هوممثل سوريلمع نجمه في عالم الدراما السورية واللبنانية-السورية المشتركة، حيث خطف قلوب المشاهدين بأدواره وأسلوبه المميز والخاص.

جمعته الدراما المشتركة بأبرز الممثلات اللبنانيات مثل نادين الراسي، نادين نسيب نجيم، سيرين عبد النور، حيث لعب دورالزوجوالحبيب والعشيق والمريض النفسي، وكان يدخل من بوابة تلك الأدوار الى قلوب الجمهور.

هو الممثل السوريعابد فهد، الذي ولد في حي الشيخ ظاهر في مدينة اللاذقية في سوريا، ونشأ وترعرع في هذا الحي ضمن أسرة فقيرة لكنها فنية بإمتياز، فوالد فهد كان الفنان السوريجورج فهدصاحب الأغاني الطربية الساحلية، وهو الذي لم يزرع بأبنائه الطائفية والتمييز بين الديانات، حيث يؤكد عابد فهد بأنه لم يعلم أنه مسيحي الديانة حتى عمر الـ10 سنوات، مشيرا الى انه ذهب الى والدته بعمر الـ10 سنوات وسألها "هل انا مسيحي"؟ وقال في تصريح سابق لبرنامج "المتاهة" الذي قدمته الإعلامية وفاء الكيلاني "اللي خلاني اسأل انو كان عيد الفطر او الأضحى، وكانوا جيرانا رايحين يشترو تياب انا تفاجأت وسألتون ليش اهلي ما اخدوني اشتري تياب، وبعدين فهمت انو هيدا مش عيدنا نحن مسيحيين ورحت سألت والدتي فأفهمتني".

بداياته الفنية:

تلمسعابد فهدموهبته في التمثيل منذ نعومة اظافره، حيث أكد أنه منذ الصغر يعشق التمثيل، واشترى ملابس قلد فيها شخصية الممثل دريد لحام الشهيرة "غوار الطوشي".

حبه الكبير للتمثيل سرقه من التعليم الإكاديمي حيث توقف عن الدراسة عندما وصل الى البكالوريا، وراح يبحث عن شخصيته في عالم التمثيل، بعدما عانى من مرض الربو الذي أجبره على ترك اللاذقية والتوجه الى دمشق.

مشوار عابد فهد الإذاعي وفي الإخراج:

بدايةعابد فهدلم تكن من خلال التمثيل بل من خلال الإذاعة، فهو كان يرافق والده الى اذاعة سوريا الرسمية حيث كان يغني والده هناك، وتعلق فيها، وقام بدراسة الهندسة الصوتية لأربع سنوات مع المخرجهشام شربتحيبدورات متخصصة في مبنى الإذاعة، من ثم عمل مع شربتجي كمساعد مخرج في عام 1982، وعندها كشف لشربتجي انه يحب التمثيل ويتمنى أن يقدم أحد الادوار.

بين هشام شربتجي وياسر العظمة.. عابد فهد دخل التمثيل

في العام 1986 خاضعابد فهدأول أدواره في مسلسل "مرايا" مع الممثل السوري ياسر العظمة الذي ينطبق عليه لقب "مكتشف نجوم سوريا"، فكان فهد مساعداً للمخرج وأطل ببعض المشاهد، من ثم شارك في "مرايا 1988"، فبدأ يلفت الأنظار من حوله، ومع بداية التسعينيات، خطا فهد أولى خطوات إنطلاقته الحقيقية من خلال مشاركته في مسلسل "حمام القيشاني" الذي حصد شهرة سورية عربية في حينها، ومسلسل "بنت الضرة"، من ثم أكمل مشواره في التمثيل وتطورت أدوراه وتوسعت مساحتها وشارك في العديد من اجزاء سلسلة "مرايا" مع ياسر العظمة، فحقق انتشاراً كبيراً من خلال كل الأعمال التي شارك فيها.

في عام 2001 أسس عابد فهد تجمع "أداد للإبداع المسرحي"، لإستقبال كل العروض والفرق المسرحية العربية والعالمية لتقديم عروضها، كما خاض في نفس العام تجربة اﻹخراج من خلال مسلسل "أبيض أبيض"، ثم توالت أعماله ما بين الدراما السورية، المصرية و اللبنانية.

زواجه من الإعلامية زينة اليازجي

في حياته العاطفية وقبل الزواج عاشعابد فهدقصة حب مع فتاة، لكنهما انفصلا بعدما اكتشف خيانتها له، وفي العام 1999 تعرف فهد على زوجته الإعلامية السوريةزينة اليازجيعن طريق شقيقه، حيث اتصل به وكان يقطن فهد في دمشق ويخطو خطوات النجومية، وطلب منه ان يساعد اليازجي في تقديم أوراقها من أجل الالتحاق بالتلفزيون والعمل كمذيعة، فتواصل معها وظنها انها ستعرف انه الممثل عابد فهد، لكن اليازجي لم تبدي أي إهتمام ولم تعلم أنه يعمل كممثل وبدأ يحقق النجومية مما اثار غضب فهد، من ثم التقى فهد باليازجي لمساعدتها وأعجب بها من النظرة الأولى وقال بنفسه "انتهى الموضوع هذه هي شريكتي وبالعامية وقعت وما حدا سما عليك" بحسب ما قاله فهد في احدى التصريحات التلفزيونية، وبعد فترة تزوج فهد من اليازجي واثمر هذا الزواج عن طفلين هما "ليونا وتيم".

عابد فهد والجنسية اللبنانية!

قبل سنوات انتشرت العديد من الأخبار عن تخلي الممثل السوريعابد فهدعن جنسيته السورية بعد استعادته لجنسيته اللبنانية التي كان يحملها أجداده ووالده وفقدوها في الحرب العالمية الأولى بعد تسوية القيود الشخصية، ولكن فهد نفى تلك الأخبار، وأكد انه لن يتخلى عن جنسيته السورية، كما أنه لن يتخلى عن مطالبته بإستعادة جنسيته اللبنانية.

وعندما سألته وفاء الكيلاني عن الأمر في برنامجها المتاهة قالعابد فهد: "حصولي على الجنسية اللبنانية هو حق قديم لي فوالدي وجدي كانا يحملان الجنسية اللبنانية".

عابد فهد.. نجاحات كبيرة في الدراما اللبنانية-السورية

بعد الشهرة التي حققها من خلال الأعمال السورية التي قدمها في مسيرته، دخلعابد فهدفي مشوار الدراما اللبنانية- السورية التي ازدهرت في السنوات الأخيرة وحققت نسب مشاهدة عالية ورواج عربي كبير، فشارك في العديد من الاعمال التي حقق النجاحات الكبيرة منها مسلسل "سنعود بعد قليل"، مسلسل "لعبة الموت"، مسلسل "لو"، مسلسل "24 قيراط"، ومسلسل "طريق" الذي عرض في شهر رمضان 2018، فكرّس نفسه نجماً سورياً عربياً لا يستهان به وتخطى بنجوميته الحدود.

معلومات لا تعرفها عن عابد فهد:

- طبقه المفضل الملوخية بالدجاج مع الأرز.

- يعترف ان صوته ليس جميلاً كصوت والده الفنان جورج فهد.

- لم يجمع ثروة مالية رغم أنه شارك بالعديد من الأعمال، حيث يصف نفسه بأنه فاشل بجمع المال.

عضو في نقابة الفنانين السوريين.

قدم اربعة أفلام سينمائية هي "صعود المطر"، "مملكة النمل"، "مريم"، "في يوم من الأيام".

قدم سهرات تلفزيونية مرتين، وهما:

"الجلادون" في عام 1990، بطولة: زهير رمضان، جهاد سعد.

"جليلة" عام 1993، بطولة: زياد سعد، غسان مسعود، جلال شموط، أنطوانيت نجيب، نورمان أسعد، من إخراج باسل الخطيب.

جوائز عابد فهد:

حصدعابد فهدفي مسيرته العديد من الجوائز والتكريمات منها:

- ذهبية مهرجان القاهرة.

- أفضل ممثل عن شخصية الحجاج بن يوسف الثقفي، ذهبية مهرجان قرطاج.

- أفضل ممثل عن شخصية الحجاج بن يوسف عام 2003.

- ذهبية مهرجان القاهرة عن أفضل أداء لشخصية الظاهر بيبرس عام 2005.

- جائزة "موريكس دور" كأفضل ممثل عربي للعام 2009.

- أفضل ممثل عربي عام 2013 عن مسلسل "لعبة الموت".