ريس ويذرسبون،ممثلة أميركية إستطاعت من خلال شغفها بالفن أن تجعل مسيرتها حافلة ومتشعبة جمعت فيها بين التمثيل والإنتاج والكتابة.

أعمالها الفنية الناجحة أوصلتها لان تكون واحدة من أهم نجوم هوليوود، وإحتلت مرتبة متقدمة بين النجوم الأعلى أجراً.

نشأتها

وُلدتريس ويذرسبونفي الـ22 من شهر آذار/مارس عام 1976 في نيو أورليانز، لويزيانا في الولايات المتحدة الأميركية لوالد طبيب ووالدة ممرضة.

نشأت وكبرت في ناشفيل عاصمة ولاية تينيسي ودرست في مدرسة خاصة بالبنات.

قضتريس ويذرسبونسنواتها الأربع الأولى في مدينة فيسبادن الألمانية حيث كان يخدم والدها هناك ضمن قوات الإحتياط في الجيش الأميركي، لتعود مع عائلتها بعد ذلك إلى ناشفيل.

مشوارها الفني

مع بلوغها عامها السابع، أُختيرتريس ويذرسبونكعارضة أزياء في إعلان تلفزيوني لمحل بيع زهور، حيث أُخذت بعدها بأحلام الشهرة مما دفعها للتفكير بأن تصبح ممثلة.

في عمر الحادية عشر، حققت المركز الأول بمسابقة مواهب على مستوى الولاية، وفي عام 1990، ذهبتريس ويذرسبونلاختبار أداء لفيلم The Man in the Moon، ولأدائها المميّز نجحت في الفوز بأحد الأدوار الرئيسية في الفيلم الذي طرح عام 1991، ولاقى أداءها إشادات العديد من النقاد، ونالت ترشيحًا لجائزة Young Artist Award كأفضل ممثلة شابة.

وفي نفس العام؛ قدمتريس ويذرسبونأولى أفلامها التلفزيونية Wildflower، لتتوالي بعدها بطولاتها التمثيلية كما في العام 1996 مع فيلمين كبيرين، الأول هو Fear مع الممثل مارك والبرج، والآخر هو Freeway مع الممثل كيفرساذرلاند.

وبعد غياب لفترة عن التمثيل، عادت ريس ويذرسبون مجدداً عام 1998 بـ3 أفلام مهمة هي Overnight Delivery وTwilight وPleasantville ،الذي شاركها بطولته الممثل توبي ماجواير، حيث حقق الفيلم نجاحًا كبيراً؛ ونالت عنه ريس ويذرسبون العديد من الجوائز المهمة.

ونذكر أيضاً من أعمالها الناجحة عام 1999، فيلمي Cruel Intentions مع الممثلين رايان فيليب وسارة ميشيل جيلر، وElection مع الممثل ماثيو برودريك، عام 2001 قدمت الفيلم الكوميدي الشهير Legally Blonde، فحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا وقت عرضه، ونالت عنه ترشيحًا للغولدن غلوب.

كانتريس ويذرسبونعلى موعد مع الجوائز الكبرى في عام 2005 في فيلم Walk the Line؛ حيث نالت عنه العديد من الجوائز أبرزها الأوسكار والغولدن غلوب والبافتا كأفضل ممثلة.

ومن أجدد أعمالها خلال السنيتن الأخيرتين نذكر عام 2017 فيلمي "Home Again" و"Big Little Lies".

وشاركتريس ويذرسبونفي العديد من أفلام الرسوم المتحركة من خلال أدائها لصوت شخصياتها مثل أفلام Monsters vs. Aliens عام 2009 وفيلم "Sing" عام 2016.

عام 2012 أطلقتريس ويذرسبونشركة Pacific Standard للإنتاج والتي قدَّمت لنا في 2014 فيلمي "Gone Girl" و"Wild".

في العام 2015 أطلقت ريس ويذرسبون خطًا للملابس ذات الطابع الجنوبي أسمته Draper James.

وإضافة إلى نشاطاتها الفنية، خاضت ريس ويذرسبون هذا العام، مجال الكتابة من خلال تأليف كتاب جديد أسمته "الويسكي في فنجان الشاي"، من المقرر أن يصدر في الـ18 من شهر أيلول/سبتمبر 2018.

وأشارت أنه سيتناول الحياة والتراث في الولايات الجنوبية من الولايات المتحدة الأميركية، كذلك ستشرح فيه عاداتهم وتقاليدهم كامرأة من الجنوب.

حياتها الشخصية

فيلم Cruel Intentions كان بداية علاقة حب بينريس ويذرسبونوزميلها الممثل ريان فيليب الذي التقته قبل فترة قصيرة في حفلة عيد ميلادها الحادي والعشرين. تزوج الثنائي عام 1999 وأنجبا في نفس العام ابنة أسمياها أفا إليزابيث، وفي عام 2003 رُزِقا بطفل أسموه ديكون، لكنهما إنفصلا في العام 2006 وتطلقا بعد عام.

تزوجتريس ويذرسبونمرة ثانية عام 2011 من جيم توث وأنجبا طفلهما تينيسي جيمس توث في خريف عام 2012.

زواج والدها على والدتها

في العام 2012، اتهمت والدةريس ويذرسبونزوجها، بتعدد الزوجات بعد أن اكتشفت أنه متزوج من امرأة أخرى على الرغم من عدم طلاقه منها.

وحين تقدمت بدعوى قضائية في تينيسي للمطالبة بإلغاء زواج جون من امرأة تدعى تريسيان تايلور اكتشفت أنه تزوج منها في كانون الثاني/يناير الماضي، على الرغم من أنه لم يطلقها.

وأضافت بيتي أنها تحب زوجها البالغ من العمر 70 عاما ولا تريد الطلاق منه، وتتخوف من أن جون يعاني من بداية الخرف فيما تايلور تستغله.

ولهذا طلبتريس ويذرسبونوشقيقها من القاضي أن يضع والدهما تحت وصاية إحدى المنظمات.

بين الممثلات الأعلى أجراً

تمكنتريس ويذرسبونخلال السنوات الأخيرة، من إحتلال مركز متقدم ضمن قائمة نجوم هوليوود الأعلى أجراً، لاسيما خلال العام الحالي حيث أتت في المرتبة الخامسة محققة 16.5 مليون دولار.