميلة والمتكاملة.

آخر اعماله ألبوم The Man I Want To Be، الذي اصدره في تشرين الثاني من العام 2017، وانجلبرت ما زال حتى اليوم يقوم بجولات تشمل الاماكن المفضلة لديه حول العالم.

الحياة الخاصة لـ انجلبرت همبردنك

​​​​​​​تزوج في العام 1964، من باتريسيا هيلي، ولديهما اربعة اولاد. حافظ على حياة عائلية متماسكة ​​​​​​​على الرغم من عدم الاستقرار الذي عاشته العائلة متنقلة بين بريطانيا وجنوبي كاليفورنيا، هو كاثوليكي ملتزم وتقول ابنة زوجته إنه يحاول ان يزور كل الكنائس بالاماكن التي يقيم فيها في اي مكان يزوره في العالم! في العام 2017 ، كشف عن اصابة زوجته منذ عشرة اعوام بالالزهايمر.

لـ إنجلبرت روابط وثيقة بمدينته ليستر شاير التي امضى فيها معظم سنوات شبابه والتي يقدم من اجلها​​​​​​​ الغالي والنفيس ويقدم لها الهبات والتبرعات، وقد باع مرة احدى دراجاته النارية الثمينة، Harley-Davidson في مزاد من اجل التبرع لشراء سيارة اسعاف للمنطقة.

نال العديد من الاوسمة والجوائز والميداليات، وفي العام 2010، كان من بين 9 مكرمين حازوا لائحة تكريم في ممر المشاهير في ليستر.

يقيم إنجلبرت همبردنك اليوم في بيفرلي هيلز في كاليفورنيا، وهو ناشط في مجال بيع وشراء العقارات الى جانب الاهتمام الموسيقي الذي لطالما احتل المرتبة الاولى في حياته.