يمكن القول إنها الكوميدية ​الكويت​ية الأشهر، صاحبة الرصيد الأكبر مقارنة مع جيلها من الممثلات، أكثر من 122 عملاً قدّمتههيا الشعيبي​على مدى ربع قرن تقريباً.
بدأت خطواتها الفنية وهي طفلة، وفي مسيرتها وصلت الى السجون والمحاكم، ولكنها على الرغم من كل ذلك، إستطاعت أن تكون الأكثر شهرة وجماهيرية وقدرة على الإضحاك.

نشأتها وحياتها الأسرية
ولدتهيا الشعيبييوم 1 كانون الثاني/يناير عام 1979 في الكويت، وإسمها بالكامل هو هيا جمال الشعيبي. والدها هو جمال الشعيبي، ووالدتها ربة منزل. لديها 3 أشقاء ​تامر الشعيبي​ وهو ممثل كويتي شهير، وشقيقتها المخرجة الكويتية ​سارة الشعيبي​، بينما شقيقتها الثالثة فهي لميس الشعيبي، وهي إبنة خال الممثلات مرام وهند ومي البلوشي.

بداية مسيرتها الفنية
هيا الشعيبي، عاشقة للفن والإعلام منذ صغرها، فبدأت مشوارها الفني وهي في سن صغير، حين كانت تبلغ من العمر 14 عاماً فقط، من خلال تقديمها إحدى الأدوار الكوميدية بمسرحية "الحرمنة"، وحلّت بديلة عن الممثلة طيبة الفرج، التي إعتذرت عن العمل وذلك في عام 1993.
ومن هنا، إشتهرتهيا الشعيبيكثيراً في الكويت، وأصبحت متخصصة في تأدية الأدوار الكوميدية، التي نالت إعجاب الجمهور نظراً لروحها المرحة وخفة دمها على المسرح.
بعد نجاحها بمسرحية "الحرمنة"، شاركت في العام التالي بمسلسل "عبد الله البري وعبد الله البحري"، وحققت نجاحاً كبيراً أيضاً، ثم قدمت بعدها فوازير لمسابقات شهر رمضان في عام 1995 في مسلسل "الصواية أم عوينة". وفي نفس العام، أدت دورا بمسلسل "حكايات من التراث الشعبي"، ثم عادت للمشاركة في المسرحيات وقدّمت العديد من المسرحيات التي لاقت بعدها شهرة كبيرة في جميع أنحاء الخليج. من أهمها مسرحية "البيت المسكون"، ومسرحية "الديناصور"، ومسرحية "تبيك تفوز"، ومسرحية "عذبيني".

من بعدها، توالت أعمالهيا الشعيبيالتلفزيونية والمسرحية أيضاً، والتي اشتهرت فيها بتجسيد الشخصيات الكوميدية، ومن أهم أعمالها في الدراما والتلفزيون الكويتي مسلسلات: "السرايات"، "بيوت من ثلج"، "الوريث"، "القرار الأخير"، "سوالف حريم"، "بقايا أمل"، "حيل المودة"، "مذكرات أمونة"، "عمر الشقا"، و"أيوب". هذا بالإضافة إلى دورها الرائع بمسلسل "رمانة"، ومسلسلات "سوق الحريم"، و"​العافور​"، و"المحتالة"، و "بنات الروضة"، و "قرمش".
ومن أعمالها التلفزيونية أيضاً، "سواها البخت"، "مليار ريال"، "​حدود الشر​"، و"ما أدراك ما أمي"، "عوض أباً عن جد"، "بلوك غشمره"، "كبروها"، "كلام أصفر"...
رصيد كبير جداً لـهيا الشعيبيفي العروض المسرحية الشهيرة، من أبرزها "القرصانة"، و "تحت الصفر"، و "ظل حيطة"، و "البيت بيت أبونا"، و "أبو سارة في العمارة"، و"حاميها حراميها"، و "بخيت وبخيتة"، "أخوان أم فهد"، "مصاصين الدماء"، "عودة ريا وسكينة"،
أما في السينما، فقدمت هيا الشعيبي خلال مشوارها الفني فيلمين فقط، وهما "كيوت"، و"بوقة فقارة".
كما تميّزت بتقديمها بعض البرامج التلفزيونية، التي يغلب عليها الطابع الكوميدي خفيف الظل، وكانت بدايتها الأولى في المشاركة ببرامج التلفزيون الكويتية، هو برنامج "​طارق وهيونة​"، بالمشاركة مع الممثل الكويتي ​طارق العلي​، وتم عرض البرنامج على شاشة MBC1 في عام 2011، وشهد رواجاً كبيراً وقتها، وقدمت الجزء الثاني والثالث من البرنامج بعدها. ثم بعد ذلك، قدّمت "هو وهاي وهي"، و"بيت هيونة"، و"​وشوشة شات​"، "سينمائيات 2020"، وغيرها.

هيا الشعيبي وطارق العليخلافات وصلت الى القضاء
شكّلتهيا الشعيبيمع الممثل الكويتي طارق العلي ثنائية، بدأت منذ العام 2001 مع مسرحية "آه يا درب الزلق"، وتوالت أعمالهما سوياً في المسرح والتلفزيون، حتى آخر عمل جمع بينهما وهو مسرحية "تحت الصفر" في عام 2013، وبعدها نشبت الخلافات بينهما، حتى وصلت إلى القضاء.
وتحدّثت هيا الشعيبي عن الخلاف مع طارق العلي في إحدى مقابلاتها، حيث أكدت أن "طارق يبقى أخي وزميلي وسبق أن قلت هذا الكلام أثناء وقوفي على المسرح من خلال مشاركتي في مسرحية "نص الليل" مع الممثل عبد العزيز المسلم، ولكن مع الأسف هناك من أوصل كلاماً مغلوطاً لطارق ما جعله يعتقد أننا تطاولنا عليه وهذا غير صحيح على الإطلاق.. لقد ذكرناه بكل خير ولم نخدش اسمه، فهو أستاذ وأخ كبير وأعتبره أحد أفراد أسرتي وأنا أضع دائماً العِشرة في عين الاعتبار".
وأضافت: "هناك خفايا في الكواليس خصوصاً في المحاكم، ولكنني لن أخوض في هذه الخفايا ولا أريد أن أتطرّق إلى هذا الأمر، وأكتفي بقولي وترديدي حسبي الله ونعم الوكيل، في من شهد زوراً ضدّي".

حياتها الزوجية
تزوّجتهيا الشعيبيمرتين، الزواج الأول كان من رجل من خارج الوسط الفني، وأنجبت منه لإبنها الأول فهد سلطان، ثم انفصلت عنه. أما الزواج الثاني، فكان من الممثل الكويتيهاني الطباخ​، الذي أنجبت منه ثلاثة أبناء، هم فاطمة في عام 2013، وجمال في الـ 2015، وسكينة في الـ 2017.

هيا الشعيبيتخشى من فشل زواجها الثاني
كشفت هيا الشعيبي عن خوفها من فشل زواجها الثاني منهاني الطباخبعد فشل زواجها الأول، وأكدت على شعورها بتنامي مسؤوليتها تجاه أسرتها بعد إنجابها لطفلتها فاطمة، إلى جانب ابنها الأكبر فهد من زوجها الأول.
وقالت: "أنا مريت بتجربة زواج فاشلة في أول مرة في حياتي، وما ابي زواجي الثاني من هاني الطباخ يفشل، والأولى كانت صدمة بالنسبة لي، والاختيار كان خطأ".

تغيّر صادم في شكلهيا الشعيبيبعد عملية تكميم المعدة
صدمتهيا الشعيبي​ متابعيها، بالتحول الكبير الذي طرأ على شكلها، ولفتت الأنظار بصور ومقاطع فيديو جديدة لها، نشرتها عبر صفحتها الخاصة على أحد مواقع التواصل الإجتماعي، ظهرت فيها بأناقتها وبخسارتها الكثير من وزنها الزائد، بطريقة غير مسبوقة بالنسبة لها.
وعبّرت معظم تعليقات متابعيها عن الإعجاب بمظهرها، ودعتها إلى المثابرة من أجل الحفاظ على إطلالتها الحالية.
وكانت قد أعلنت في وقت سابق خضوعها لعملية تكميم معدة، كما خضعت لعملية شفط الدهون، التي تتراكم لديها في منطقة الذقن أو اللغلوغ.

إتهامها بسرقة أموال التبرعات والعنصرية
إتُهمتهيا الشعيبيبسرقة أموال التبرعات، التي ستوزع على المحتاجين، من أجل مواجهة ​فيروس كورونا​.
وردت على هذه الإتهامات بأنها تمتلك المستندات، الدالة على ما قامت به من مساعدات، وقالت إن ما يحدث عبر مواقع التواصل الإجتماعي لا يهمها ولا يعنيها، مشيرة إلى أنها لم تظهر وجه أحد من الذين قدمت لهم المساعدات، وأنها تمتلك جميع المستندات الخاصة بجمع وتوزيع التبرعات، مطالبة بالتأكد من المعلومة قبل نشرها.
وقد دافع عنها متابعوها، معتبرين ما يثار حولها هو مجرد شائعات، وأن ممثلة مشهورة مثلها، لن تُقدم على هذا الفعل.
كما أحدثت هيا الشعيبي جدلاً واسعاً عبر مواقع التواصل الإجتماعي، بسبب مقطع متداول ظهرت فيه، وتطرقت من خلاله إلى قضية إنتشار فيروس كورونا.
وقالت في رسالتها للأجانب: " خافوا الله فينا شوي"، مشيرة إلى أن تعداد سكان بلدها لا يتخطى المليون وأن "الأجانب" هم من يكملونه.
وأوضحت أنها تحترم الجميع، لكن دعت الوافدين إلى تقدير الوضع وعدم الدخول.
وقد تعرضت لموجة واسعة من الإنتقادات، وإتُهمت بالعنصرية ضد الوافدين.

وصفها بـ"الهبلة"
إنهارتهيا الشعيبيبالبكاء على الهواء مباشرة، خلال إستضافتها في أحد البرامج التلفزيونية، بسبب الإنتقادات الحادة التي تعرضت لها، من الممثل السعودي ​فهد الحيان​ ووصفه لها بـ"الهبلة"، بعد إمتعاضه من أدائها في المسلسل السعودي الكوميدي "مليار ريال".
وقد ردّت الشعيبي على الحيان في مقابلة تلفزيونية، مناشدة وزير الإعلام السعودي بالتحقيق مع الحيان، قائلة: "أناشد وزير الإعلام إن الشباب اللي مثل هدول لازم تقعدون معاهم وتقولوا لهم عيب تطقون الفنانين".
وأضافت: "أنا عمري 41 سنة ومن صغري وأنا في هالمجال.. وأنت كفنان أو ناقد تقول ليه جايبين هالفنانة أنا عتبي على الحكومة.. ليش كده عيب أنا في بلدك وضيفة عندك".