هولندا بلد الطواحين، من أجمل بلدان أوروبا فهي تضم العديد من المدن السياحية والاماكن التي تجذب السيّاح من مختلف أنحاء العالم، للاستمتاع بالمناظر الطبيعية ومشاهدة طواحين الهواء الكلاسيكية، والأماكن السياحية الأخرى.

أهم الأماكن السياحية في هولندا

أمستردام: هي عاصمة هولندا وتتميز بالأنهار التي تتدفق فيها والمباني الملونة المطلة على هذه الأنهار، والجسور التي تربط اطراف المدينة ببعضها، بالإضافة إلى الازهار الهولندية الأكثر من رائعة. يقام في هذه المدينة أكثر من 300 مهرجان متنوع في السنة، فهناك مهرجان الطعام الشهي والكرنفالات الثقافية ومهرجانات الرقص وغيرها الكثير. وحديقة فونديلبارك التي تقدم الاسترخاء للزوار في جو هاديء بعيد عن ضجة المدينة، بالإضافة إلى وجود مساحات خضراء وورود في كافة انحاء أمستردام، فهذه المدينة تجمع بين حياة الطبيعة الخصبة والمدينة النابضة.

لايدن: تقع على ضفاف نهر الراين، تمتاز المدينة بالممرات المائية التي تنبض فيها والجسور المزخرفة والكنائس ذات المعمار الفخم ويزينها حاط القصائد المكتوبة بلغاتٍ مختلفة. يوجد فيها المتحف الوطني للآثار ويحتوي هذا المتحف على بعض الآثار المصرية.

دلفت: هي مدينة صغيرة الا انها لا تقل روعة عن أمستردام من الناحية السياحية. فهي ذات طابع معماري جميل والأجواء فيها منعشة. تشتهر بصناعة الخزف الأزرق.

لاهاي: تقع في غرب هولندا وهي مقر الحكومة، هي ثالث أكبر مدينة وثاني أكبر مقصد سياحي هولندي بعد أمستردام. تحتوي لاهاي على العديد من المحال التجارية الباهظة الثمن. ولديها عدد من المتاحف، من أبرزها متحف موريتشويس الذي يقع بالقرب من بيننهوف، والذي يعرض العديد من اللوحات التي رسمها فنانون هولنديون.

ماستريخت: هي أكثر مدينة هولندية ذات طابع أوروبي بحت، لها طاقة خاصة فريدة لا توجد في غيرها من مدن هولندا. فيها خليط من الثقافات واللغات والأطباق الشهية، مما يجعل الابداع فيها يتغلغل في الأفكار. كل هذا وأكثر يجعل ماستريخت الوجهة المفضلة لقضاء عطلة نهاية الاسبوع، في أجواء أوروبية لطيفة.

أوترخت: تقع جنوب شرق أمستردام وهي مدينة تاريخية فيها الكثير من المباني القديمة، التي تعود للعصور الوسطى واشهرها دوم تاور. ينبض في اوترخت نهر الراين ويعد ركوب القوارب فيها أمرٌ ممتع للسياح. تكثر في المدينة المساحات الخضراء وطواحين الهواء، وأشهر وسائل النقل فيها هي الدراجات الهوائية، التي يستخدمها السكان في معظم تحركاتهم.

خرونينغن: يسمي البعض هذه المدينة بـ"فينيسيا" لأنها تشترك في صفات عديدة مع مدينة فينيسيا في إيطاليا، أبرزها بناء الجسور على الأنهار. يعتمد سكان خرونينغن على الدراجات والقوارب بشكل رئيسي للتنقل، وهذا ما يجعلها مختلفة عن غيرها من المدن. وتتميز أيضاً بوجود متحف غرونينغير للفن، الذي بُني قي القرن التاسع عشر وما زال احد المعارض الفنية الأكثر تقدما، من الناحية التكنولوجية في هولندا.

روتردام: مدينة هولندية ذات طابع سياحي عالي، فيها أحد أكبر موانئ العالم وتتميز بوجود اطول برج في هولندا، وهو برج يوروماست روتردام، وطوله 185 مترا. عند صعوده يمكنك مشاهدة المدينة من الأعلى، في مشهد خلاب.